عادي
خلال 9 أيام عمل مقارنة بالرقم السابق 11 يوماً

«ديوا» تحطم رقمها القياسي في وقت صيانة التوربينات ووحدات التحلية

13:54 مساء
قراءة دقيقتين
دبي:
«الخليج»
أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي، تحطيم رقمها القياسي العالمي في وقت الصيانة الذي سجلته عام 2019، حيث نجحت في إكمال صيانة عمليات الفحص الرئيسية خلال 9 أيام عمل فقط، مقارنة برقمها السابق (11 يوم عمل)، ما يشكل خفضاً لمدة الصيانة، بنسبة 18% مقارنة بالرقم السابق المسجل باسم الهيئة، و84 % مقارنة بما كان عليه الوضع عام 2006.
وقد أثمر هذا الإنجاز وصول نسبة توافرية التوربينات الغازية إلى 99.51% و 99.83% للتوربينات الغازية من فئة (E-Class) و (F-Class) على التوالي في فصل الصيف. وتعدّ هذه النسب ضمن الأفضل عالمياً.
كما حافظت الهيئة على رقمها القياسي العالمي في إنجاز صيانة وحدات التحلية، خلال 10 أيام عمل فقط، مقارنة بــ21 يوماً سابقاً، وارتفعت التوافرية بمقدار 21 يوماً لكل عملية فحص رئيسية للتوربينات الغازية من فئة (F-Class)، ما أسهم في تحقيق وفورات مالية بقيمة 3.55 مليون درهم لكل عملية.
وفضلاً عن توفير خدمات الكهرباء والمياه، وفق أعلى معايير التوافرية والكفاءة والاعتمادية، تسهم هذه الخطوة في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 49,329 طناً في السنة، وكذلك خفض نفقات التشغيل والصيانة.
وأكد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، التزام الهيئة بتحقيق رؤية القيادة الرشيدة، في أن تصبح دبي نموذجاً يحتذى عالمياً، في كفاءة الطاقة والمياه واعتماديتهما وتوافريتهما، وترسيخ ريادة الإمارة في توفير بنية تحتية متطورة، وفق أعلى المعايير العالمية، بما يخدم أهداف التنمية المستدامة ويرسخ مكانة الإمارة مركز جذب لرواد الأعمال والمستثمرين، من جميع أنحاء العالم، ويحقق سعادة المواطنين والمقيمين والزائرين.
وأضاف أن الهيئة تعتمد أحدث التقنيات في إنتاج الطاقة ونقلها وتوزيعها. وتشكل الشبكة الذكية مكوناً أساسياً في استراتيجيتها، لتطوير بنية تحتية متطورة. وأسهم تطبيقها لأحدث تقنيات الثورة الصناعية والتقنيات الإحلالية، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، والطائرات من دون طيار، وغير ذلك من التقنيات المبتكرة، وإعادة تصميم العمليات والهندسة وتقنيات إنتاج الطاقة الشمسية وتحلية المياه النظيفة، إلى تحسين كفاءة الإنتاج في عام 2021 بنسبة 37.63% مقارنة بعام 2006 الأمر الذي حقق وفورات مالية ضخمة.
فيما قال المهندس ناصر لوتاه، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الإنتاج: تعتمد محطات إنتاج الطاقة وتحلية المياه في مجمّع محطات جبل علي، أكبر مجمع لإنتاج الطاقة باستخدام الغاز الطبيعي في موقع واحد في العالم، وفق «موسوعة غينيس» للأرقام القياسية، على أفضل التقنيات العالمية وأحدث الأجهزة الذكية المتطورة والأنظمة التقنية فائقة الدقة بقيادة كفاءات مواطنة تتمتع بأفضل القدرات والإمكانات حيث تعتبر الكوادر البشرية أهم ممكنات نجاح قطاع الإنتاج في الهيئة وتبلغ نسبة المواطنين في قيادات الصفين الأول والثاني 100 في المئة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5ex7dpmc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"