عادي

وزراء يشيدون بإنجازات المرأة الإماراتية في يومها

00:46 صباحا
قراءة 8 دقائق
1

عبد الرحمن العويس: سجلت حضوراً بارزاً

1

أكد عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، وزير دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، أن الاحتفاء بيوم المرأة الإماراتية، يعكس الاهتمام الكبير الذي توليه قيادتنا الحكيمة لدور المرأة وحضورها الفاعل في مسيرة التنمية المستدامة، مع التطور الكبير الذي تشهده الدولة عبر مشاركتها في نهضة المجتمع خلال الخمسين سنة الماضية، لتغدو مثالاً يحتذى في المنطقة والعالم. وأضاف عبد الرحمن العويس، في تصريح بمناسبة يوم المرأة الإماراتية: «نفخر بوجود نخبة من الإماراتيات اللواتي سجلن حضوراً بارزاً في المشهد الحضاري والتنموي للدولة، ويتزامن الاحتفال بيوم المرأة هذا العام مع مرحلة مفصلية من تاريخ الدولة تتمثل في الانطلاق نحو الخمسين سنة المقبلة من عمر الإمارات بكل ثقة واقتدار، حيث نتطلع إلى مساهمة أوسع للمرأة في مختلف قطاعات الحياة».

ونوّه إلى رؤى وتوجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، في دعم المرأة محلياً وعربياً ودولياً.

محمد الحسيني: مساهم في دفع عجلة التنمية

1

قال محمد بن هادي الحسيني وزير دولة للشؤون المالية: إن المرأة الإماراتية استطاعت أن تكون مساهماً رئيسياً في دفع عجلة التنمية، وتحقيق التقدم والازدهار في جميع القطاعات وعلى المستويات كافة، بفضل الدعم الكبير واللامحدود الذي أولته قيادتنا الرشيدة لتمكين المرأة، والذي امتد ما يزيد على خمسين عاماً.

وأضاف : «أثبتت الإماراتية كفاءتها وجدارتها في شتى المجالات. وتواصل اليوم، يداً بيد مع الرجل، تعزيز تنافسية دولة الإمارات العربية المتحدة، وتحقيق ريادتها خلال الخمسين عاماً القادمة، وتأسيس جيل واعد ومثقف يصنع المستقبل المشرق لدولتنا».

وتابع: «نقف اليوم احتراماً للنهج الرائد الذي تنتهجه دولة الإمارات في دعم المرأة الإماراتية تحت قيادة صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وبفضل الجهود الكبيرة وللدعم السخي الذي تقدمه «أم الإمارات».(وام)

عبدالله بن طوق: جزء أساسي في مسيرة النهضة

1

أكد عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، أن يوم المرأة الإماراتية هو مناسبة وطنية للفخر والاعتزاز بالإنجازات التي حققتها «ابنة الإمارات» التي كانت ولا تزال جزءاً أساسياً في مسيرة النهضة الإماراتية، ومحور اهتمام القيادة الرشيدة.

وقال: «حققت المرأة الإماراتية تفوقاً وريادة في جميع ميادين العمل والمسؤولية على مدار الخمسين عاماً الماضية».

وأضاف: «سجلت الإماراتية حضوراً لافتاً في كافة القطاعات الاستراتيجية في الدولة».

وأشار بن طوق إلى أن التشريعات والمبادرات التي أطلقتها الدولة خلال السنوات الماضية، عززت من مشاركة المرأة الإماراتية في قيادة قطاع الأعمال بالدولة، موضحاً وصول عدد الرخص المملوكة لرائدات الأعمال في الدولة خلال الفترة من عام 2018 إلى أغسطس عام 2022 إلى نحو 44 ألف رخصة تجارية، بلغت نسبة رائدات الأعمال الإماراتيات منها 58%، إضافة إلى نمو عدد الرخص المملوكة لرائدات الأعمال الإماراتيات بنسبة 132% خلال 2021.

عبدالله النعيمي: سند حقيقي للوطن

1

أكد عبدالله سلطان بن عوّاد النعيمي وزير العدل أن المرأة الإماراتية، وبفضل جهود ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، تمثل اليوم سنداً حقيقياً للوطن وشريكاً رئيسياً للرجل في بناء الدولة خلال الخمسين سنة الماضية.

وقال إن حضور وعطاء وبصمة المرأة الإماراتية بارز في خدمة الوطن ومسيرة التنمية المستدامة والتطوير، وذلك بفضل الرؤية الاستشرافية للوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، والقيادة الرشيدة التي واصلت السير على نهج الاستثمار في الإنسان وتذليل الصعوبات.

وقدم كل الشكر والتقدير إلى كافة المنتسبات لقطاع العدل والقضاء بالدولة، لجهودهن وحرصهن الدائم على تحقيق المزيد من الإنجازات والارتقاء بالمنظومة القضائية، مشيداً بالنماذج النسائية المتميزة في سلك القضاء والنيابة العامة والقياديات والإداريات والموظفات اللواتي يمثلن القدوة الحسنة للمرأة.

نورة الكعبي: مواقع ريادية ومناصب قيادية

1

قالت نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب بمناسبة يوم المرأة الإماراتية: «تتبوأ المرأة الإماراتية اليوم مواقع ريادية، ومناصب قيادية في مختلف المجالات، وهذا نتيجة الدعم والتمكين اللذين حظيت بهما من قبل القيادة منذ تأسيس الدولة، حيث أصبحت الإمارات نموذجًا في المساواة بين الجنسين، واحتلت المركز الأول عربيًا وعالميًا في العديد من المؤشرات الخاصة بالتوازن بين الجنسين.

وأضافت: «لم يأتِ هذا الإنجاز من فراغ، بل هو نتاج رؤية واثقة، أرسى دعائمها الوالد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وساندته في تحقيقها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك».

وقالت: «يشكّل اختيار شعار هذا العام (واقع ملهم مستقبل مستدام) دعوة لجميع الجهات والمؤسسات الوطنية لمواصلة العمل على دعم المرأة الإماراتية ومساندتها لتحقيق غاياتها في مختلف المجالات، بما يتوافق مع رؤية الدولة نحو الخمسين عاماً المقبلة».

حصة بوحميد: «ابنة الإمارات» تلهم نساء العالم

1

قالت حصة بنت عيسى بوحميد، وزيرة تنمية المجتمع، إن المرأة الإماراتية تُلهم نساء العالم بإنجازات نوعية وواقعية في شتى المجالات، وتقود تطلعات حصرية لمستقبل مليء بالإبداع والاستدامة.

وهنّأت، سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، بمناسبة يوم المرأة الإماراتية، مشيرة إلى أن هذا الشعار يعكس ثقة «أم الإمارات» بابنة الإمارات، ويعزز موقع ومكانة المرأة الإماراتية في صدارة الاعتبارات الوطنية.

وأضافت أن المرأة الإماراتية تقود حراكاً اجتماعياً واقتصادياً وتنموياً زاخراً، وهي تؤدي مهامها الأسرية والمجتمعية بحكمة واقتدار، وتنجز الكثير في الوظيفة والعمل، وتدّخر المزيد من التطلعات الشخصية والوطنية، لافتة إلى حرص حكومة دولة الإمارات على الالتزام برؤية القيادة، وتعزيز ودعم تمكين المرأة التي تشغل أكثر من 70% من إجمالي الوظائف والمسميات القيادية في الوزارة.

عبدالرحمن العور: شريك أساسي في التنمية

1

أكد الدكتور عبد الرحمن بن عبد المنان العور، وزير الموارد البشرية والتوطين، أن المرأة الإماراتية تحظى منذ تأسيس الاتحاد بدعم كبير واستثنائي من قبل القيادة الرشيدة، إذ «هيأت لها خططاً وسياسات في سبيل الدعم والتمكين ووفرت لها الإمكانات كافة، الأمر الذي جعلها شريكاً أساسياً في التنمية الشاملة والمستدامة التي تشهدها الدولة». وأوضح أن ملف تمكين المرأة الإماراتية وتعزيز دورها في المجتمع «ما كان ليتحقق بهذا القدر من النجاح والتميز لولا الجهود الحثيثة التي بذلتها وما زالت تبذلها «أم الإمارات». وأكد العور أن حكومة دولة الإمارات «لم تدخر أي جهد لتعزيز دور المرأة الإماراتية وتمكينها من القيام بدورها الوطني عبر إطلاق وتطبيق حزم نوعية من التشريعات والقوانين والسياسات الداعمة لها، الأمر الذي مكنها من شغل العديد من المناصب بكافة المستويات الوظيفية وأتاح لها الفرص الممكنة للقيام بدور فاعل في الاقتصاد ومجال ريادة الأعمال».

عهود الرومي: دعم القيادة عزز مشاركتها

1

أكدت عهود بنت خلفان الرومي وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل، أن المرأة الإماراتية تمكنت بدعم القيادة من تحقيق إنجازات غير مسبوقة في مختلف مجالات الحياة والعمل، ووصلت إلى مواقع تشارك من خلالها بدور محوري في جهود بناء مستقبل الدولة والأجيال القادمة.

وقالت في تصريح بمناسبة «يوم المرأة الإماراتية»، «إن الاحتفاء بهذه المناسبة الوطنية هذا العام تحت شعار «واقع ملهم.. مستقبل مستدام»، يجسّد ما وصلت إليه المرأة في الإمارات من تميز في مختلف المجالات، ويعبر عن النجاحات التي حققتها مسيرة تمكين المرأة بدعم القيادة، ورعاية سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك».

وتوجهت الرومي بالتهنئة للمرأة الإماراتية في يومها، وأعربت عن أمنياتها لكل فتاة وشابة وامرأة إماراتية بدوام التقدم والنجاح والإنجاز في خدمة الوطن والمجتمع.(وام)

ميثاء الشامسي: أثبتت دورها في بناء المجتمع

1

قالت الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي وزيرة دولة: إنه في يوم المرأة الإماراتية يستذكر أبناء المجتمع الإماراتي مسيرة مساهمة المرأة في بناء دولة الإمارات، فالمرأة الإماراتية أصبحت نموذجاً لنساء العالم في سعيها للحصول على العلم وحرصها على الإبداع والابتكار، وفي إظهار قدرتها على مواجهة التحديات، ما مكنها من استثمار الفرص والارتقاء بمكانتها حتى باتت تشكل رأسمال بشري فاعل ومساهم في كافة مجالات الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية.

وأضافت، في كلمة لها بمناسبة يوم المرأة الإماراتية: وكما أثبتت المرأة الإماراتية خلال العقود الماضية دورها في بناء المجتمع وفي تحقيق مكاسب التنمية المستدامة لدولة الإمارات. وأكدت أن المرأة الإماراتية لم تعرف المستحيل ولم تقف أبداً أمام أي تحديات، بل سعت لاستثمار كل الفرص المتاحة.(وام )

ثاني الزيودي: أسهمت في دفع المسيرة التنموية

1

قال الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية: «إن الاحتفال بمناسبة يوم المرأة الإماراتية يعكس إيمان القيادة الرشيدة بدورها ومساهمتها الكبيرة في دفع المسيرة التنموية لدولة الإمارات نحو النمو والازدهار، وشهدنا ذلك من خلال مشاركتها الفعالة في شتى المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية واعتلاء أعلى المراكز الريادية والقيادية في العمل الوطني خلال ال 50 عاماً الماضية، حتى أصبحت نموذجاً مشرفاً يحتذى أمام جميع دول العالم». وأضاف: «إن جهود الدولة مستمرة في توفير بيئة محفزة وداعمة لقدرات المرأة الإماراتية وتطويرها وتمكينها اقتصادياً وسياسياً وثقافياً، إضافة إلى تحقيق نهج التوازن بين الجنسين». وأشاد بالجهود والتضحيات التي تقدمها المرأة الإماراتية من أجل المساهمة في بناء الوطن، لاسيما جهودها في تنفيذ خطة الدولة للتعافي والنهوض الاقتصادي بعد الجائحة العالمية.

محمد العلماء: شريك فاعل في المسيرة

1

قال الدكتور محمد سليم العلماء وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع: «حققت المرأة الإماراتية على مدى خمسة عقود إنجازات وقفزات نوعية شملت مختلف مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والعلمية، ما جعلها شريكاً فاعلاً في مسيرة التنمية الوطنية والتطوير التي شهدتها دولة الإمارات، ويكتسب الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية هذا العام أهمية خاصة، حيث تتجه الدولة نحو الخمسين عاماً المقبلة لتكون من بين أفضل دول العالم، وذلك من خلال المزيد من الإنجاز والبناء، بمشاركة بنات الوطن اللواتي أثبتن جدارة وقدرة على تحمل مسؤولية النهوض بالوطن واستدامة نموه، وتأكيداً لأهمية دور المرأة، فقد أطلقت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، شعار احتفالية العام (واقع ملهم.. مستقبل مستدام) ليعبر عن ريادة الدولة في دعم قضايا المرأة واستشراف مستقبلها».

وأضاف أن ما يميز دولة الإمارات منذ قيام الاتحاد دعم القيادة الحكيمة للمرأة ودورها في عملية البناء.

نجاح المرأة في العمل البرلماني والسياسي يجسد ريادة الإمارات

يجسد النجاح الذي تحققه الإماراتية بعضويتها في المجلس الوطني الاتحادي، ومشاركتها في العمل البرلماني، مدى الريادة والتقدم الذي وصلت له دولة الإمارات في تمكين المرأة، وتعزيز مشاركتها السياسية ومساهمتها في صنع القرار، بفضل الدعم والرعاية اللذين تحظى بهما من القيادة الرشيدة ومجتمع دولة الإمارات، منذ إعلان اتحاد الدولة، ترجمة لرؤية القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، ودعم سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، ويواصل مسيرة تمكين المرأة الإماراتية صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، لترسيخ ريادتها ودورها الوطني والدولي.

ويشارك المجلس الاحتفال بيوم الإماراتية تحت شعار «واقع ملهم.. مستقبل مستدام»، ودولة الإمارات تحقق ريادة عالمية في مؤشر نسبة تمثيل المرأة في البرلمان، بعد صدور قرار المغفور له الشيخ خليفة بن زايد، رحمه الله، لعام 2019م برفع نسبة عضوية المرأة في المجلس الوطني إلى 50 في المئة».

وتعد نسبة عضوية المرأة في المجلس، خلال الفصل التشريعي السابع عشر الحالي الذي بدأ بتاريخ 14 نوفمبر 2019، والبالغة 50 في المئة الأعلى في تاريخ مسيرة الحياة البرلمانية في دولة الإمارات، والمنطقة والعالم، ما يرسّخ صدارة الدولة في مسيرة تمكين المرأة وتعزيز مشاركتها السياسية ومساهمتها في صنع القرار.

وتضطلع الإماراتية عبر عضويتها في المجلس بدور متميز، وحققت مكتسبات بحصولها على كثير من المناصب البرلمانية التي سجلت فيها ريادة في المنطقة والعالم، من أبرزها رئاسة المجلس في الفصل التشريعي السادس عشر عام 2015، أول امرأة تترأس برلماناً في الوطن العربي والشرق الأوسط، حيث أكد صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد، أن دولة الإمارات قدمت نموذجاً رائداً للتطور الاجتماعي والسياسي والتمثيل الشعبي عبر انتخاب أول امرأة لرئاسة المجلس في المنطقة والشرق الأوسط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4y6zhxa5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"