عادي

النقر بالإصبع يكشف الخرف

16:33 مساء
قراءة دقيقة واحدة
النقر بالإصبع يكشف الخرف

إعداد: مصطفى الزعبي

يجري أطباء من جامعة تسمانيا الأسترالية اختبارات حاسوبية منزلية لاكتشاف الخرف بالنقر بالإصبع، قبل عقود من ظهور أي أعراض تتعلق بالذاكرة.

والاختبار الذي أطلق عليه «TAS»، وهو فحص بالكمبيوتر يلتقط التغييرات في حركات اليد التي يمكن أن تشير إلى زيادة خطر الإصابة بالخرف بعد 20 عاماً.

وأجرى الأطباء اختباراتهم المنزلية على 400 شخص، حيث سجلوا أنفسهم وهم ينقرون بأصابعهم على إبهامهم في اختبار سريع استغرق نحو 30 ثانية.

وقارن الباحثون التفاصيل المقاسة بدقة لهذه الحركات، مثل إيقاع النقر، وسرعة الحركات، مع درجات الاختبار المعرفي للمشاركين والتي تم تسجيلها كجزء من مشاركتهم في مشروع ISLAND.

وقالت د. جين ألتي، طبيبة الأعصاب في مركز أبحاث وتعليم مرض الخرف من الجامعة: «هذه أكبر دراسة من نوعها لقياس النقر بالأصابع ومقارنتها بالوظيفة الإدراكية».

وأضافت: «تعني نتائج الدراسة أننا نقترب خطوة من تطوير اختبار كمبيوتر يمكن استخدامه في المنزل للكشف عن خطر الإصابة بالخرف قبل عقود من ظهور أي أعراض تتعلق بالذاكرة».

وأكد الأطباء عدم إمكانية رؤية هذه التغييرات الطفيفة بالعين البشرية، ولكن يمكن قياسها من خلال خوارزميات «رؤية الكمبيوتر» المتخصصة الخاصة التي طوّرتها الجامعة؛ وتستخدم أساليب الكمبيوتر المتخصصة هذه الذكاء الاصطناعي لتتبع الأصابع والإبهام، وهي تشبه الطريقة التي تعمل بها أجهزة الكمبيوتر تلقائياً، يمكنك اكتشاف وجهك لفتح قفل هاتفك المحمول، أو التعرف تلقائياً إلى لوحة الأرقام الخاصة بك عند دخولك إلى موقف السيارات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/243xdvbw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"