عادي

كييف تحذر من «غزو» من روسيا البيضاء.. وواشنطن: مزاعم الأسلحة البيولوجية قد تكون «ذريعة»

22:15 مساء
قراءة دقيقة واحدة

رويترز

اعتبرت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، أن اجتماع مجلس الأمن التابع للمنظمة الدولية المنعقد، الجمعة، بدعوة من روسيا لمناقشة مزاعم موسكو المعلنة دون أدلة عن «أنشطة بيولوجية» أمريكية في أوكرانيا يمكن أن يكون «ذريعة» لشيء جارٍ تنفيذه، في وقت حذرت فيه كييف من غزو لأراضيها من روسيا البيضاء.

وأكدت توماس جرينفيلد، موقف واشنطن القائم على أن أوكرانيا ليس لديها برنامج للأسلحة البيولوجية، أو ما يقال إنها معامل تدعمها الولايات المتحدة، محذرة من أن روسيا هي التي يمكن أن تستخدم أسلحة كيماوية أو بيولوجية في أوكرانيا.

وعلى الرغم من أن السفيرة الأمريكية لم تقدم إلى الآن أدلة على تهديد وشيك خلال اجتماع مجلس الأمن، الذي يضم في عضويته 15 دولة، لكنها قالت: «لروسيا سجل قياسي من الاتهامات الكاذبة لدول أخرى بالانتهاكات التي تقترفها روسيا نفسها».

من جهة أخرى، أعلنت كييف، أنها لا تستبعد أن تبدأ روسيا البيضاء غزواً لأوكرانيا، بعد اجتماع في موسكو بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزعيم روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو.

وقال مركز الاتصالات الاستراتيجية التابع للدولة في أوكرانيا في بيان: «وفقاً لمعلومات أولية من الممكن جر قوات روسيا البيضاء إلى غزو لأوكرانيا اليوم».

من جهة أخرى، قال مسؤول عسكري أمريكي، الجمعة إن تقديرات الولايات المتحدة تفيد بأن الضربات الروسية في غربي أوكرانيا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية تستهدف جعل المطارات غير صالحة للاستخدام من جانب القوات الأوكرانية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"