عادي
اقترضه من صديق والده ولم يرد المبلغ

غاب عن جلسة حلف اليمين فألزمته المحكمة بـ 300 ألف درهم

19:24 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: آية الديب

قضت محكمة استئناف أبوظبي بإلزام شاب بأن يؤدي إلى صديق والده مبلغ 300 ألف درهم اقترضه منه ولم يرده، وذلك بعدما قررت المحكمة توجيه اليمين الحاسمة للشاب الذي غاب عن حضور جلسة حلف اليمين ولم يقدم عذراً، فاعتبرته المحكمة «ناكلاً» عن حلف اليمين.

وتعود التفاصيل إلى أن الرجل الشاكي رفع دعوى قضائية طالب فيها بإلزام ابن صديقه بأن يؤدي له 300 ألف درهم والفائدة القانونية بواقع 9% من تاريخ المطالبة القانونية مع إلزامه بالرسوم والمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة، مشيراً إلى أنه صديق والد الشاب وأن الشاب استغل تلك الصداقة وطلب منه أن يقرضه مبلغ 300 ألف درهم على سبيل الدين على أن يرجعه بعد فترة من الزمان.

وأشار إلى أنه حرر شيكاً بالمبلغ لابن صديقه إلا أن ابن صديقه ماطل في إرجاع المبلغ، فرفع دعوى قضائية على الشاب قضت محكمة أبوظبي للأسرة والدعاوى المدنية والإدارية برفضها وإلزام الرجل الشاكي بالرسوم و المصاريف، لعدم اثبات إقراضه المبلغ للمشكو عليه (الشاب).

واستأنف الرجل الشاكي الحكم وطالب بإلغائه وتوجيه اليمين الحاسمة لابن صديقه بصيغة يقسم فيها بأن الشيك الذي تسلمه وسحبه لم يكن مقابل سلفة مالية تسلفها منه، وقررت المحكمة إحالة الاستئناف للمرافعة، مشيرة إلى توافر شروط توجيه اليمين الحاسمة.

وفي الجلسة المحددة لحلف اليمين لم يحضر المشكو عليه (الشاب) على الرغم من إعلانه بصيغه اليمين والجلسة، فأشارت المحكمة إلى أن المشكو عليه (الشاب) لم يمثل لرد اليمين أو حلفها ولم يقدم عذراً عن امتناعه للحضور لحلف اليمين بما تعتبره ناكلاً عن أداء اليمين.

ومن ثم قضت المحكمة بإلغاء الحكم المستأنف والقضاء مجدداً بإلزام المشكو عليه (الشاب) بأن يؤدي للشاكي 300 ألف درهم والفائدة القانونية 4% من تاريخ المطالبة القضائية وحتى السداد بما لا يجاوز أصل الدين وألزمته المصاريف والرسوم عن درجتي التقاضي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4n9rspk4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"