عادي

«الإفتاء» المصرية تعقد مؤتمراً عالمياً لمواجهة التطرف

20:01 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة - «الخليج»:

تعقد دار الإفتاء المصرية المؤتمر الدولي الأول ل «مركز سلام لدراسات التطرف»، التابع لها، بمشاركة 42 دولة. ويعقد المؤتمر تحت عنوان «التطرف الديني: المنطلقات الفكرية.. واستراتيجيات المواجهة»، برعاية رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، خلال الفترة من 7 إلى 9 يونيو/حزيران المقبل، بحضور نخبة من المسؤولين والباحثين والمتخصصين والأكاديميين من 42 دولة حول العالم، من بينها الولايات المتحدة، وألمانيا، وإيطاليا، والهند، وبولندا، وسنغافورة، والمغرب، وتونس، والجزائر.

وأكد شوقي علام، مفتي مصر، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، أن المؤتمر الدولي الأول لمركز سلام لدراسات التطرف يعد أكبر تجمّع للمتخصصين في مجال مكافحة التطرف؛ إذ يحضره ممثّلون عن مجلس الأمن، والأمم المتحدة، والمفوضية الأوروبية، والجامعة العربية، وعدد من الوزراء، والقيادات التنفيذية، والمفتين، ورجال الفكر والإعلام، ورؤساء المراكز البحثية المعنية من مختلف دول العالم، مشدداً على أهمية المؤتمر وتوقيت انعقاده بما يحقق الريادة المصرية في هذا المجال.

وأوضح المفتي أن المؤتمر الدولي سيعمل على الخروج بمبادرات علمية تدعم عملية مكافحة التطرف وقاية وعلاجاً، وتعميق النقاشات الدينية والأكاديمية حول ظاهرة التطرف، وتعزيز التعاون والتنسيق بين المؤسسات البحثية والخبراء المختصين في مجال مكافحة التطرف والإرهاب.

وقد أوضح إبراهيم نجم، مستشار مفتي مصر، أمين الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم ورئيس مركز سلام، أن مؤتمر سلام الدولي سيعمل على مناقشة أطروحات التطرف المبررة لجرائمه، وتفكيك هذه المقولات والمفاهيم والرد عليها، وترسيخ قيم السلام والتعايش والتفاهم بين الشعوب والحضارات.

وأشار إلى أن مركز سلام يسعى إلى إنشاء مظلة جامعة لكل مراكز الأبحاث المعنية بمكافحة التطرف، يكون مقرها مصر، اتساقا مع الدور الكبير الذي تقوم به مصر في العديد من المجالات، ومن أهمها الخبرة المصرية في مكافحة التطرف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"