عادي

نجاح تطبيق العلاج النفسي بمساعدة الحيوانات الأليفة

19:26 مساء
قراءة دقيقتين

دبي:«الخليج»

نجحت مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال في تطبيق المرحلة الأولى لبرنامج «العلاج النفسي بمساعدة الحيوانات الأليفة» والذي يعد الأول من نوعه على المستوى الوطني، حيث أسهم البرنامج بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة دبي ومبادرة المرموم وشركة بوش باوز للحيوانات الأليفة، في تحقيق نتائج إيجابية على الحالات الذي استخّدم فيها ضمن 131 جلسة علاجية استفاد منها 30 شخصاً من رعايا المؤسسة من فئتي النساء والأطفال.

وكشفت المؤسسة عن نتائج تطبيق المرحلة الأولى خلال اجتماع عقدته برئاسة شيخة سعيد المنصوري مدير عام مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال بالإنابة مع شركائها في البرنامج، حيث حضر الاجتماع كل من: اللواء عبد الله علي الغيثي، مدير الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ، والعقيد عبيد مبارك بن يعروف مدير إدارة أمن وحماية الشخصيات، والرائد صلاح خليفة المزروعي مدير إدارة التفتيش الأمني في الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ، كما تم مشاركة النتائج مع بقية الشركاء في مبادرة المرموم، وشركة بوش باوز للحيوانات الأليفة.

وبهذه المناسبة قالت: في إطار جهودنا لتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله الذي أكد على أهمية سعادة الفرد والمجتمع، وحرصاً على تحقيق الترابط والتكامل بين الجهات المحلية المختلفة، أعلنا اليوم عن نجاح المرحلة الأولى لمبادرة «العلاج النفسي بمساعدة الحيوانات الأليفة»، والذي يعد البرنامج الأول من نوعه على المستوى الوطني.

وأكدت: جاء تطبيق المبادرة في إطار تطوير طرق جديدة ومُبتكرة لدعم الأطفال والبالغين من ضحايا العنف والاستغلال، وتحسين قدرات التكيف والتفاعل لديهم، إلى جانب تحسين قدرتهم على أداء مهامهم الاجتماعية، والقدرة على إقامة علاقات صحية وإيجابية مع الآخرين والمحيطين بهم، وتحسين الحالة المزاجية لهم، ورفع معدلات السعادة وتخفيف الضغط النفسي.

وأوضحت: أن نتائج استخدام الحيوانات الأليفة كانت لها انعاكاسات إيجابية جداً في التعامل مع الحالات، وهو ما يدفع نحو تطوير المبادرة مستقبلاً وتوسيع نطاقها ونطاق المستفيدين من برامجها المتنوعة والهادفة. كما توجهت المنصوري بالشكر والتقدير لجميع الشركاء الذين لعبوا دوراً اساسياً في إنجاح هذا البرنامج، متمنية أن تكون هذه النتائج بداية لتقديم المزيد من الخدمات الريادية التي تسهم في تعزيز مكانة دبي كمدينة سباقة في مجال الخدمات الاجتماعية.

من جانبه أشاد اللواء الغيثي بنتائج المرحلة الأولى من تطبيق المبادرة النوعية التي ساهمت في إدخال الحيوانات الأليفة المُدربة ضمن الإطار العلمي للخدمات النفسية لدعم الحالات الإنسانية بالتعاون والشراكة مع مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال وطاقمها الذي يتمتع بحرفية كبيرة في التعامل مع هذه الحالات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"