عادي

الأمم المتحدة تتوقع حصيلة مرعبة لعدد اللاجئين الأوكرانيين

13:33 مساء
قراءة دقيقتين
2
4056221

جنيف - أ ف ب

 توقّعت الأمم المتحدة أن يصل عدد اللاجئين الأوكرانيين الفارين من بلادهم، بسبب الحرب مع روسيا التي اندلعت في 24 فبراير/شباط الماضي، إلى 8.3 مليون شخص.
وتفيد المنظمة الدولية أن أكثر من 5.2 مليون أوكراني فروا حتى الآن من بلادهم.
ونظراً لتدهور الوضع، طلبت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين التي كانت تتوقع في بداية النزاع مغادرة أربعة ملايين أوكراني البلاد، الحصول على 1.85 مليار دولار؛ لدعم نشاطاتها وتحركات شركائها، لمساعدة الأشخاص الهاربين من الحرب في أوكرانيا.
وقالت الناطقة باسم المفوضية شابيا مانتو في مؤتمر صحفي في جنيف: إن مراجعة عدد اللاجئين المتوقع «وضعت بالتعاون مع السلطات والدول المجاورة، لكن من المهم أن نتذكر أن الوضع يشهد مستجدات سريعة».
وأعلنت الأمم المتحدة كذلك أنها ضاعفت نداء عاجلاً لجمع الأموال، لتوفير مساعدات إنسانية لـ8.7 مليون شخص في أوكرانيا ليصل مجموع المساعدات إلى 2.25 مليار دولار.
وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية: «أكثر من 2.25 مليار دولار باتت ضرورية لتلبية حاجات أوكرانيا أي أكثر من ضعف المبلغ المطلوب (1.1 مليار دولار) عندما أطلقنا النداء في الأول من مارس/ آذار بعد أيام على بدء الحرب».
ومُدد هذا النداء الذي أطلق في الأساس لفترة ثلاثة أشهر، لثلاثة أشهر إضافية حتى أغسطس/ آب.
وزاد عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدة إنسانية داخل أوكرانيا أيضاً من 12 مليوناً إلى 15.7 مليون شخص. ويهدف النداء الجديد إلى مساعدة 8.7 مليون شخص من بين الأكثر تأثراً من جرّاء النزاع في البلاد. وأكثر من نصف هؤلاء الأشخاص من النساء.
وتلقت الأمم المتحدة حتى الآن 980 مليون دولار من أطراف مانحة، ما يشكل 44% من الأموال المطلوبة في إطار النداء الجديد.
وقال ينس لارك الناطق باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية: إن هذه الأموال سمحت للأمم المتحدة وشركائها بتوفير مساعدة إنسانية لـ3.4 مليون شخص في أوكرانيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"