عادي

مجلس إدارة «شعاع كابيتال» يوصي بعدم توزيع أرباح للسنة المالية 2021

15:03 مساء
قراءة 4 دقائق
جاسم صديقي

صافي إيرادات الرسوم والعمولات يرتفع 21% إلى 265 مليون درهم

203 ملايين درهم مخصصات بمرة واحدة في الربع الرابع

188 مليون درهم عوائد وحدة الأصول غير الاستراتيجية منذ إنشائها

دبي: «الخليج»

وافق مجلس إدارة شعاع كابيتال على بياناتها المالية المدققة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2021.

وتُظهر نتائج السنة المالية 2021 استمرار تقدم المجموعة في تنفيذ أجندتها الاستراتيجية. وعلى الرغم من انخفاض صافي أرباح شعاع والشركات التابعة لها («المجموعة») بنسبة 81% على أساس سنوي من 125 مليون درهم في عام 2020 إلى 24 مليون درهم في عام 2021، إلا أن هذه النتيجة تضمّنت مخصصات لمرة واحدة بقيمة 203 ملايين درهم في الربع الرابع مرتبطة على نحو أساسي بتقييم مخصصات انخفاض القيمة بعد قرار المجموعة تسريع إعادة هيكلة محفظة قديمة غير سائلة. وبلغ صافي أرباح شعاع على أساس القياس بالمثل 227 مليون درهم في عام 2021. وارتفع صافي مخصصات انخفاض القيمة بمقدار 16 مليون درهم عن النتائج الأولية للمجموعة بعد إجراء تقييم نهائي لبعض الأصول غير السائلة. ونتيجة لذلك، انخفضت الأرباح قبل احتساب الفائدة والضرائب والاستهلاك والإهلاك من 349 مليون درهم في عام 2020 إلى 218 مليون درهم في عام 2021 لتسوية تأثير البنود غير المتكررة. ولولا ذلك، كانت سترتفع الأرباح قبل احتساب الفائدة والضرائب والاستهلاك والإهلاك إلى 421 مليون درهم.

واستمر تقدم المجموعة في تحقيق الإيرادات عالية الجودة المستهدفة في استراتيجيتها مع ارتفاع صافي إيرادات الرسوم والعمولات بنسبة 21% على أساس سنوي ليصل إلى 265 مليون درهم في عام 2021. وبقيت المصاريف تحت السيطرة مع ارتفاع النفقات التشغيلية بنسبة 6% على أساس سنوي نتيجة للتوظيف الاستراتيجي المستهدف عبر جميع أعمال الشركة.

نهج استباقي

واصلت شعاع خلال عام 2021 نهجها الاستباقي في إدارة ميزانيتها العمومية وخفض الأصول التي تديرها وحدة الأصول غير الأساسية تماشياً مع استراتيجية المجموعة للتركيز على قطاعي الأعمال الأساسيين (إدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية)، وتعزيز الميزانية العمومية. وحققت وحدة الأصول غير الاستراتيجية منذ إنشائها عوائد نقدية صافية بقيمة 188 مليون درهم. وبعد التقدم الذي تم إحرازه في التخارج من هذه الأصول، تم إغلاق الوحدة في الربع الرابع من عام 2021 مع تحويل الأصول المتبقية إلى محفظة الاستثمارات الرئيسية لضمان استمرار إدارتها بما ينسجم مع الاستثمارات الأخرى للمجموعة. علاوة على ذلك، أعادت المجموعة هيكلة محفظة قديمة غير سائلة لاستيعاب التأثيرات الحاصلة خلال العام. ودفعت هذه الأنشطة المجموعة إلى تخفيض نسبة الرافعة المالية المعدّلة بنسبة 17%.

وعيّنت شعاع خلال عام 2021 كوادر عمل جديدة في جميع قطاعات أعمالها، ولا سيما في مجالي الاستثمار العقاري وتغطية العملاء، مع زيادة عدد الموظفين الأساسيين بنسبة 33%، وترقية اثنين من كبار المديرين التنفيذيين في إبريل/ نيسان، ويؤكد ذلك مضي المجموعة في تطبيق سياستها للاستثمار المستهدف لناحية تعزيز المنتجات والعلاقة مع العملاء في آن معاً.

أداء قوي

في قطاع إدارة الأصول، حققت المجموعة أداء قوياً خلال عام 2021 بالاستناد إلى التقدم الذي تم إحرازه في عام 2020. وساهم تعيين رئيس تنفيذي جديد لقطاع العقارات في تعزيز قدرة المجموعة على تقديم عروض عالية الجودة للعملاء عبر مختلف المناطق والأسواق.

وواصل صندوق المجموعة الرئيسي «جولديلوكس» أداءه النشط في الأسواق العامة، وتحديد فرص الاستثمار التي تركز على القيمة الجوهرية العالية واستراتيجيات التحول الخاصة بالشركات. وحافظ الصندوق خلال عام 2021 على أدائه المتفوق وفق معاييره القياسية، وحقق زيادة بنسبة 241% منذ إنشائه. وفي الأسواق الخاصة، أتمت صفقة استحواذ صندوق «تالاسا إنفستمنتس» على مجموعة «ستانفورد مارين» عامها الأول بتحقيق أداء قوي في الأعمال الأساسية وخلق القيمة للمساهمين في الصندوق. بدورها واصلت وحدة أعمال الديون أداءها الجيد، ونجحت منذ إطلاقها في عام 2020 بهيكلة والاستثمار في عملية إصدار صكوك بقيمة 50 مليون دولار لمصلحة «بيور هارفست»، وهي من الصفقات الفريدة التي ساعدت شركة محلية في مراحلها المبكرة من تأمين تمويل الدين للشركات الناشئة عبر أسواق رأس المال.

التوقعات

تواصل المجموعة العمل وسط انعدام اليقين الجيوسياسي وازدياد تقلبات السوق على مستوى العالم. ومع ذلك، فإن التقدم المستمر الذي تحققه شعاع كابيتال في أعمالها الأساسية منذ اندماجها مع مجموعة أبوظبي المالية في أغسطس/ آب 2019 يعزز ثقة الإدارة بقدرة المجموعة على تعزيز مكانتها الرائدة في السوق وخلق قيمة كبيرة للمستثمرين والمساهمين.

وقال فاضل العلي، رئيس مجلس إدارة شعاع كابيتال: «بالرغم من عدم استقرار الأسواق على نطاق واسع، ركزت شعاع على مواصلة تقديم الخدمات لعملائها. وحقق نموذج الشراكة مع شركات محلية العديد من النجاحات المهمة في مجالات نتطلع لمعاودة تحقيق النجاح فيها مرة أخرى، ليس أقلها دعم فريق الصيرفة الاستثمارية لشركة أنغامي. ونتوقع أن يعود هذا النموذج بالفائدة على العملاء والمساهمين في المستقبل».

وفي إطار تعليقه على النتائج، قال جاسم الصديقي، الرئيس التنفيذي لمجموعة شعاع كابيتال: «واصلت شعاع توسيع نطاق عروضها خلال العام. ومع اقترابنا من نهاية تصفية المحافظ القديمة والاستثمارات غير الاستراتيجية، سنركز على زيادة الإيرادات وعوائد المساهمين مع الحفاظ على نهجنا الصارم في ضبط التكاليف. ونواصل استكشاف سبل جديدة لمواكبة الطلب من عملائنا الحاليين والجدد، ونبدي ثقة كبيرة حيال الفرص العديدة وطويلة الأمد لأعمالنا، وقدرتها على خلق القيمة لمساهمينا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"