علماء يجدون حلاً لخطر ذوبان الجليد في القطبين

واشنطن - «الخليج»
أظهر بحث جديد إمكانية إيجاد حل لخطر داهم يهدد الكرة الأرضية، وهو ذوبان الجليد في القطبين الشمالي والجنوبي، والذي تسبب به التغير المناخي، بارتفاع منسوب المياه في البحر.
وأشار العلماء إلى أن الحل يتمثل بإعادة تجميد القطبين عن طريق تقليل ضوء الشمس القادم، مبينين أن هذا الحل سيكون قابلاً للتطبيق ومجدياً من الناحية الاقتصادية، وفق بحث نشر في مجلة «ان فيرون منتل ريسيرش كومينيكيشنز».
وشرح العلماء أن ذلك سيتم من خلال رش الطائرات النفاثة جزيئات الهباء الجوي المجهرية في الغلاف الجوي عند خطوط عرض 60 درجة شمالاً وجنوباً عبر ضخها على ارتفاع 43 ألف قدم.

• عملية دقيقة

وأوضحوا أن هذه الجزيئات ستنجرف ببطء نحو القطب، ما يؤدي إلى تظليل السطح تحتها قليلاً، ومنع أشعة الشمس من مواصلة تذويب الجليد.
وصرّح العالم ويك سميث المسؤول عن هذه الدراسة: «هناك خوف بشأن نشر الهباء الجوي لتبريد الكوكب، ولكن إذا كانت معادلة المخاطر أمام المنافع ستؤتي ثمارها في أي مكان، فستكون كذلك عند القطبين».
وأضاف: «حقن الهباء الجوي يعالج أعراض تغير المناخ، ولكن ليس المرض الأساسي، إنه الأسبرين، وليس البنسلين، وهو ليس بديلاً عن جهود التخلص من الكربون».

• كُلفة خيالية

ووفق الدراسة يمكن لأسطول كامل من الطائرات المخصصة يتكون من 125 صهريجاً أن يرفع حمولة كافية لتبريد المناطق القطبية بمقدار درجتين مئويتين سنوياً، ما سيعيدها قريباً من متوسط درجات الحرارة التي كانت عليها قبل العصر الصناعي.
وذكرت الدراسة، أن التكاليف للعملية تقدر بـ 11 مليار دولار سنوياً، وهي أقل من ثلث كلفة تبريد الكوكب بأكمله بنفس القدر بدرجتين مئويتين وجزء صغير من كلفة الوصول إلى صافي الانبعاثات الصفرية.