عادي

رئيس الوزراء الهولندي الجديد ينتقد روسيا ويتعهد بدعم أوكرانيا

09:57 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
رئيس الوزراء الهولندي الجديد ينتقد روسيا ويتعهد بدعم أوكرانيا
رئيس الوزراء الهولندي الجديد ينتقد روسيا ويتعهد بدعم أوكرانيا
لاهاي- أ ف ب
تعهد رئيس الوزراء الهولندي الجديد ديك شوف في أول خطاب يلقيه بعد توليه منصبه، بمواصلة «الدعم المالي والعسكري والسياسي» لأوكرانيا.
وقال الرئيس السابق للمخابرات أمام البرلمان «يجب ألا نكون ساذجين. على بعد ساعات قليلة بالطائرة من هنا، هناك حرب مروعة، حيث لا أهمية لحياة البشر بالنسبة لروسيا». وأكد شوف أن «أوكرانيا يمكنها الاستمرار في الاعتماد على هولندا للحصول على الدعم المالي والعسكري والسياسي».
وتعهد رئيس الوزراء البالغ 67 عاماً أيضاً بتحقيق هدف إنفاق 2% من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع وفق ما حدده حلف شمال الأطلسي الذي سيقوده قريباً سلفه مارك روته. وفي حديثه لمجموعة صغيرة من الصحفيين بعد تنصيبه رئيساً جديداً للوزراء الثلاثاء، قال شوف إن التهديد الرئيسي للبلاد «جاء بوضوح من الشرق». وقال «ربما لأنني كنت رئيساً للأجهزة الأمنية، فأنا أشعر بالقلق أكثر قليلاً من الآخرين».
ووقعت هولندا هذا العام في عهد روته اتفاقاً لمنح أوكرانيا ملياري يورو من المساعدات العسكرية على مدى 10 سنوات، وأضافت لاحقاً ملياراً إضافياً. كما قاد روته جهود منح كييف طائرات مقاتلة من طراز أف-16، وهو القرار الذي وصفه الرئيس فولوديمير زيلينسكي بأنه «تاريخي» خلال زيارته هولندا.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/axcwvucm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"