عادي

«تيك توك» يمنع نشر مقاطع جديدة في روسيا..فما القصة؟

11:53 صباحا
قراءة 3 دقائق

إعداد: وائل الغول
أعلن تطبيق «تيك توك» للتواصل الاجتماعي تعليق البث المباشر وإمكانية تحميل ونشر مقاطع مصورة جديدة على منصته في روسيا، بينما يراجع تداعيات قانون الإعلام الجديد الذي وقعه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة.. فما القصة؟
تعليق عدة خدمات في روسيا
التطبيق قال في سلسلة تغريدات الأحد إنه «في ضوء القانون الجديد بشأن المعلومات المضللة، ليس لدينا خيار آخر سوى تعليق البث المباشر ونشر المحتوى الجديد، إلى حين دراسة العواقب المحتملة على سلامة» موظفي «تيك توك» ومستخدمي الشبكة الاجتماعية».
وفي اتصال مع وكالة فرانس برس، لم يحدد«تيك توك» ما إذا كانت مقاطع الفيديو المنشورة من الخارج ستظل متاحة للمستخدمين الروس أم لا.
سيل من الفيديوهات المفبركة
وخلال الأزمة الأوكرانية الروسية، لجأ رواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى نشر مقاطع مصورة في منصات مثل تيك توك وسناب شات وتويتر.
ومن بين هؤلاء بري هيرنانديز، الفتاة البالغة من العمر 19 عاماً، والتي اعتادت على استخدام منصة تيك توك بحثاً عن مقاطع فيديو عن الماكياج.
ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن الفتاة قولها: ما أشاهده على تيك توك أكثر واقعية من وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى أشعر بأنني أشاهد ما يراه الناس هناك.
ولكن ما شاهدته هيرنانديز على تيك توك كانت لقطات لدبابات أوكرانية مأخوذة من ألعاب الفيديو، بالإضافة إلى مقطع صوتي تم تحميله لأول مرة على التطبيق منذ أكثر من عام، وفقاً لتحليل نيويورك تايمز للتسجيلات المصورة.
وخلال الأيام الماضية، تم تحميل مئات الآلاف من مقاطع الفيديو حول الصراع على التطبيق من جميع أنحاء العالم، وفقاً لمراجعة أجرتها صحيفة نيويورك تايمز.
حرب «تيك توك» العالمية الأولى
ووصفت الصحيفة الأمريكية، الحرب الروسية الأوكرانية بأنها"حرب تيك توك الأولى" في العالم.
واعتبرت نيويورك تايمز، أن الحرب وضعت تيك توك في موقف صعب، حيث يستحوذ حدث واحد على جمهور عالمي يقوم بتحميل طوفان من مقاطع الفيديو التي لم يتم التحقق من العديد منها.
وبحسب نيويورك تايمز، فإن ذلك سيؤدى إلى مواجهة نطاق واسع من المعلومات المضللة التي سادت منذ فترة طويلة شبكات تواصل اجتماعي ومواقع فيديو مثل: يوتيوب وفيسبوك وإنستجرام.
وفي وقت سابق نشرت صحيفة برافدا الأوكرانية مقطعاً صوتياً لـ13 جندياً أوكرانياً في جزيرة الثعبان التي تقع بالبحر الأسود، في مواجهة وحدة عسكرية روسية طلبت منهم الاستسلام.
تم استخدام المقطع بعد ذلك في العديد من تسجيلات تيك توك، والتي تضمن بعضها ملاحظة تفيد بأن جميع الجنود الأوكرانيين قد لقوا حتفهم.
قبل أن يتضح زيف تلك المقاطع وأن الجنود الأوكرانيين على قيد الحياة وتم أسرهم، لكن مقاطع تيك توك لم يتم تصحيحها.
روسيا تتصدى للمعلومات الكاذبة
تلك التطورات جاءت بعد اعتماد الدوما قانوناً جديداً ينص على فرض عقوبة السجن التي تصل إلى 15 عاماً، على كل من ينشر معلومات كاذبة عن الجيش الروسي والحرب في أوكرانيا.
ويأتي هذا الإعلان من جانب تطبيق «تيك توك» بعد أسبوع شهد منع السلطات الروسية الوصول إلى فيسبوك في البلاد وتقييد الوصول إلى تويتر.
ويعد التطبيق المملوك لشركة بايت دانس الصينية، من أكثر التطبيقات المنتشرة حول العالم وخاصة بين الشباب، في وقت يبلغ فيه عدد مستخدمي«تيك توك»، أكثر من مليار شخص.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"