عادي

تلقي لقاح التهاب الكبد «أ» ضرورة ووقاية

20:31 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة:«الخليج»

أوصت هيئة الدواء المصرية بضرورة تلقي لقاح التهاب الكبد «أ» لوقاية الأطفال من المرض، وذلك بدءاً من سن عام، لأنه الحماية الأفضل من التهابات الكبد.

وشددت كذلك على أهمية تلقى النشء والشباب والبالغين للقاح، خاصة الذين لم يتلقوه منهم، وبشكل خاص المعرضون للإصابة بالفيروس، أو لديهم مشاكل صحية بالكبد.

وأوضحت أن الالتهاب الكبدي يؤدي إلى موت أنسجة الكبد، حيث تأخذ شكل الرقع.

وتوجد عدة أنواع مختلفة لالتهاب الكبد، منها ما يحدث نتيجة عدوى فيروسية كفيروس التهاب الكبد الوبائي «أ»، و«ب»، و«سي»، ومنها ما يحدث لسبب غير العدوى، مثل: التهاب الكبد، نتيجة فرط حمل الحديد، وكذلك الالتهاب الكبدي الناجم عن تراكم الدهون.

وأشارت إلى أن بعض الأنواع قد تمر دون أي مشاكل خطرة، في حين أن البعض الآخر قد يطول بشكل «مزمن»، ويسبب التليف وفقدان وظائف الكبد، وقد يؤدي في بعض الحالات إلى حدوث سرطان الكبد.

وأوضحت الهيئة أن أعراض الالتهاب الكبدي، تظهر في العادة خلال فترة من أسبوعين إلى ستة أسابيع من التعرض للفيروس.

وتتمحور العدوى في الشعور بعدة أعراض تشمل: الحمى، التعب، فقدان الشهية، الغثيان، القيء، والشعور بألم في المفاصل. كما تمتد الأعراض إلى الشعور بآلام شديدة في المعدة مصحوبة بإسهال، أو يرقان.

وغالباً ما تظهر بوادر المرض وأعراضه على البالغين أكثر من الأطفال، كما تستمر الوعكة الصحية لعدة أسابيع أو شهور.

ودعت الهيئة إلى سرعة التوجه للطبيب، في حالة الشعور بأي من الأعراض السابقة، للحصول على العلاج، وحماية الكبد من أي تطورات غير محمودة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"