عادي

«بروج» تحقق أرباحاً نصفية 5.5 مليار درهم.. ونمو الإيرادات 16%

09:37 صباحا
قراءة 3 دقائق
أبوظبي: «الخليج»
أعلنت شركة «بروج» عن تحقيقها نمواً 2.5% في صافي الدخل للنصف الأول ليصل إلى 853 مليون دولار (3.1 مليار درهم) مدفوعا بالنمو القوي في حجم المبيعات إلى جانب بيئة التسعير الايجابية.
وأعلنت «بروج» عن زيادة في الإيرادات بنسبة 16.4 % لتصل إلى 3,46 مليار دولار (12.6 مليار درهم) عن النصف الأول من عام 2022 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وذلك بفضل نمو حجم المبيعات بنسبة 8.6% وارتفاع متوسط سعر الطن بنسبة 4.1% على مستوى منتجات بروج. كما ارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك المعدلة بنسبة 1.7% إلى 1,512 مليار دولار (5.5 مليار درهم).
وارتفعت إيرادات الربع الثاني بنسبة 17.6% في حين ارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك المعدلة بنسبة 35.5%. وقد تم تحقيق ذلك على الرغم من ارتفاع أسعار المواد الخام الأساسية حيث تمكنت «بروج» من تحسين عمليات الحصول على المواد الخام محققة بذلك انخفاضاً في تكاليف الإنتاج الإجمالية لكل طن مقارنة بالربع السابق.
شهدت «بروج» خلال النصف الأول من عام 2022 نمواً في قدرتها الإنتاجية الإجمالية للشركة بنسبة 6.9% على أساس سنوي بعد استكمال تشغيل الوحدة الخامسة الجديدة لإنتاج البولي بروبيلين بكامل طاقتها، واستكمال الصيانة الدورية الشاملة لمصنع بروج 1 («B1») في الربع الأول، مما ساهم في تحقيق نمو بنسبة 8.6% على أساس سنوي في أحجام المبيعات الإجمالية.
قيمة إضافية
وبهذه المناسبة، قال الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، ورئيس مجلس إدارة شركة بروج: «حققت إيرادات ’بروج‘ نمواً كبيراً في أول نتائج مالية نصف سنوية لها كشركة مدرجة، مما يؤكد كفاءة الأداء المالي والمرونة التجارية للشركة. وتأتي هذه النتائج المتميزة بعد النجاح غير المسبوق لطرح حصة أقلية من أسهم ’بروج‘ في سوق أبوظبي للأوراق المالية في شهر يونيو الماضي».
وأضاف: «تماشياً مع رؤية القيادة بمضاعفة العمل لتحقيق قيمة إضافية من جميع أعمال ’أدنوك‘ وتعزيز دورها في دعم الاقتصاد الوطني وجذب الاستثمارات، تقوم ’بروج‘ بدور أساسي ضمن استراتيجية ’أدنوك‘ الطموحة للنمو والتوسع في مجالات التكرير والتسويق والتصنيع، ولديها إمكانات كبيرة تساعدها على تحقيق المزيد من التقدم في المستقبل، خاصة في ضوء النمو الكبير الذي يشهده قطاع البتروكيماويات عالمياً. وستستمر»أدنوك«وشريكها الاستراتيجي ’بورياليس‘، بتعزيز دورهما كمساهمين بحصة الأغلبية في شركة ’بروج‘ لدعم مسيرة نموها وسعيها المتواصل لخلق قيمة نوعية وتحقيق عوائد كبيرة ومتميزة للمساهمين».
علاوات سعرية
وواصلت «بروج» أيضاً تحقيق علاوات سعرية أعلى من الأسعار القياسية خلال النصف الأول من العام 2022، خاصة في شهر يونيو، مما يدل على نجاح الشركة في توفير مزيج متميز من المنتجات المتنوعة، فضلاً عن قدرتها على اغتنام فرص الأسعار الإقليمية. بلغت علاوة البولي بروبيلين خلال النصف الأول من عام 2022 نحو 283 دولار للطن الواحد، مقابل 262 دولار للطن الواحد خلال نفس الفترة من العام الماضي، كما بلغت علاوة البولي إيثيلين 368 دولار للطن الواحد، مقارنة بنحو 264 دولار للطن الواحد خلال النصف الأول من عام 2021.
من جانبه قال توماس غانغل الرئيس التنفيذي لشركة بورياليس: «المساهمون سعداء بمواصلة بروج تحقيق أداء قوي ضمن أول نتائج تعلنها عقب الاكتتاب العام الأولي الناجح. ويتيح هذا الأداء القوي لبروج مواصلة مسيرة النمو، في ظل الشراكة طويلة الأجل بين بورياليس وأدنوك. كما يدعم كذلك استراتيجية بورياليس للتوسع الجغرافي في منطقة الشرق الأوسط وأسيا».
حققت بروج تدفقاً نقدياً قوياً في النصف الأول من عام 2022 بنسبة 94%، مما يعكس ارتفاع الربحية الأساسية وانخفاض النفقات الرأسمالية بعد استكمال بناء وتشغيل الوحدة الخامسة الجديدة لإنتاج البولي بروبيلين. واستناداً إلى الأداء القوي لعملياتها وأوضاع السوق الحالية، تؤكد بروج مجدداً عزمها على دفع 975 مليون دولار (3.5 مليار درهم) كتوزيعات أرباح للمساهمين عن السنة المالية 2022، ودفع 1.3 مليار دولار على الأقل عن السنة المالية 2023.
وقال هزيم سلطان السويدي الرئيس التنفيذي لشركة بروج: «تؤكد هذه النتائج المالية والتشغيلية القوية، التي تأتي خلال فترة وجيزة من الاكتتاب العام الأولي على أسهمنا، تفرد منتجاتنا وحلولنا المتخصصة، وتعتبر دليلاً على كفاءة واجتهاد موظفينا الذين عملوا دون كلل لتحقيق هذا الأداء الاستثنائي خلال النصف الأول من العام الجاري. لقد سجلنا نمواً كبيراً في أحجام المبيعات خلال النصف الأول من العام 2022، ونواصل تحقيق علاوات سعرية تفوق الأسعار القياسية، ما يعكس القيمة المضافة لمنتجاتنا وحلولنا المبتكرة، ويؤكد تميزها وتأثيرها الإيجابي على المجتمع. نحن متفائلون حيال النمو المستقبلي للشركة، وما زلنا ملتزمون بتوفير قيمة استثنائية وتوزيعات أرباح جذابة للمساهمين».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"