عادي
تنطلق 29 أغسطس إلى 2 سبتمبر

اعتماد ضوابط امتحانات «مؤجّل الإعادة» لطلبة الصفوف 4-12

19:19 مساء
قراءة 3 دقائق
امتحانات في مدرسة إماراتية. (أرشيفية)
امتحانات في مدرسة إماراتية. (أرشيفية)

دبي: محمد إبراهيم
أعلنت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، آليات تطبيق امتحانات «مؤجّل» لطلبة الصفوف من الرابع إلى الثاني عشر، في المدارس الحكومية والخاصة، التي تطبق المنهاج الوزاري للعام الدراسي 2021- 2022.
وأفادت المؤسسة عبر الجدولة الزمنية لامتحانات «مؤجّل الإعادة» التي اطلعت عليها «الخليج»، بأن الاختبارات تستهدف طلبة الصفوف 4-12، الذين تغيبوا بعذر مقبول، أو حدث لهم خلل تقني في الامتحانات التعويضية للفصل الثالث، في مواد المجموعة A، التي تضمّ «العربية والإنجليزية والرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء والاجتماعيات». ومن المقرر أن تبدأ 29 أغسطس، وتستمر حتى 2 سبتمبر، لطلبة الصفوف الثاني عشر والحادي عشر والعاشر، بمختلف مساراتها، فضلاً عن والتاسع متقدم ونخبة؛ فيما تنتهي امتحانات باقي الصفوف يوم 1 من الشهر نفسه.
وقالت المؤسسة ضمن ضوابط الامتحانات، إن الطالب يحصل على درجة النهاية الصغرى، في حال كانت درجته الحاصل عليها، أكبر من الدرجة النهائية الصغرى للمادة، ومن المقرر أن يؤدي طلبة الصفوف 5-11 الامتحان حضورياً «إلكترونياً» في المدارس، فيما يؤدّيها ورقياً طلبة الصف الرابع بالحضور الواقعي في المدرسة.
وأفادت بأن طلبة الثاني عشر في المدارس الخاصة، يتقدمون إلى اللجان الامتحانية الحكومية، وعلى الطلبة إحضار أجهزة الحاسوب الخاصة، خلال الامتحانات، فضلاً عن الالتزام بالزيّ المدرسي. موضحة أن المدة الكلية للامتحان الواحد ساعتان. كما أن فقرات الأسئلة غير مقيده بمحددات زمنية، ويسمح للطلبة بالعودة لمراجعة إجاباتهم، ويسمح للطالب بالخروج من قاعة الامتحان، عقب منتصف الوقت (ساعة واحدة). مشددة على أنه لا يوجد امتحان بديل لاختبار «مؤجّل الإعادة».
وأوضحت أن مقرر «مؤجّل الإعادة» للصفوف من الرابع وحتى الثاني عشر، تشمل دروس الفصل الدراسي الثالث. مؤكدة أن جميع البيانات المطلوبة لحل أسئلة امتحانات الكيمياء، للمسار المتقدم والمسار العام، وامتحان العلوم في المسار التطبيقي، متوافرة من دون الحاجة إلى طلب الجدول الدوري للعناصر وسلسلة النشاط الكيميائي. موضحة أن إدارة المدرسة تتولّى تنظيم اليوم الدراسي، بما يضمن تطبيق الامتحانات بكل سلاسة ويسر.
وشددت على ضرورة تمكين لطلبة صفوف الحلقة الأولى والثانية، من استخدام الآلة الحاسبة خلال الامتحان، على أن يحظر استخدامها لباقي الصفوف.
في وقت اعتمدت المؤسسة جداول امتحانات «مؤجّل الإعادة» للعام الجاري 2021-2022 التي تنعقد على مرحلتين، وتستهدف طلبة الصفوف 4-12 في المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق المنهاج الوزاري، إذ يستهلها طلبة الثاني عشر بمساريه العام والمتقدم، يوم الإثنين 29 أغسطس، بمادة الفيزياء (جلسة أولى من 8:30-10:30)، والدراسات الاجتماعية (جلسة ثانية 11 -1).
ويؤدون امتحاني اللغة العربية والتربية الإسلامية يوم الثلاثاء 30 أغسطس، على التوالي، ثم الرياضيات يوم الأربعاء 31 منه، يتبعها اللغة الإنجليزية والعلوم الصحية على التوالي يوم الخميس 1 سبتمبر، ويختتمون سباق الامتحانات يوم الجمعة 2 سبتمبر، بمادة الكيمياء أو الأحياء للمسار العام، وبالكيمياء فقط للمسار المتقدم.
ومن المقرر أن يستهل طلبة الثاني عشر مسار النخبة امتحانات «مؤجّل الإعادة» يوم الإثنين 29 أغسطس، بمادة الفيزياء (جلسة أولى من 8:30-10:30)، والدراسات الاجتماعية (جلسة ثانية 11 -1)، اللغة العربية والتربية الإسلامية يوم الثلاثاء 30 منه على التوالي، تليها الرياضيات يوم الأربعاء 31 منه، ثم اللغة الإنجليزية والكيمياء على التوالي يوم الخميس 1 سبتمبر، ويختتمون بمادة الأحياء يوم 2 منه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3emr3ec2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"