عادي
ضمن مبادرات منصة «ابتكر» المعرفية الأولى من نوعها عربياً

مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي يطلق دليل نشر الابتكار

12:23 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»
أطلق مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، عبر منصة «ابتكر» المعرفية، دليل «نشر الابتكار» ضمن مبادرات المنصة الهادفة لتعميم ثقافة الابتكار، ومشاركة الأفكار والتجارب الحكومية المبتكرة والرائدة في مختلف المجالات للاستفادة منها في تطوير مستوى الأداء الحكومي وتقديم خدمات ذات كفاءة عالية لتحسين حياة الناس وبناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة.
ويهـــدف الدليل إلى تعزيز الوعـــي بأهمية الابتكار الحكومي، والتشـــجيع عــلـى تحديـــد الابتكارات وتوثيقهـــا ومشـــاركتها عـبر مجتمعـــات المبتكرين داخل الجهات الحكومية والقطاع الخاص، والتعريف بالمناهج والنماذج المبتكرة التي حققت نجاحات في القطاع الحكومي والارتقاء بمستوى المعرفة وقاعـــدة الأدلة المتعلقة بكيفيـــة توظيـــف تلك المناهج في مختلف مجالات العمل وفي جميع الظروف والتحديات التي تواجه منظومة العمل الحكومي.
وأكدت هدى الهاشمي، مساعدة وزير شؤون مجلس الوزراء لشؤون الاستراتيجية، أن حكومة دولة الإمارات حريصة على تعميم ثقافة الابتكار الحكومي في مختلف مجالات العمل، ومشاركة التجارب والنماذج الرائدة، مع جميع الجهات والحكومات، ترجمة لتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في نشر ثقافة الابتكار الحكومي التي تمثل ركيزة أساسية لتعزيز جاهزية الحكومات للمستقبل.
وقالت إن دليل «نشر الابتكار» يتيح للموظفين الاستفادة من المفاهيم والأدوات المبتكرة التي يتضمنها، وترسيخها في جوانب العمل لتطوير أداء الجهات وإيجاد حلول سريعة وفعالة للتحديات، كما يمثل فرصة للمسؤولين الحكوميين لمشاركة ابتكاراتهم وأفكارهم لاعتمادها وتطبيقها مـــن الجهـات الحكومـية الأخرى، لإعادة تصميم مستقبل الخدمات الحكومية بما ينعكس إيجاباً على المجتمع.
6 خطوات
ويستعرض الدليل 3 نماذج لنشر الابتكار ويشمل 6 خطـــوات رئيســـية: «التحقيق، والاختبار، والتعديل، والتصدي للعقبات، والتنفيذ، والحصاد»، حيث يركز على أهمية نشر الابتكار ومشاركة المعرفة ضمن إطار منهجي منظم، والتعريف بنماذج نشر الابتكار، وعملية نشر الابتكار، وتحديات نشر الابتكار، وإدارة التغيير.
كما يتطرق إلى آليات إحداث تغيير في الثقافة المؤسسية بإدارة التغيير والدعم المطلوب من القادة، لضمان تنفيذ الابتكارات وتوسيع نطاقها لتحسين جودة الخدمات الحكومية، ويتطرق إلى أهم مستهدفات نشر الابتكار التي تشمل تزويد عدد أكبر من الموظفين بالمعرفة والخبرات المؤسسية القيمة، وتكرار النجاحات وتوسيع نطاقها، وإتقان عملها عبر توفير مخرجات وخدمات أعلى جودة والتغلب على العقبات بسرعة أكبر.
ويستفيد من الدليل صنّاع القرار والمسؤولون الحكوميون الساعون إلى مشـــاركة الابتكارات، لاعتمادها والاستفادة منها في منظومات عمل الجهـــات الحكومـــية الأخرى وطنياً ودولياً، أو الذيـــن يفكـــرون بتبنّـي ابتـــكارات مـــن جهـــات أخـــرى.
يذكر، أن منصة «ابتكر» الرقمية الأولى من نوعها عربياً والمتخصصة في الابتكار في العمل الحكومي، تهدف إلى تعزيز الكفاءات في العالم العربي وبناء جيل من المبتكرين العرب وقادة المستقبل، بتوفير مساقات ومنهجيات تعليمية وتقارير وأدلة ومختبرات تفاعلية تدريبية، وبيانات معرفية تركز على نشر أفضل الأدوات والممارسات والنماذج الناجحة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5bbujua3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"