عادي

مطالبات بتسريع إجراءات تصديق شهادات طلبة «الخاصة»

00:33 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: محمد إبراهيم

مع إعلان نتائج نهاية العام الأكاديمي الجاري (2023-2024) أكد عدد من الطلبة وأولياء الأمور أهمية تيسير وتسريع إجراءات تصديق شهادات طلبة المدارس الخاصة، لا سيما طلبة الثاني عشر الذين يتطلعون للدراسة الجامعية خارج الدولة، ما يتطلب تصديق الشهادات من 3 جهات مختلفة.

وأفادت شريحة طلابية بأن عملية التصديق تستغرق وقتاً طويلاً يصل إلى 7 أيام، إذ ينبغي تصديق الشهادة من مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، ووزارة الخارجية، وسفارة الدولة التابع لها الطالب.

وأكد تربويون ومديرو مدارس ل«الخليج» أن حصول الطالب على شهادة الثانوية لا يكفي للتسجيل في الجامعة، إذ إن التصديق جزء أصيل للاعتراف بالشهادة، لا سيما إذا كان الطالب يدرس خارج موطنه الأصلي.

فيما أعلنت وزارة الخارجية بالتعاون مع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، في خطوة استباقية، عن آلية جديدة لتصديق الشهادات الدراسية عبر القنوات الرقمية للمؤسسة، وذلك لاختصار وقت وجهد المتعاملين، وتقديم الخدمة عبر قناة واحدة دون الحاجة للذهاب إلى أكثر من قناة خدمية.

ويواجه طلبة وأولياء أمورهم صعوبات في تصديق شهادات الثانوية العامة الصادرة من المدارس الخاصة، ما يعوق بعضهم عن التقديم في الجامعات أو البعثات الدراسية في الوقت المناسب.

وأكد أولياء الأمور إيهاب زيادة، وميسم مراد، وشاهندة فوزي، ونور حميدان، أن المرحلة الراهنة تشكل محطة فاصلة لطلبة الثاني عشر الذين يتطلعون للدراسة الجامعية، التي تتطلب مراحل وخطوة محسوبة لإتمام عملية التسجيل، وطالبوا بإيجاد آلية جديدة لتسهيل عملية التصديق على الشهادة وتقليص الوقت والجهد، كما هو الحال في التصديق الرقمي الذي أعلنت عنه وزارة الخارجية بالتعاون مع مؤسسة الإمارات مؤخراً، ما يسرع من إنجاز التسجيل للطلبة الذين يفضلون الالتحاق بالجامعات خارج الدولة.

فيما أكد الطلاب منى جابر وسميحة عبد الله وعادل أحمد وعبد الرحمن زايد، حاجتهم إلى آلية تختصر وقت تصديق الشهادات التي تذهب إلى 3 جهات مختلفة.

وفي سياق متصل، أفاد التربويون سلمى عيد، ووليد فؤاد لافي، ودكتور فارس الجبور، بأن بعض الطلبة يواجهون تحديات في عملية التصديق، وقالوا إن الرابط الحالي فقط للنسخة الإلكترونية، والتوثيق المتاح للخارجية والسفارة الإماراتية على موقع المؤسسة يكون للشهادة الإلكترونية فقط وليس للورقية، حيث تصل النسخة موثقة رقمياً على البريد الإلكتروني، موضحين أنه سيتم تفعيل رابط طلب الشهادة الورقية بالعلامة المائية عقب إعلان النتائج، وسيتاح الحصول على ثلاث نسخ من الموقع، وتصل عن طريق شركة توصيل خلال 48 ساعة عمل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2cadjpmc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"