عادي
بارك لأوائل الثانوية العامة وأولياء أمورهم ومعلميهم

محمـد بـن راشـد: مستقبلنـا فـي مـدارسنـا وطلابنـا

11:08 صباحا
قراءة 10 دقائق

دبي: «الخليج»

أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، أوائل الثانوية العامة وهنأ أولياء أمورهم ومعلميهم.

وبارك صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد لأوائل الثانوية العامة تفوقهم، وللجهاز التعليمي ختام عام دراسي ناجح.

وأكد سموه، أنه يرى في مدارسنا مستقبلنا وفي طلابنا كوادرنا الوطنية الجديدة، مشدداً سموه، أننا ننطلق من ميدان التعليم إلى ميادين التنمية والتطور.

وقال سموه، عبر منصة إكس: «نبارك لأبنائنا وبناتنا أوائل الثانوية العامة تفوقهم.. ونهنئ أولياء أمورهم ومعلميهم..».

وأضاف سموه، «ونبارك لجهازنا التعليمي ختام عامهم الدراسي بنجاح».

وتابع صاحب السمو، «في مدارسنا نرى مستقبلنا.. وفي طلابنا نرى كوادرنا الوطنية الجديدة.. ومن ميدان التعليم ننطلق في ميادين التنمية والتطور بإذن الله.. وفق الله الجميع.. وإجازة طيبة وسعيدة للجميع بإذن الله».

على صعيد متصل، ترأس سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، رئيس مجلس التعليم والموارد البشرية، اجتماع المجلس الذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد، بحضور سمو الشيخة مريم بنت محمد بن زايد آل نهيان، رئيس مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان، نائب رئيس مجلس التعليم والموارد البشرية، وذلك لاعتماد نتائج نهاية العام الدراسي 2023-2024، ومناقشة الخطط والبرامج التطويرية التي تعنى برفع مستوى أداء الطلبة وتعزيز جودة التعليم بما يعزز مكانته مركزاً جاذباً للتميز الأكاديمي.

1

واستهل سموه الاجتماع بتهنئة الطلبة وأولياء الأمور والكوادر التدريسية وقيادات المؤسسات التعليمية وأعضاء المجلس على إتمام العام الدراسي، وبارك للطلاب والطالبات المتفوقين والمتفوقات الذين أحرزوا مراكز متقدمة بجدهم واجتهادهم طوال العام، وحصدوا تعبهم بتفوقهم، كما أثنى على الجهد الكبير الذي قدمه أولياء أمور المتفوقين، وحث الجميع على مواصلة المثابرة في العام الدراسي المقبل حتى يستمروا في تحقيق أفضل النتائج.

وقال سموه: «نشكر المعلمين وأولياء الأمور وجميع الطلاب والطالبات على ما قدموه هذا العام من جهد ومثابرة، ونبارك للمتفوقين من أبنائنا وبناتنا الذين وضعوا التميز نصب أعينهم وجعلوا منه هدفاً يصلون إليه بجدارة».

وثمن سموه الدور الفعال لأولياء الأمور والكوادر التدريسية في الاهتمام والمتابعة ومواصلة تشجيع الطلبة وتحفيزهم منذ بداية العام الدراسي وحتى نهايته.

وأضاف سموه: «مسيرة التطوير والتحسين مستمرة، وسنواصل جهودنا لمواجهة التحديات التي أمامنا حتى نرقى بقطاع التعليم إلى أعلى المستويات، ولذلك فإن انتهاء العام الدراسي بالنسبة لنا فرصة ذهبية للوقوف على تلك التحديات، ومراجعة المقاييس، والمؤشرات التي نقيم بها أداءنا، ونحسن بها خططنا، ونوجه بها استراتيجياتنا لنصل إلى ما نصبو إليه من أهداف وما يرضي طموحاتنا ويلبي تطلعاتنا».

  • شراكة أولياء الأمور

هنأت سمو الشيخة مريم بنت محمد بن زايد آل نهيان، الطلاب والخريجين وأولياء الأمور والمعلمين على إتمام مسيرة التعلم للعام الدراسي بنجاح، ووجهت سموها التبريكات إلى جميع المتعلمين الذين أحرزوا تقدماً كبيراً وحصدوا ثمار جهودهم في نهاية هذا العام الدراسي، مشيدة بأثر اهتمام وشراكة أولياء الأمور في تميز أبنائهم، وشكرت سموها المعلمين والقيادات المدرسية وجميع العاملين في الميدان التربوي على ما تم بذله من جهود لدعم الطلبة وتحفيزهم للوصول إلى أهدافهم الدراسية.

وقالت سموها: «أود من الجميع أن يستفيدوا من التجارب والتحديات التي واجهوها خلال العام، والتفكر بإيجابية، مع وضع خطط واضحة تقودهم بخطى واثقة نحو عام دراسي مقبل، مليء بالتقدم والتنمية والمثابرة».

وأضافت سموها: «تتيح الإجازة الصيفية فرصاً رائعة لترسيخ القيم وتنمية المهارات والاستكشاف والقراءة، بقيادة محضن التربية والتعليم الأول وهو الأسرة، حيث إن التربية والتعليم تمتد خارج أسوار المدرسة وتتجاوز حدود أيام التمدرس».

وقد اعتمد المجلس خلال الاجتماع نتائج نهاية العام الدراسي 2023-2024 للمدارس الحكومية ومعايير النجاح، وذلك بناءً على التحليل التفصيلي الذي استعرضته سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، إلى جانب التقارير التي رصدت المخالفات الامتحانية والإخلال بنظام الاختبارات.

  • اختبار الإعادة

تشمل المعايير تنظيم اختبار الإعادة مرة واحدة في نهاية العام الدراسي، إلى جانب خضوع النتائج لسلسلة واضحة من المراجعات والتدقيق من قبل الفرق المختصة ليتم اعتمادها دون إجراء أي تغيير في نهاية العام الدراسي، وذلك بما يضمن تطبيق أعلى معايير النزاهة والشفافية في التقييم، ونقل صورة دقيقة توضح لأولياء الأمور مستويات التحصيل الدراسي لأبنائهم وبناتهم الطلبة وتمكّنهم من متابعة تقدمهم باستمرار.

وتضمن العرض الخطط والبرامج التي تقوم بها مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي لرفع مستوى أداء الطلبة وتعزيز مخرجات التعليم، حيث تستهدف تلك البرامج تطوير الطلبة والمعلمين والمدارس والنظام التعليمي الحكومي ككل.

كما اعتمد المجلس التحديثات المقترحة لسياسة تقييم أداء الطلبة للعام الدراسي المقبل 2024-2025 والتي تم تطويرها من قبل مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي بناءً على الدروس المستفادة من التحديثات السابقة، حيث تهدف إلى تقييم مستوى أداء الطلبة بأساليب متنوعة وتمكّن الكوادر التدريسية من التعرف إلى جوانب التحسين الأساسية لديهم ليتمكنوا من دعمهم في تحقيق أعلى النتائج.

حضر الاجتماع، الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي وزير التربية والتعليم، وشما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة تنمية المجتمع، والدكتور عبد الرحمن بن عبد المنان العور وزير الموارد البشرية والتوطين، وسارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة، وسارة عوض عيسى مسلم وزيرة دولة للتعليم المبكر، وجاسم بوعتابه الزعابي رئيس دائرة المالية في أبوظبي، وهاجر الذهلي أمين عام مجلس التعليم والموارد البشرية، وعائشة عبدالله ميران مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، والدكتورة محدثة يحيى الهاشمي رئيس هيئة الشارقة للتعليم الخاص.

  • تصديق المستندات

وأعلنت وزارة الخارجية، تعزيز التعاون مع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، من خلال الربط الإلكتروني لخدمة تصديق المستندات مع خدمة إصدار الشهادات الدراسية التي تقدّمها المؤسسة، ليتمكن المتعامل من الحصول على 3 معاملات حكومية بإجراء واحد وعبر نافذة إلكترونية موحدة.

وتقلل عملية الربط زمن إنجاز الخدمة من 6 أيام إلى 3 دقائق، حيث كان يبلغ زمن توصيل المعاملة 3 أيام داخل الدولة و3 أيام خارجها، فضلاً عن إلغاء رسوم خدمة التوصيل.

وتمكن هذه المبادرة المتعامل من التقديم على خدمة «إصدار وتصديق شهادة دراسية – تعليم عام» عبر القنوات الرقمية التابعة لمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، واختيار تصديق وزارة الخارجية خلال إصدارهم للشهادة، للحصول على خدمة حكومية متكاملة دون الحاجة إلى زيارة منصات تقديم الخدمة الخاصة بكل من الجهتين المعنيتين على حدة، بما يسهل وصولهم إلى الخدمة وحصولهم عليها بشكل استباقي.

  • الربط الالكتروني

وتأتي هذه المبادرة ضمن سلسلة عمليات الربط الإلكتروني، تحقيقاً لتكامل خدمة تصديق المستندات التي تقدّمها الوزارة مع الخدمات الرقمية التي تقدّمها الجهات المعنية، لتقدم خدمات استثنائية محورها الإنسان وتلبي أهداف برنامج «تصفير البيروقراطية» الحكومية.

وأكدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، أن إتاحة هذه الخدمة يأتي في سياق الحرص على تقديم تجربة خدمية مميزة تلبي تطلعات الطلبة وأولياء الأمور، وتحقق أعلى معدلات رضاهم في إطار من التكاملية بين عمل الجهات الحكومية، مثمنة التعاون الكبير مع وزارة الخارجية ضمن هذا المشروع،وتسخير كافة الإمكانات من أجل إنجازه بالشكل المطلوب.

ولفتت المؤسسة إلى أنه بموجب إتاحة تصديق وزارة الخارجية على الشهادات الدراسية من خلال القنوات الرقمية للمؤسسة، سيتم اختصار الوقت والجهد على المتعاملين، وتقديم الخدمة المطلوبة من خلال قناة واحدة دون الحاجة إلى الذهاب لأكثر من قناة خدمية.

وبيّنت المؤسسة أن هذه الخطوة تعكس الجهود الكبيرة التي تبذلها المؤسسة بالتعاون مع شركائها من أجل تحقيق استراتيجية دولة الإمارات وتطلعاتها في قطاع الخدمات.

  • مريم الزعابي الأولى في مسار النخبة: المركز الأول دافع لي لتحقيق المزيد من النجاحات

الفجيرة: محمد الوسيلة

قدمت الطالبة مريم عبيد راشد الزعابي الأولى في مسار النخبة من مدرسة أم المؤمنين بنات بالفجيرة جزيل الشكر والعرفان إلى قيادة دولة الإمارات الرشيدة على توفيرها بسخاء كل شروط التحصيل العلمي والأكاديمي من مدارس ومناهج متطورة.

مريم الزعابي

وأعربت في حديثها ل (الخليج) عن سعادتها الغامرة بحصولها على النتيجة المتميزة في مسار النخبة، وقالت إن والدتها المعلمة المتقاعدة هي من زفت لها خبر النتيجة وأن حصولها على المركز الأولى سيكون دافعاً لها لتحقيق مزيد من النجاحات والتفوق في حياتها العلمية والعملية. وأضافت أن نجاحها الباهر كان محل توقعاتها وقالت:«عزمت على تحقيق التفوق والتميز بالمثابرة والجد والاجتهاد، وبفضل الله وتحفيز إدارة المدرسة والمعلمات والتشجيع الدائم والمستمر من الأسرة تمكنت من تحقيق التميز والحصول على المركز الأول في النخبة».

بدورها قالت أم مريم: فخر كبير ومجد جيد للأسرة بتفوق مريم ونجاحها الباهر وتحقيقها للمركز الأول، نحن سعداء بهذا التفوق.

  • عبدالله مخيمر الأول على المسار المتقدم: الصحة النفسية أهم عوامل النجاح

رأس الخيمة: حصة سيف

قال عبدالله محمد مخيمر، من مدرسة رأس الخيمة الثانوية، الأول على المسار المتقدم على مستوى الدولة: كنت متوقعاً أن أكون من الأوائل، لكن لم أتوقع أن أكون الأول، بالبداية التوفيق من الله، عزّ وجلّ، ومن ثم الجد والاجتهاد، ودعوة الوالدة، حفظها الله تعالى، كان لها الأثر الكبير بتفوقي، والتحفيز والدعم النفسي الذي حظيت به من الأسرة والمدرسة والمحيطين بي، إذ أن الضغط والتوتر كانا أكبر عائق بالنسبة لي، خاصة في وقت المذاكرة حين تصعب عليّ بعض الأسئلة فيصيبني الإحباط إذا لم أجد لها حلاً، إلا أني أتدارك الوضع بسؤال المعلمين، وأرى أن الصحة النفسية للطالب هي أهم عامل من عوامل النجاح، إذا كان الطالب يقضي دراسته بيسر وسهولة، وتعاون مع المعلمين.

عبدالله مخيمر

وأكد أن إدارة المدرسة ومعلميها لم يقصروا معنا كطلبة في شيء وخاصة مديرة المدرسة فاطمة عباس، والتي كانت شديدة الحرص على تهيئة البيئة المدرسية، وتوفير كل ما يخص التعليم. وأضاف: طموحي أن أكون طبياً.

  • علياء حسن الأولى على المسار العام : حلمي أن أكون رائدة في مجال الفيزياء

رأس الخيمة: حصة سيف

قالت علياء حسن درويش من مدرسة الهمهام للتعليم الثانوي في رأس الخيمة، الحاصلة على المركز الأول على المسار العام بالتعليم الحكومي: أهم أسباب حصولي على المركز المتقدم، توكلي على الله عز وجل، ومن ثم تنظيم الوقت، والموازنة بين المواد وإعطاء كل مادة حقها في الدراسة، وكل يوم أركز على مادة علمية ومادة تعتمد على الحفظ، كالأحياء والتربية الإسلامية، ومادة أدبية كاللغة العربية واللغة الإنجليزية، وأركز فيها على القواعد اللغوية.

علياء حسن

وأكملت: تتراوح مدة المذاكرة ما بين أربع ساعات إلى سبع ساعات وبمتوسط خمس ساعات يوميا، حيث أبدأ مع العصر وأنتهي تقريباً الساعة العاشرة، ولا أسهر، مع المحافظة على وقت الإجازة حيث أفرغ وقتي كليا للاستراحة وأقضيها مع الأهل والأصدقاء، وأرفه عن نفسي بعيداً عن جو المذاكرة.

وأضافت: أطمح إلى أن أكون باحثة ورائدة في مجال الفيزياء، لأن شغفي في الحياة كشف أسرار الكون من خلال التجارب والمعادلات الفيزيائية.

  • وليد الأسدي الأول على المسار المتقدم في التعليم الخاص: الإمارات وفرت الدعم اللازم للنجاح والتفوق

أبوظبي: شيخة النقبي

أكد الطالب وليد خالد الأسدي فلسطيني الجنسية، الأول على المسار المتقدم من المدرسة الدولية الخاصة في إمارة أبوظبي، أن دولة الإمارات العربية المتحدة، وفرت الدعم اللازم لتحقيق النجاح والتفوق.

وقال: إنها لحظة لا توصف ولا يمكن للكلمات أن تعبر عنها، مشيراً إلى أنه يطمح لدراسة الطب.

وليد الأسدي

وقال ل«الخليج»: أشعر ببالغ الفرحة بالعيش والإقامة في دولة الإمارات، التي أعتبرها بلدي الثاني، في ظل قيادتها الحكيمة التي تولي المتفوقين اهتماماً بالغاً بغض النظر عن الجنس والعرق والدين، وتقدر الجهد والمجتهدين وتوفر لهم كافة وسائل وسبل الدعم.

ولفت إلى، أنه طوال سنوات دراسته كان من المتفوقين وكان يطمح دوماً أن يكون من ضمن الأوائل على مستوى الدولة للحصول على منحة دراسية، لتحقيق حلمه في دراسة الطب والتخصص في الجراحة، وأكد حرصه على تنظيم الوقت والتركيز، وأن دعم الأسرة وتوفير الأجواء المناسبة للمذاكرة كانا من أهم مفاتيح النجاح والتوفيق بالنسبة له.

  • ورد عمر الأول على المسار العام في «الخاص»: شعوري لا يوصف وأرغب بدراسة الذكاء الاصطناعي

أبوظبي: عماد الدين خليل

قال الطالب ورد عمر محمود من فلسطين من مدارس التسامح في أبوظبي، والحاصل على الترتيب الأول في المسار العام في التعليم الخاص، إن شعوره بالتفوق لا يوصف، مشيداً بدعم الأسرة والمدرسة خلال العام الدراسي من خلال الاهتمام وتهيئة البيئة الدراسية المناسبة له، متوجهاً بالشكر للقيادة الرشيدة ووزارة التربية والتعليم وكافة الجهات التعليمية على كافة أوجه الدعم المختلفة خلال المرحلة التعليمية.

ورد عمر محمود

وأضاف أن أخاه كان من أوائل الثانوية العامة على المسار العام في عام 2022 ويدرس الفيزياء في جامعة خليفة، وكان ذلك حافزاً مميزاً لتفوقه بمساعده أخيه في مراجعة المناهج المقررة، مضيفاً أن تفوقه كان نتيجة تنظيم الوقت في المنزل للمذاكرة وحضور الدروس ومراجعتها باستمرار.

وأشار إلى أنه يسعى إلى استكمال دراسته في علوم البيانات الذكاء الاصطناعي في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا.

  • اليازية الشامسي الأولى على المسار العام بـ «التطبيقية»: تغريدة محمد بن راشد بمثابة تتويج للجهود

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

أكدت الطالبة الإماراتية اليازية حمدان راشد عبدالله الشامسي، الحاصلة على المركز الأول في المسار العام من مدارس التكنولوجيا التطبيقية – بنات، أنها علمت بإدراج اسمها ضمن أوائل الثانوية العامة لعام 2024 من تغريدة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، موضحة أنها شعرت بسعادة غامرة لا يمكن وصفها، حيث إن تغريدة سموه ضاعفت فرحتها بالنجاح، وجاءت تتويجاً لجهودها.

اليازية الشامسي

وقالت ل «الخليج»: إن أبرز عوامل تحقيق النجاح والتفوق استمدتها من الكلمات الملهمة للقيادة الرشيدة للدولة.

وأشارت إلى أنها تفاضل في استكمال دراستها العليا بين مجالين الأول هو قسم هندسة الفضاء بتخصصاته المتعددة، والثاني، هو تقنية المعلومات، وذلك في جامعتين هما جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا في أبوظبي، أو جامعة الإمارات العربية المتحدة في العين.

  • مايد الحمودي الأول على مسار العلوم المتقدمة بـ «التطبيقية»: أطمح إلى دراسة الطب لعلاج المرضى

الفجيرة: محمد الوسيلة

أعرب الطالب مايد راشد خليفة الحمودي الأول على مسار العلوم المتقدمة بثانوية التكنولوجيا التطبيقية الفجيرة عن سعادته بالحصول على المركز الأول في المسار، وقال إن مديرة المدرسة والمعلمين كان لهم الفضل الأكبر بعد المولى عزّ وجلّ، في تحقيق التميز والنجاح إلى جانب جهود الأسرة وحرصها على توفير كل معينات النجاح.

مايد الحمودي

وتابع قائلا: «من جانبي بذلت كل ما في وسعي من جد واجتهاد ومثابرة لتحقيق هذه النتيجة التي أسعدتني كثيراً، وأبهجتني، وجراء تنظيم الوقت وحسن إدارته والكد والاجتهاد تمكنت من الحصول على النتيجة، وكنت في الأصل متوقعها نسبة لثقتي في قدراتي ومستوى تحصيلي العلمي، وأطمح إلى مواصلة الدراسة الجامعية ودراسة الطب كي أتخرج طبيباً أساهم في تقديم الخدمات التشخصية والعلاجية».

وأهدى مايد تفوقه للقيادة الرشيدة لدعمها الكبير للمسيرة التعليمية بالدولة ولأسرته.

  • ندى المازمي الأولى على المسار المتقدم بـ «التطبيقية»: أحلم بدراسة تخصص الأمن السيبراني

عجمان – أمير السني

وجهت الطالبة ندى سليمان المازمي، الأولى على مستوى الدولة في مدارس التكنولوجيا التطبيقية في عجمان المسار المتقدم، الشكر للقيادة الرشيدة، ولسمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ولأهلها كونهم الداعم والحافز الأساسي لتفوقها في الدراسة، لافتة إلى أنها تطمح في استكمال مسيرة الدولة في علوم الأمن السيبراني، بسبب شغفها بعلوم الحاسوب وتعلقها بأمن المعلومات، تماشياً مع تطلعات الدولة للاهتمام بكل جديد من العلوم التطبيقية.

ندى المازمي

وقال والد الطالبة ندى إن ابنته بارة بوالديها ومحافظة على صلواتها ومثابرة في دراستها وهي محبوبة وسط محيطها الأسري والمدرسي، وهي البنت الوسطى بين شقيقاتها وشقيقها الصغير.

كما أكدت والدتها أنها كانت تذاكر كثيراً وكانت تنظم وقتها جيداً، وتجد الإشادة من مدرستها ومعلماتها.

 

الأوائل
الأوائل
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3x9wtxud

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"