عادي

مجمع صناعي ضخم في الإسكندرية لمكونات السكة الحديد بالتعاون مع فرنسا

17:32 مساء
قراءة دقيقتين
خلال لقاء كامل الوزير مع إيريك شوفالييه

القاهرة: «الخليج»

بحث مسؤولون مصريون وفرنسيون التعاون في توطين صناعات السيارات، والوحدات المتحركة بالسكك الحديدية، من خلال إنشاء مجمع صناعي ضخم بالإسكندرية، ومصنع لإنتاج جرارات السكة الحديد والمترو، وكذلك التعاون في إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، ضمن خطة شاملة لتطوير الصناعة، وزيادة حجم التعاون بين القاهرة وباريس.

وأوضحت وزارة الصناعة المصرية، الأربعاء، أن الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، أجرى مباحثات مع إيريك شوفالييه، السفير الفرنسي بالقاهرة، حيث تمت مناقشة تنفيذ عدد من المشروعات العملاقة في مجالات الصناعة والنقل.

وأعرب المسؤول المصري، عن التطلع إلى زيادة حجم التعاون مع فرنسا في قطاع الصناعة وفق مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة النقل المصرية ووزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية، للتعاون في توطين صناعة النقل بالسكك الحديدية، والجر الكهربائي.

وتتضمن مذكرة التفاهم إنشاء مجمع صناعي ضخم بمدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية على مساحة 66 فداناً لإنتاج الأنظمة الكهربائية ومكونات السكك الحديدية، بالتعاون مع شركة «الستوم» الفرنسية، وكذلك إنشاء مصنع آخر لإنتاج كافة أنواع الوحدات المتحركة مثل المترو، والترام، والمونوريل، والقطارات السريعة.

توطين الصناعات

وأكد الوزير الأهمية الكبيرة لهذا المشروع في توطين الصناعات في مصر، مؤكداً أن هذا المشروع سوف يسهم في تلبية احتياجات السوق المحلي، والتصدير إلى الخارج.

وتناول اللقاء آخر المستجدات الخاصة بمشروع الخط السادس لمترو الأنفاق، حيث أكد الوزير أهمية هذا المشروع، الذي يمتد من الخصوص حتى المعادي الجديدة، وسيمتد في مرحلته الثانية إلى القاهرة الجديدة، ويرتبط مع القطار السريع في محطة محمد نجيب، ومع مونوريل شرق النيل في محطة النرجس بشارع التسعين الجنوبي.

وشهدت المباحثات مناقشة التعاون بين مصر وفرنسا في توطين صناعات السيارات، والطاقة الجديدة والمتجددة، وتشمل طاقة الرياح والهيدروجين الأخضر، لا سيما وأن الصناعات الفرنسية تتمتع بجودة عالية، وسمعة عالمية، كما أن مصر تمتلك سوقاً ضخماً يشجع على توطين كافة الصناعات ثم التصدير للخارج.

وأوضح الوزير، أن هذه المشروعات يمكن تدشينها من خلال إقامة الشركات الفرنسية مصانع في مصر، أو من خلال التعاون والشراكة مع شركات القطاع الخاص المصرية، مؤكداً أهمية زيادة عدد الشركات الفرنسية العاملة بالسوق المصري.

وأكد إيريك شوفالييه، السفير الفرنسي بالقاهرة، أن حكومة بلاده حريصة على تعزيز التعاون في مصر في مجال توطين الصناعة، من خلال زيادة الشركات الفرنسية العاملة بالسوق المصري، خاصة وأن عدد الشركات الفرنسية في مصر يبلغ 180 شركة، توفر نحو 55 ألف فرصة عمل، وتسهم هذه الشركات في منظومة الاقتصاد المصري، وتصدر منتجات لمختلف الدول من أرض مصر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3jhezhn5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"