عادي

العريان: لم نخرج بعد من خطر «الركود التضخمي»

16:57 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الخبير الاقتصادي العالمي محمد العريان
قال الخبير الاقتصادي العالمي محمد العريان، إن الركود التضخمي لا يزال يشكل تهديداً؛ حيث أظهرت أحدث أرقام الناتج المحلي الإجمالي أن الاقتصاد يضعف «بسرعة كبيرة»؛ إذ انتهى الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي برسائل متضاربة.
وقال المستشار في شركة «أليانز وجراميرسي» لشبكة «سي إن بي سي»: «أعتقد أن المحصلة النهائية هي أننا لم نخرج من قوى التضخم المصحوب بالركود حتى الآن».
وأقر العريان، بأن ارتفاع أسعار الفائدة من شأنه أن يخفض التضخم، لكن هذا التخفيض لن يحدث بالسرعة الكافية «بالنظر إلى سرعة ضعف الاقتصاد»، وجادل بأن هذا من شأنه أن يضع الاحتياطي الفيدرالي في «معضلة» حول كيفية التعامل مع السياسة النقدية في بيئة تضخمية محتملة.
وجاء التعليق عقب صدور أحدث قراءة للناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة، والتي أظهرت أن الاقتصاد انكمش بنسبة 0.9% في الربع الثاني. وجاء ذلك في أعقاب انكماش بنسبة 1.6% في الربع الأول، ما أثار المخاوف من دخول الولايات المتحدة بالفعل في حالة ركود.
وانتقد العريان، استراتيجية الاتصال لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، قائلاً إن البنك المركزي، حافظ على موقف أكثر تشدداً في بيانه الرسمي الذي قوضته تصريحات جيروم باول.
وقال العريان: «آمل أن يركز الاحتياطي الفيدرالي على إعادة جنيّ التضخم إلى القمقم. أعتقد أن النتيجة الأسوأ هي أننا سنعيش حالة من الركود والتضخم في العام المقبل». (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"