عادي

متحف الحضارة المصرية يحتفي بمئوية أولى حفلات أم كلثوم

16:21 مساء
قراءة دقيقتين
متحف الحضارة المصرية يحتفي بمئوية أولى حفلات أم كلثوم

القاهرة: «الخليج»

نظم المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، فعالية فنية تراثية ثقافية، بمناسبة الاحتفال بمرور 100 عام على أولى الحفلات الغنائية لسيدة الغناء العربي «أم كلثوم»، وذلك تحت عنوان «كوكب الشرق.. 100 سنة من تراثنا الفني»، بالتعاون مع العديد من المؤسسات والفنانين مصريين.

وقال د٠ أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، إن الفعالية جاءت ضمن استراتيجية المتحف التي تستهدف حفظ وإحياء التراث الغنائي وإعادة تقديم الإرث الغنائي، الذي يعد وسيلة للحفاظ على الهوية المصرية، وتعريف الأجيال الجديدة بالطرب المصري الأصيل،

وقالت نانسي عمار، أخصائي تراث أول وتواصل حضاري بالمتحف، إن الفعالية تضمنت مجموعة من الورش الفنية والتعليمية والمعارض، التي تعرض المقتنيات والأدوات والتحف التراثية النادرة لسيدة الغناء العربي أم كلثوم، من بينها معرض مستنسخات وصور ولقطات من أفلامها السينمائية، وذلك بالتعاون مع قاعة الموسيقى بدار الكتب والوثائق القومية، بالإضافة إلى معرض للأسطوانات وشرائط الكاسيت الخاصة بأغانيها وعرض للجرامافون بمشاركة من شركة القاهرة للصوتيات والمرئيات.

وأضافت أن المعرض يضم مجموعة من نماذج العملات والميداليات التذكارية التي صممت تخليداً لذكرى أم كلثوم، بالتعاون مع مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، بالإضافة إلى مجموعة كتب وطوابع تذكارية بمشاركة نادي الرواد المصري، ومعرض فني يضم لوحات ومجسمات لكوكب الشرق.

وقالت منار حسن، أخصائي تراث أول وتواصل حضاري بالمتحف، إن الفعالية شهدت أيضاً مجموعة الورش التفاعلية منها ورشة عن فن المصغرات وتصميم مشاهد تحاكي حفلات أم كلثوم، وورشة تصميم نماذج من الكروت التذكارية، بالإضافة إلى تنظيم مجموعة من الفقرات الفنية للعزف والغناء لمجموعة متميزة من أجمل ما تغنت به كوكب الشرق قدمها مجموعة من الفنانين المصريين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/upzpvej4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"