عادي

الجيش الألماني يستأنف مهام الاستطلاع في مالي

22:17 مساء
قراءة دقيقة واحدة

استأنف الجيش الألماني، مهمته للاستطلاع في مالي، أمس الثلاثاء، بعد تعليق استمر لأكثر من ثلاثة أسابيع، إثر خلاف مع حكومة مالي حول تصاريح الطلعات الجوية. وتنشر برلين نحو ألف جندي في مالي، معظمهم بالقرب من بلدة جاو بشمالي البلاد؛ حيث تتركز مهمتهم الأساسية في جمع المعلومات لمصلحة بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في مالي (مينوسما).

وكتب الجيش الألماني على «تويتر»: «يمكن للقوات استئناف دورياتها خارج جاو»، فيما يعني رفع التعليق المعلن في منتصف أغسطس/آب.

وتأسست البعثة عام 2013 لدعم القوات الأجنبية والمحلية التي تحارب الإرهاب، إلا أن الأشهر الأخيرة، شهدت توتراً متكرراً بين سلطات مالي والبعثة.

وتبقى المشاركة الألمانية على المدى الأطول محل شك، بعد خلاف مع المجلس العسكري الحاكم في باماكو، وأنباء عن وصول قوات روسية إلى جاو، فيما يزيد من مشاعر القلق لدى برلين من الوجود العسكري الروسي المتزايد في مالي.

وحذرت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، الاثنين، من أن برلين قد تضطر إلى سحب قواتها إذا لم توفر السلطات في مالي الاحتياجات الأمنية للقوات.

وفي مقابلة مع «رويترز» مؤخراً، قال مفتش الجيش الألماني إبرهارد زورن: إنه يتعين ألا يعرقل وجود القوات الروسية عملَ قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، ولا أن يوفر غطاء لانتهاكات حقوق الإنسان، محذراً من أن مثل هذه التطورات قد تؤدي إلى إنهاء مشاركة برلين هناك. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yfynxkj7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"