عادي

الكوليرا تتفشى في سوريا: 15 إصابة وثلاث وفيات

17:16 مساء
قراءة دقيقتين
وضعت السلطات السورية المستشفيات في جميع محافظات البلاد في جاهزية تامة لاستقبال أي حالة يشتبه في إصابتها بالكوليرا، بعد أن سجلت محافظة حلب 15 إصابة خلال الأيام الماضية، بينما أعلنت الإدارة الذاتية الكردية وفاة ثلاثة أشخاص جراء إصابتهم بالمرض.
وقالت وزارة الصحة السورية، في بيان أوردته وكالة الأنباء السورية (سانا)، إنه «في إطار العمل المستمر لفرق التقصي الوبائي، اشتُبه في إصابة بالكوليرا في حلب لطفل عمره 9 سنوات يعاني إسهالاً حاداً مترافقاً مع إعياء متكرر». وأضافت: «تمت الاستجابة اللحظية وقبول الطفل في المشفى وإرسال عينة إلى مديرية مخابر الصحة العامة لإجراء التحليل اللازم، فجاءت النتيجة إيجابية».
وكشفت الوزارة السورية أن «حصيلة العينات والتحاليل التي ثبتت إيجابيتها، بلغت 15 حالة إيجابية قيد العلاج في المشفى، كما تم إثبات عينة إيجابية واحدة من الصرف الصحي وأخرى من معمل لصنع مكعبات الثلج، حيث تم إغلاقه على الفور».
  • إجراءات وقائية
وحثت وزارة الصحة السورية المواطنين على «ضرورة اتباع إجراءات وسلوكيات الصحة العامة، مثل غسل اليدين، وشرب المياه من مصدر آمن، وغسل الفواكه والخضراوات بشكل جيد، وطهي الطعام وحفظه بدرجة الحرارة المناسبة، وعدم شرب أو تناول أي شيء مجهول المصدر أو يُشك في سلامته، وطلب المشورة الطبية المبكرة في حال الاشتباه في الإصابة».
ويصيب مرض الكوليرا الأطفال والبالغين وهو ناجم عن إصابة بكتيرية يمكن أن تتسبب بإسهال مائي حاد وتستغرق فترة حضانة المرض ما بين 12 ساعة و5 أيام لكي تظهر أعراضه على الشخص عقب تناوله أطعمة ملوثة أو شربه مياهاً ملوثة.
  • وفيات في الرقة ودير الزور
والسبت، أعلنت الإدارة الذاتية الكردية وفاة ثلاثة أشخاص جراء إصابتهم بمرض الكوليرا، الذي قالت إنه يتفشى بكثرة في مناطق سيطرتها شمالي سوريا وشرقيّها، مناشدة المنظمات الدولية تقديم الدعم للحد من انتشاره.
وأفادت هيئة الصحة التابعة للإدارة الذاتية في بيان برصدها «إصابات بمرض الكوليرا في الرقة (شمال) والريف الغربي لدير الزور (شرق) بكثرة»، مؤكدة تسجيل ثلاث وفيات. وناشدت الهيئة «المنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية تقديم الدعم اللازم للحد من انتشار الكوليرا».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p86vm2y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"