عادي
تلبي تطلعات جمهورها حول العالم بالجديد والحصري

128برنامجاً ومسلسلاً لـ «الشارقة للإذاعة والتلفزيون» في رمضان

23:10 مساء
قراءة 6 دقائق

تستعد هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، عبر قنواتها وإذاعاتها السبع، لاستقبال شهر رمضان المبارك بدورة برامجية متجددة تتضمن 128 من البرامج والمسلسلات الدينية والتاريخية والترفيهية، التي تلبي تطلعات جمهورها من جميع أنحاء العالم.

وتتنوع برامج الهيئة ما بين مسلسلات محلية تعود بذاكرة أبناء الإمارات إلى جماليات تاريخ المنطقة، وأخرى عربية تثري بمعالجاتها الاجتماعية ومحاورها الدرامية أوقات المشاهدين، إضافة إلى طيف واسع من المسابقات والبرامج الترفيهية التي تلائم مختلف الأذواق، وتتوزع على ساعات اليوم، لتسهم في ترسيخ التواصل بين جماهير المتابعين وقنوات وإذاعات الهيئة، وتعزز حضور الإعلام البنَّاء في شهر الصيام.

وقال راشد عبدالله العوبد، مدير هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون: «شهر رمضان المبارك فرصة لتسليط الضوء على روحانياته، وإبراز القيم الإسلامية لمتابعي قنوات هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، وتعريف المقيمين على أرض الإمارات بالثقافة العربية والإسلامية، التي تتجلى بجمالياتها في هذا الشهر، الذي يحظى بخصوصيته ومكانته في نفوس جميع المسلمين».

وأضاف العوبد: «نعمل وفق منهج متكامل يعكس حجم الحضور الإعلامي الواسع لإمارة الشارقة محلياً وعالمياً، ويثري من الدور الحضاري لقنواتها الإعلامية التي تحظى بثقة الأسرة والمجتمع، بما يحقق رؤى وتطلعات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، نحو تكريس الأدوات الإعلامية في الصالح المجتمعي العام، وتقديم منتج يلبي رغبات المجتمع بكافة مكوناته».

وتابع: «نسعى إلى إثراء أوقات المشاهدين والمستمعين، وتقديم محتوى غني ومتنوع، حيث تعمل الهيئة على تلبية رغبات متابعيها من خلال تصميم برامج تفاعلية تجعل الجمهور جزءاً منها، وتبني جسور التواصل بينها وبين الفئات المستهدفة، وتعزز دورها في إيجاد فضاء إعلامي راقٍ وجذاب».

ومع إعلان أول أيام رمضان، سيكون مشاهدو القنوات التلفزيونية والإذاعية التابعة لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، على موعد مع أعمال درامية لكبار نجوم التمثيل الإماراتيين والعرب، من أبرزهم: بيومي فؤاد، أيمن زيدان، حياة الفهد، حبيب غلوم، سلاف فواخرجي،، جاسم النبهان، أيمن رضا، ليلى السلمان، نشوى مصطفى، جوليت عواد، جميل عواد، محمد المنصور، مريم الصالح، هيفاء عادل، محمد العبادي، وعبير عيسى.

«الجميع فائز» مع «الشارقة الرياضية»

تخصص قناة الشارقة الرياضية لمشاهديها خلال رمضان 8 برامج متنوعة، تتناول أهم ما يجري على الساحة الرياضية المحلية والعربية والعالمية.

ويواصل برنامج المسابقات «واحد من الثلاثة» تألقه، رافعاً شعاره «الجميع فائز»؛ حيث حقق نسبة مشاركة عالية على مدى سنوات من العرض، وينطلق في رمضان هذا العام مع مشاركات أوسع، وجوائز تشجيعية للجمهور.

المسابقات تتصدر الإذاعة

في رحلة إذاعية متنوعة عبر 50 برنامجاً من إنتاجها، ترافق إذاعة الشارقة مستمعيها في رمضان، حيث تتنوع مواضيع البرامج.

يطل الإعلامي الإماراتي عوض بن حاسوم الدرمكي على المستمعين من خلال برنامج «جهة خامسة».

ومن برامج المنافسات العائلية «نجم المجالس» الذي تنظمه الإذاعة، بالتنسيق مع دائرة شؤون الضواحي والقرى بالشارقة، من تقديم محمد الحوسني وهزاع الشحي، حيث تتنافس العائلات المشاركة على نيل اللقب والفوز بالجائزة الكبرى.

وفي برنامج «صيام فوق الستين»، يستعرض الدكتور عادل سجواني، أبرز المشكلات التي تواجه كبار السن أثناء الصيام.

وفي برنامج «اعتدال وتوازن» ترشدنا متخصصة التغذية شمسة المازمي إلى التغذية السليمة في الشهر الفضيل.

ويطل برنامج «طبختنا برزت»، مع محمد بديع من البحرين، متناولاً الطبخات والأكلات وتاريخها.

ويسلط برنامج «اعرف حقك»، مع المحامي د. يوسف الشريف الضوء على التوعية بالحقوق المدنية.

وبمزيج من التوعية والكوميديا الهادفة التي تميز بها الفنانان بيومي فؤاد، ونشوى مصطفى، يطل مسلسل «بعد الخمسين»، على مستمعي إذاعة الشارقة.

يطل الممثل البحريني محمد ياسين، المشهور ب«بابا ياسين» في مسلسل الأطفال «افتح يا سمسم»، ليأخذنا في حكايات جاذبة ذات مغزى هادف موجّه للأطفال.

«نبي الرحمة» بالإنجليزية

تواكب إذاعة «بلس 95» الناطقة بالإنجليزية، رمضان، من خلال 3 برامج، انطلاقاً من التنوع السكاني الذي تتميز به الدولة.

ويأخذ برنامج «نبي الرحمة» في موسمه الثاني (30 حلقة)، و150 فاصلاً إذاعياً جديداً، المستمعين في رحلة مع قصص النبي صلى الله عليه وسلم بأسلوب جذاب، ويغطي برنامج Eyes On الأحداث المهمة التي تجري في إمارة الشارقة، ويركز برنامج المسابقات Catch a Vibe على المواهب المحلية والإقليمية، ويطرح أسئلة تثقيفية على المتسابقين.

سحر القرآن وشمائل الرسول

تحفل أجندة إذاعة القرآن الكريم من الشارقة في رمضان ب30 برنامجاً دينياً تُبرز سحر البيان القرآني، والتي تتناسب مع إقبال الصائمين على تلاوته خلال الشهر الفضيل، وتسلط الضوء على جوانب متعددة من العلوم القرآنية، ومن أبرزها برامج «أمثال القرآن»، و«روح الآيات» و«قصص الآيات»، و«تأملات قرآنية».

ومع روحانيات الشهر الفضيل، تتميز إذاعة القرآن الكريم ببرامج تسرد بعض المواقف النبوية التي تتحدث عن رحمة النبي صلى الله عليه وسلم وشمائله، وأخرى تتناول مواضيع مختلفة من الفضائل الإيمانية. ومن أبرزها برنامج «الرحمة المهداة»، و«فضائل الأعمال»، و«صلوا عليه»، و«فواصل تنبيه بأوقات العبادة»، إضافة إلى برنامج «مساجد الشارقة» الذي يهتم بإعطاء معلومات عن المساجد والأئمة المميزين في الإمارة.

وتنقل الإذاعة للعام الثالث صلاتي التراويح والقيام في بث مباشر لثلاثين مسجداً وثلاثين قارئاً بفعالية قراء الشارقة، بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية.

خريطة «الوسطى» من وحي المنطقة

من وحي البيئة الإماراتية القديمة، ولعشاق الزمن الجميل، تطل قناة «الوسطى» على مشاهديها خلال رمضان ب9 برامج و3 مسلسلات درامية، تتضمن برنامج «الحصن» المتنوع ما بين التراث والثقافة والمسابقات، وبرنامج «من عبق البادية» الذي يستضيف نخبة من ألمع نجوم المسلسلات البدوية في الوطن العربي، فيما يستعيد برنامج «ويبقى الأثر»، ذكريات جميلة لشخصيات محورية أسهمت في تكوين تاريخ المنطقة وتراثها الغني، ومع برنامج «رمضان ذاك الزمان» تظهر ملامح بديعة من طبيعة الشهر الفضيل قديماً.

ويتناول برنامج «العرابة» جانباً مهماً يتعلق بمفردات اللهجة البدوية الأصيلة للتعريف بها، ويشارك الأهالي في برنامج «مجالس الوسطى» الذي يطرح مواضيع تلامس حياة المواطنين واهتماماتهم، ويسلط الضوء على الكنوز التي تزخر بها المنطقة. كما يتناول البرنامج الديني «روح وريحان»، علاقة الدين بالعلم والحياة. أما البرنامج التراثي «بريق الذاكرة»، فيستضيف كوكبة من الأمهات والجدات ليغوص معهن في رحلتهن مع الحياة.

وتطل القناة على المشاهدين بأجندتها الدرامية من خلال 3 مسلسلات وهي: «ذياب هباب الريح» المستوحى من الذاكرة الشعبية لعنترة بن شداد، و«نشميات من البادية» الذي يبرز قوة المرأة البدوية وإصرارها على إثبات ذاتها، والمسلسل الدرامي والتراثي «عين الذيب» للكاتب والسيناريست جمال الصقر وتدور أحداثه في قالب كوميدي شائق وجذاب.

«الشرقية».. مجالس وخير وفروسية

تنطلق قناة «الشرقية من كلباء» في خارطتها البرامجية الرمضانية بمزيج فريد من الفائدة والتثقيف والترفيه، مقدمة 12 برنامجاً و4 مسلسلات، منها برنامج «عادات من الماضي» الذي يسلط الضوء على العادات القديمة السائدة في المنطقة الشرقية، و«أخلاقيات الرسول»، وهو برنامج ديني يسلط الضوء على سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، إضافة إلى برنامج المسابقات «السوق القديم» الذي يتجول فيه المذيع في السوق القديم بخورفكان، ويطرح أسئلة على الجمهور.

وتحاور الإعلامية مريم علاي، والإعلامي خالد الضابط، عبر برنامج «مجالس رمضانية» شخصيات بارزة في المنطقة الشرقية، كما يستعرض برنامج «رمضانيات» الفعاليات التي تحدث في المنطقة الشرقية خلال الشهر الفضيل. ويواكب برنامج «صنّاع المحتوى» تجارب شباب مؤثرين على مواقع التواصل ويتناول تجاربهم في هذا المجال، إضافة إلى فقرة التثقيف الصحي من خلال برنامج «صحتك في رمضان».

ويتناول محمد البلوشي في جولة في رحلة «عطاء»، أوجه الخير التي تعم أرجاء المنطقة خلال شهر الصيام، ولعشاق الفروسية يأتي برنامج «الفارس» ليسلط الضوء على علاقة الفارس بالخيل. ومن خلال برنامج «جدر الوالدة» يتعرف المشاهدون إلى الطبخات الشعبية التي تشتهر بها المنطقة الشرقية.

ولمحبي اللقطات العفوية التي تحصل خلال المسلسلات يستضيف برنامج «كواليس» عدداً من الممثلين ويسترجع معهم مواقفهم المرحة التي حدثت أثناء تصوير المسلسلات، كما يستعرض البرنامج عدداً من المواقف الفنية المتعلقة بصناعة وإنتاج المسلسل الخليجي.

أما البرنامج السياحي «وجهتنا اليوم» فيعرض في كل حلقة، جولة في أحد الأماكن السياحية في المنطقة الشرقية يقوم بها أحد الفنانين ويروج من خلالها للمكان بأسلوب مشوق.

وتستقبل قناة الشرقية مشاهديها في رمضان بعرض المسلسل الخليجي «كيد الحريم»، الذي تدور أحداثه حول صراع الميراث بين مجموعة من النساء. ويعرض مسلسل «نوح العين» في إطار تراثي درامي، حول قسوة نوخذة لينتهي المطاف إلى تغير سلوكه بمشاهد إنسانية، ويواصل المسلسل التاريخي الفنتازي «حكايات ابن الحداد» أحداثه من خلال جزئه الثاني. ومع مزيج من أجواء الحب والغدر والانتقام، يأتي مسلسل «حضرة الموقف».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"