عادي

بريطاني يعيد قطعاً أثرية إلى أم القيوين

23:33 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

ثمنت دائرة السياحة والآثار بأم القيوين جهود بيتر هيدسون، مقيم بريطاني سابق في الدولة، الذي قدم للدائرة مجموعة من القطع الأثرية التابعة لإمارة أم القيوين بهدف تسجيلها وتوثيقها في سجل الآثار الخاص بالدائرة، حيث تميزت المجموعة بتنوعها ما بين جرار فخارية وسهام وتماثيل معدنية صغيرة ومجموعة من الخرز وغيرها.

أثنى الشيخ ماجد بن سعود بن راشد المعلا رئيس دائرة السياحة والآثار بأم القيوين، على أمانة بيتر هيدسون ومسؤوليته تجاه المحافظة على الآثار وإعادتها، كونها ثروة تعود ملكيتها الأثرية للإمارة وتحمل في طياتها عبق الماضي وحكايات الشعوب القديمة، وهي رمز من رموز المجتمعات قديماً. وكشفت الدائرة عن تخصيص غرفة عرض في متحف أم القيوين تتناول سيرة حياة المهندس بيتر هيدسون ومجموعة القطع الأثرية المقدمة منه، وذلك تكريماً لأمانته الثقافية وجهوده في صون الملكية الأثرية للإمارة وإرجاعها، ما سيسهم في فهم وحفظ التاريخ.

وتأتي الخطوة من منطلق حرص الدائرة على تكريم المهتمين بالحفاظ على الثروة الأثرية والثقافية التي تمتلكها الإمارة والموجودة على أرضها. وكان بيتر هيدسون عاش مع عائلته في الإمارات وعمل في مجال الهندسة فترة السبعينيات، وخلال إقامته، زار العديد من المناطق تحقيقاً لرغبته في اكتشاف مدن الدولة، ما جعله يكتشف العديد من اللقى الأثرية في تلك الفترة وتوثيقها والمحافظة عليها.

وقال هيدسون إن زوجته اكتشفت أول قطعة أثرية على التلال الرملية بموقع الدور الأثري في فترة السبعينيات، وهي عملة معدنية. (وام)

1
بيتر هيدسون
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"