عادي
تمنح للمستثمرين ورواد الأعمال والعلماء ومدتها 10 سنوات قابلة للتجديد

قرار مجلس الوزراء بشأن تنظيم تصاريح الإقامة الذهبية

01:10 صباحا
قراءة 11 دقيقة
1870548_25192245
  • يجوز منحها للنوابغ وأوائل الطلبة والخريجين ورواد العمل الإنساني
  • التصريح بإقامة للزوج والأبناء والأبوين للحاصل على الإقامة الذهبية

أبوظبي: «الخليج»

نص الملحق المرفق بقرار مجلس الوزراء رقم (65) لسنة 2022 بإصدار اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم (29) لسنة 2021 في شأن دخول وإقامة الأجانب على تنظيم تصاريح الإقامة الذهبية، وللهيئة - بعد موافقة الجهات المختصة حسب الأحوال - أن تصدر تصريح إقامة طويلة الأمد لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد، لفئات معينة من الأجانب وعائلاتهم تتيح لهم الإقامة الذاتية دون الحاجة لوجود ضامن/ مستضيف داخل الدولة وذلك بهدف العمل أو الاستثمار أو تأسيس الأعمال أو الاستقرار في الدولة وفقاً للشروط والأحكام الواردة في هذا القرار.

ويمكن للأجنبي المستوفي للشروط المحددة في هذا القرار التقديم للحصول على تصريح الإقامة الذهبية، إما من خلال التقديم المباشر على منصة الهيئة أو من خلال التوصية/ الترشيح من قبل الجهة الحكومية الاتحادية أو المحلية المختصة.

مزايا الإقامة الذهبية

ويجوز إصدار تصاريح إقامة لأفراد أسرة الأجنبي الحاصل على الإقامة الذهبية تشمل الزوج والأبناء بغض النظر عن العمر والأبوين، لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد، ويجوز للأجنبي الحاصل على الإقامة الذهبية استقدام عمال الخدمة المساعدة وفقاً لملاءته المالية، ويمنح الأجنبي المستحق للإقامة الذهبية من خارج الدولة تأشيرة دخول لمدة 6 أشهر متعددة الدخول وقابلة للتجديد لمدة 6 أشهر أخرى لاستكمال إجراءاته، وفي حالة وفاة المعيل الحاصل على الإقامة الذهبية، يجوز لأفراد الأسرة المعالين البقاء في الدولة طيلة مدة سريان الإقامة الممنوحة لهم وفقاً للاشتراطات التي تحددها الهيئة.

وتشمل شروط الاحتفاظ بتصريح الإقامة الذهبية، القدرة على إعالة نفسه وأسرته دون دعم حكومي، والاحتفاظ بضمان صحي ساري المفعول له ولأفراد أسرته طيلة فترة سريان الإقامة أو حسب ما هو معمول به لدى الجهة المحلية المختصة.

وتجدد تصاريح الإقامة الذهبية بموافقة الهيئة والجهات المختصة حسب الأحوال وفق ذات المعايير والاشتراطات التي منحت بموجبها وبعد استيفاء الرسوم المقررة.

7 فئات

للهيئة بعد موافقة الجهات المختصة حسب الأحوال - أن تمنح الأجنبي المستوفي للاشتراطات تصريح الإقامة الذهبية ضمن الفئات الآتية: المستثمرون، رواد الأعمال، النوابغ من المواهب، العلماء والمتخصصون، أوائل الطلبة والخريجين، رواد العمل الإنساني، خط الدفاع الأول.

كما يجوز بقرار من رئيس الهيئة منح تصريح الإقامة الذهبية للشخصيات البارزة والمؤثرة ضمن الفئات المذكورة أعلاه أو أية فئات أخرى بناء على توصية من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية المختصة.

شروط منح الإقامة الذهبية للمستثمرين

للهيئة أن تمنح المستثمر تصريح الإقامة الذهبية متى ما استوفى الشروط والضوابط المحددة في هذا القرار، وتشمل فئة المستثمرين: المستثمرون في الاستثمارات العامة داخل الدولة، المستثمرون في العقارات داخل الدولة.

يشترط لمنح تصريح الإقامة الذهبية للمستثمر أن تتوافر فيه الاشتراطات الآتية، أولاً: المستثمرون في استثمارات عامة داخل الدولة: أن تكون للمستثمر وديعة بقيمة لا تقل عن 2,000,000 درهم في صندوق استثماري أو في المصارف الوطنية العاملة داخل الدولة، أو أن يقوم المستثمر بإنشاء منشأة/ شركة في الدولة برأس مال لا يقل عن 2,000,000 درهم، أو أن يكون شريكاً في منشأة/ شركة قائمة أو جديدة بحصة مالية لا تقل عن 2,000,000 درهم، أو أن يكون مالكاً لمنشأة/ شركة تقوم بسداد الضرائب المفروضة عليها من قبل الحكومة الاتحادية بقيمة لا تقل عن 250,000 درهم سنوياً، أو أن يكون شريكاً في منشأة / شركة تقوم بسداد الضرائب المفروضة عليها من قبل الحكومة الاتحادية، وتكون مساهمة حصته في الشركة تعادل على الأقل 250,000 درهم سنوياً من الضريبة المدفوعة سنوياً، أن يكون الرأسمال المستثمر مملوكاً بالكامل للمستثمر وليس قرضاً، وتقديم أدلة تثبت ذلك، وأن يتوافر ضمان صحي شامل للمستثمر ولأفراد أسرته عند التقديم للحصول على الإقامة الذهبية أو حسب ما هو معمول به لدى الجهة المحلية المختصة.

ثانياً: المستثمرون في العقارات داخل الدولة: أن يكون للمستثمر عقار أو أكثر بقيمة إجمالية لا تقل عن 2,000,000 درهم، وأن يكون العقار مملوكاً بالكامل للمستثمر، ويجوز أن يكون قرضاً شريطة أن يكون القرض من أحد المصارف المحلية التي تحددها الجهة المحلية المختصة، أو أن يكون المستثمر في عقار عند شرائه لوحدة عقارية أو أكثر على الخارطة بقيمة إجمالية لا تقل عن 2,000,000 درهم بشرط أن يتم الشراء من الشركات المحلية المعتمدة من الجهة المحلية المختصة، أن يكون لدى المستثمر ضمان صحي شامل له ولأفراد أسرته فعال طوال مدة سريان الإقامة أو حسب ما هو معمول به لدى الجهة المحلية المختصة.

النوابغ من المواهب

وللهيئة أن تمنح تصريح الإقامة الذهبية لأصحاب المواهب الاستثنائية المتميزة في المجالات ذات الأهمية للدولة، وتمنح الإقامة الذهبية في هذه الفئة على أساس الموهبة فقط ولا يتطلب عقد عمل في الدولة، كما لا يشترط حد أدنى للمؤهل العلمي أو الراتب الشهري أو المستوى المهني. يندرج ضمن هذه الفئة ما يلي: أهل الثقافة والفن، المبتكرون والمخترعون، الرياضيون، المواهب في مجال التكنولوجيا الرقمية، المواهب الاستثنائية في المجالات الأخرى ذات الأهمية وفق ما تحدده الجهات الحكومية الاتحادية أو المحلية المختصة.

ويتطلب توافر الاشتراطات الآتية لإصدارها: أهل الثقافة والفن: أن يكون حاصلاً على توصية/ موافقة من الجهات الثقافية الحكومية الاتحادية أو المحلية المختصة في الدولة، المبتكرون والمخترعون: أن يكون صاحب براءة اختراع ذات قيمة مضافة لاقتصاد الدولة، وأن يكون حاصلاً على توصية/ موافقة من وزارة الاقتصاد أو الجهة المحلية المختصة، الرياضيون: أن يكون حاصلاً على توصية/ موافقة من الهيئة العامة للرياضة أو المجالس الرياضية المحلية، المواهب في مجال التكنولوجيا الرقمية: أن يكون حاصلاً على توصية/ موافقة من مجلس الإمارات للذكاء الاصطناعي والتعاملات الرقمية، المواهب الاستثنائية في المجالات الأخرى ذات الأهمية: أن يكون حاصلاً على توصية/ موافقة من الجهات الحكومية الاتحادية أو المحلية المختصة، أن يكون لدى صاحب الموهبة ضمان صحي شامل له ولأفراد أسرته فعال، ويجوز إصدار تصريح إقامة ذهبية لمدير أعمال صاحب الموهبة وفقاً للاشتراطات المنظمة لذلك على ألا تتجاوز 3 تصاريح إقامة لمديري الأعمال خلال مدة سريان الإقامة الذهبية لصاحب الموهبة.

المواهب الرياضية

للهيئة أن تمنح تصريح الإقامة الذهبية للمواهب الرياضية بناء على توصية من الهيئة العامة للرياضة أو المجالس الرياضية المحلية إذا كان ممن يلي: المواهب الرياضية المتميزة، حقق تفوقاً رياضياً متميزاً، يشغل منصبا قيادياً في الاتحادات أو اللجان أو المنظمات الرياضية الدولية، المتميزون في الطب الرياضي.

العلماء والمتخصصون

وللهيئة أن تمنح تصريح الإقامة الذهبية للعلماء والمهنيين المتخصصين ويندرج ضمن هذه الفئة: العلماء والباحثون ذوو الإنجازات والتأثير العالي في مجالهم بناء على توصية من مجلس علماء الإمارات، كبار علماء ورجال الدين من ذوي الإسهامات والتأثير العالي بناء على توصية من وزارة الثقافة والشباب أو الجهات المحلية المختصة، نخبة المتخصصين في مجالات الصناعة والثورة الصناعية الرابعة بناء على توصية من وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة أو الجهات المحلية المختصة، نخبة المتخصصين في المجالات الصحية بناء على توصية من وزارة الصحة ووقاية المجتمع أو الجهات المحلية المختصة، نخبة المتخصصين في المجالات التعليمية بناء على توصية من وزارة التربية والتعليم أو الجهات المحلية المختصة، العمالة الماهرة من المتخصصين في المستويات المهنية العليا حسب التصنيف المهني المعتمد في وزارة الموارد البشرية والتوطين، ويشمل الفئات الآتية: الرؤساء والمديرون التنفيذيون في المستوى المهني الأول، الاختصاصيون في المستوى المهني الثاني وهم:

الاختصاصيون في العلوم (وتشمل الفيزيائيون والفلكيون والاختصاصيون في علوم المناخ.

والاختصاصيون في الرياضيات والعلوم الاكتوارية والإحصاء، والاختصاصيون في العلوم الحياتية والبيئة وعلوم الأوبئة، وعلوم الزراعة وغيرهم).

والاختصاصيون في الهندسة (وتشمل التخصصات الحيوية مثل الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر والاتصالات وهندسة الصناعة والإنتاج والتعدين والبيئة وهندسة الروبوتات والتكنولوجيا الحيوية والمعماريون ومخططو المدن وغيرهم).

والاختصاصيون في الصحة (الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة والاختصاصيون في التمريض واختصاصيو معالجة السمع والنطق والبصر والعلاج الطبيعي والتغذية وغيرها من التخصصات الصحية الحيوية).

الاختصاصيون في التعليم العالي والعام والتعليم المهني ومطورو المناهج التعليمية وأساليب التدريس والتقييم المتقدمة وتعليم الموهوبين وذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم. الاختصاصيون في الأعمال والإدارة (وتشمل المستشارين في المجال المالي والاستثمار والمحللين الماليين والتجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي وغيرهم).

الاختصاصيون في تكنولوجيا المعلومات وتشمل محللي ومطوري البرمجيات والتطبيقات، والمتخصصين في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي وأمن المعلومات).

الاختصاصيون في القانون والاجتماع والثقافة (وتشمل المحامين والقضاة والاقتصاديين، والاختصاصيين في علم الاجتماع والفلسفة والسياسة والتاريخ، والمؤلفين والصحفيين واللغويين، الفنون التشكيلية (المعارض والمتاحف والنحاتين والموسيقيين والمغنين والمخرجين والممثلين والمذيعين).

المتخصصون

للهيئة أن تمنح تصريح الإقامة الذهبية في هذه الفئة على أساس التوظيف (العمل النشط) في الدولة لمن تتوافر فيه الشروط الآتية: أن يحصل على تصريح عمل في الدولة بموجب عقد عمل ساري المفعول في الدولة، أن يكون من فئة العمالة الماهرة في المستوى المهني الأول أو الثاني حسب التصنيف المهني المعتمد لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين، أن يكون الحد الأدنى للمستوى التعليمي شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها.

4. ألا يقل الراتب الشهري عن 30,000 درهم إماراتي، أن يكون حاصلاً على ترخيص مزاولة مهنة للمهن التي تتطلب ذلك: الطبيب، الصيدلي، المعلم وغيرها، أن يكون لديه ضمان صحي شامل له ولأفراد أسرته فعال عند التقديم للحصول على الإقامة الذهبية أو حسب هو معمول به لدى الجهة المحلية المختصة.

أوائل الطلبة والخريجين

للهيئة أن تمنح تصريح الإقامة الذهبية (لمرة واحدة غير قابلة للتجديد) لأوائل الطلبة والخريجين في المدارس والجامعات الإماراتية وأفضل الجامعات العالمية ويندرج ضمن هذه الفئة ما يأتي: أوائل الثانوية العامة أو ما يعادلها من طلبة المدارس في الدولة، أوائل خريجي البكالوريوس من الجامعات المعتمدة في الدولة أو من أفضل الجامعات العالمية، أوائل خريجي الماجستير والدكتوراه من الجامعات المعتمدة في الدولة.

يشترط لإصدار تصريح الإقامة الذهبية لأوائل الطلبة ما يأتي: أن يكون حاصلاً على شهادة الصف الثاني عشر من مدرسة حكومية أو مدرسة خاصة مرخصة من وزارة التربية والتعليم أو الجهات التعليمية المحلية المختصة، ألا يقل معدل الثانوية العامة (أو ما يعادلها) عن 95% وبناء على توصية وزارة التربية والتعليم والجهات المحلية المختصة، أو أن يلبي المتقدم المعايير المعتمدة لتحقيق القيمة المطلوبة أو أكثر لمؤشر القوة الأكاديمية (Academic Strength Index ASI) المعتمد من وزارة التربية والتعليم بناء على الاختبار القياسي الوطني في المواد الرئيسية، أن تكون الشهادة معتمدة من وزارة التربية والتعليم.

ويشترط لإصدار تصريح الإقامة الذهبية لأوائل خريجي جامعات الدولة ما يأتي: أن يكون حاصلاً على شهادة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه من جامعة مرخصة من وزارة التربية والتعليم، أن تكون الجامعة مصنفة A أو B وفق التصنيف المعتمد من وزارة التربية والتعليم، ألا يقل المعدل التراكمي للمتقدم عن: 3.5 أو ما يعادله في حالة تخرجه في جامعة مصنفة A.، 3.8 أو ما يعادله في حالة تخرجه في جامعة مصنفة، ألا يكون قد مر على التخرج أكثر من عامين، أن تكون الشهادة مصدقة من وزارة التربية والتعليم.

ويشترط لإصدار تصريح الإقامة الذهبية لأوائل خريجي الجامعات العالمية ما يأتي:

ألا يقل تصنيف الجامعات العالمية عن أفضل 100 جامعة في العالم وفق التصنيف الدولي المعتمد من وزارة التربية والتعليم، ألا يقل المعدل التراكمي لخريج البكالوريوس عن 3.5 درجة، ألا يكون قد مر على التخرج أكثر من عامين، أن تكون الشهادة معتمدة من وزارة التربية والتعليم.

العمل الإنساني

للهيئة أن تمنح تصريح الإقامة الذهبية لرواد العمل الإنساني ممن لهم إسهامات بارزة وملموسة في هذا المجال من داخل وخارج الدولة بناء على توصية من وزارة تنمية المجتمع بالتنسيق مع الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية المختصة، ويندرج ضمن هذه الفئة: أعضاء المنظمات الدولية والإقليمية أو العاملون فيها، أعضاء الجمعيات والمؤسسات الأهلية ذات النفع العام أو العاملون فيها، الحاصلون على الجوائز التقديرية في مجال العمل الإنساني، المتطوعون المتميزون، الداعمون مادياً للعمل الإنساني، ويشترط أن يكون من أعضاء المنظمات الدولية والإقليمية، أو العاملين المتميزين فيها، لمدة لا تقل عن (5) خمس سنوات، وأن يكون من أعضاء الجمعيات والمؤسسات الأهلية ذات النفع العام، أو العاملين المتميزين فيها، لمدة لا تقل عن (5) خمس سنوات، الحاصلين على الجوائز التقديرية من إحدى المؤسسات المحلية أو الإقليمية أو الدولية المتخصصة في مجال العمل الإنساني، والداعمين مادياً للعمل الإنساني، على ألا تقل قيمة الدعم عن 2,000,000 درهم إماراتي أو ما يعادلها، أن يكون حاصلاً على مؤهل جامعي، أية فئة أخرى يتم الاتفاق عليها بين وزارة تنمية المجتمع والجهات المحلية المختصة والهيئة وتقع ضمن مجالات العمل الإنساني.

خط الدفاع الأول:

وللهيئة أن تمنح تصريح الإقامة الذهبية لأصحاب الجهود الاستثنائية في حماية مجتمع الإمارات في التصدي للأزمات وذلك بتوصية من الجهات الحكومية المعنية، ومنهم الكوادر العاملة في خط الدفاع الأول في التصدي لجائحة كوفيد من الممرضين والمسعفين والمساعدين الطبيين وفنيي المختبرات وفني الصيادلة وغيرهم من الكوادر المعتمدة لدى مكتب فخر الوطن.

شروط إصدار تصريح الإقامة الذهبية لرواد الأعمال

للهيئة أن تمنح تصريح الإقامة الذهبية لرواد الأعمال الذين لديهم مشاريع أو خطط أعمال ناجحة من داخل أو خارج الدولة، ويقصد برائد الأعمال الأجنبي الذي يملك مشروعاً أو فكرة مشروع اقتصادي ذي طابع تقني أو مستقبلي قائم على المخاطرة والابتكار، ويشترط توافر الآتي: أن يكون مالكاً أو شريكاً بمشروع ريادي مسجل في الدولة ضمن فئة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مجال معتمد لدى وزارة الاقتصاد أو الهيئة أو الجهات المحلية المختصة، شريطة أن يحقق إيرادات سنوية لا تقل عن مليون درهم، أو أن يكون حاصلاً على موافقة على فكرة مشروعه الريادي من حاضنة أعمال معتمدة أو من وزارة الاقتصاد أو الهيئة أو من الجهات المحلية المختصة لتأسيس النشاط المقترح مزاولته في الدولة، أو أن يكون مؤسساً من المؤسسين لمشروع/ مشاريع ريادية سابقة تم بيعه/ بيعها بقيمة إجمالية لا تقل عن 7,000,000 درهم، شريطة موافقة وزارة الاقتصاد أو الهيئة أو الجهات المحلية المختصة، أن يكون لدى رائد الأعمال ضمان صحي شامل له ولأفراد أسرته فعال عند التقديم للحصول على الإقامة الذهبية أو حسب ما هو معمول به لدى الجهة المحلية المختصة.

شروط إصدار تصريح الإقامة الذهبية للمواهب من أهل الثقافة والفن

للهيئة أن تمنح تصريح الإقامة الذهبية للمواهب من أهل الثقافة والفن بناء على توصية وزارة الثقافة والشباب أو الجهات المحلية المختصة وفق الشرائح والمعايير الآتية:

الرائد: من له مكانة مرموقة عالمياً نتيجة عمله الإبداعي الاستثنائي: الحصول على جائزة عالمية أو دولية معروفة في المجال الإبداعي، الترشح لإحدى الجوائز العالمية المعروفة، شهادة تقدير من جهة مرموقة عالمياً، لديه منصب فخري من جهة عالمية مرموقة بسبب إبداعه المتميز.

البارز: من له مكانة مرموقة محلياً أو إقليمياً نتيجة عمله الإبداعي الاستثنائي:

شهادة تقدير من إحدى الجهات المرموقة محلياً أو إقليمياً في المجال، شهادة ترشح لإحدى الجوائز المرموقة محلياً أو إقليمياً في المجال، لديه منصب فخري من جهة محلية أو إقليمية مرموقة بسبب إبداعه المتميز.

المحترف المميز: من يمارس المهنة الإبداعية ولديه تميز لافت في إنتاجه الإبداعي أو الفكري: خبرة عمل مهنية لا تقل عن (5) خمس سنوات في الإنتاج الفكري أو الإبداعي.

ب. لديه أعمال إبداعية تم نشرها أو توزيعها محلياً أو إقليمياً أو عالمياً خلال آخر (3) ثلاث سنوات، أن تكون أعماله الإبداعية قد اكتسبت تقديراً لافتاً من المجتمع الإبداعي، أن يكون قد عمل مع جهات معروفة ومرموقة محلياً أو إقليمياً أو عالمياً في بلد الإقامة أو في دول أخرى (عقود تجارية/ مشاركات/ مهرجانات/ منتديات/ معارض/ احتفالات أو فرق)، تلقت إبداعاته اهتماماً من النقاد أو وسائل الإعلام أو الجهات المتخصصة، عضوية نشطة في منظمة أو جمعية فنية دولية مرموقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"