عادي

اختبارات تجريبية في مواد مختارة لطلبة 5 ـ 12 اليوم

00:07 صباحا
قراءة دقيقتين
مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي
مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي

دبي: محمد إبراهيم

تجري مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، ممثلة في قطاع التطوير المدرسي (إدارة تقييم وقياس أداء الطلبة)، اختبارات تجريبية في المدارس الحكومية اليوم وتستمر حتى 14 من نوفمبر الجاري لطلبة الصفوف من الخامس وحتى الثاني عشر.

وأفادت من خلال تعميم استلمته إدارات المدارس واطلعت «الخليج» على تفاصيله، بأن الاختبارات التجريبية التي تسبق امتحانات نهاية الفصل الأول للعام الدراسي الجاري 2022-2023، تركز على التأكد من الجاهزية، وضبط إيقاع اللجان، وتفادي أي معوقات قد تواجه الطلبة خلال الامتحانات نهاية الفصل الرئيسية.

وكشفت المؤسسة عن ضوابط وآليات تطبيق تلك الاختبارات؛ إذ من المقرر أن تطبق مركزياً (حضورية إلكترونية)، على منصة «سويفت أسس»، وتتوفر تذاكر دخول الامتحانات لطلبة الصفوف المستهدفة في مواد دراسية مختارة تضم اللغة الإنجليزية، والدراسات الاجتماعية لطلبة الصفوف من الخامس حتى الثاني عشر، للمسارات كافة (العام والمتقدم والنخبة والتطبيقي)، والرياضيات للصفوف ذاتها في المسارين العام والمتقدم، ويؤدي طلبة الصفوف من الخامس إلى الثامن الاختبارات في مادة العلوم، ولا توجد فترة تعويضية للاختبارات التجريبية؛ إذ إنها تجريبية بغرض التدريب ولا ارتباط لها بدرجة أو معدّل الطالب.

وأفادت بأن الفترة الزمنية لأداء الاختبار نصف ساعة (30 دقيقة)، ولدى إدارة المدرسة صلاحية تحديدها بما يضمن استمرارية اليوم المدرسي، موضحة أن أداء الاختبارات التجريبية كافة غير إلزامي، ولكن ينبغي أن يؤدي الطالب اختبارين على الأقل، موصية بأداء اختبار اللغة الإنجليزية والتأكد من ظهور مستوى اللغة الصحيح للطلبة.

وشددت المؤسسة على ضرورة تحديث تطبيق «سويفت أسس» على أنظمة أندرويد وIOS المثبتة على الأجهزة اللوحية المستخدمة لأداء الاختبار، لضمان الدخول إلى الامتحان، وفي حال وجود خلل تقني أثناء تطبيق الاختبار تستطيع إدارات المدارس التواصل مع الدعم الفني في المؤسسة.

ووفرت المؤسسة استمارة التغذية الراجعة للوقوف على التحديات ورصد المكتسبات والاختبارات التجريبية، وتقييمات المدارس للاختبارات التجريبية، مشددة على ضرورة ملء الاستمارة في موعد أقصاه 15 من نوفمبر الجاري.

وأفادت المؤسسة بأن الاختبارات تأتي للتأكد من جاهزية كل ما يتعلق بعملية تأدية امتحانات نهاية الفصل الأول، وحل أي إشكاليات قد تسبب إرباكاً للطلبة خلال تقديمهم للامتحانات في مواعيدها المقررة في العام الدراسي الجاري، ويشمل ذلك الجوانب التقنية المتعلقة بأداء الامتحانات إلكترونياً، والإعداد النفسي للطلبة، وتهيئتهم لأداء الامتحانات الفعلية.

وأكدت أن الاختبارات التجريبية تستهدف طلبة المدارس الحكومية والخاصة التي تتبع المنهاج الوزاري، بهدف قياس خصائص التطبيق الإلكتروني، والعمليات الإدارية المتزامنة، وتهيئة البيئة المناسبة للتطبيق قبل انطلاقة الامتحانات الأساسية للفصل الأول، المقرر لها الفترة من 5 إلى 9 من ديسمبر المقبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/58tnztfk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"