عادي
في مدينة الشيخ شخبوط الطبية

جراحة معقدة في الأوعية الدموية لمريضة عمرها 35 عاماً

19:58 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

أعلنت مدينة الشيخ شخبوط الطبية بالشراكة مع «مايو كلينك»، أحد أكبر مستشفيات دولة الإمارات، في تقديم خدمات الرعاية الصحية للحالات الحرجة والمعقدة، والمشروع المشترك بين شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» و«مايو كلينك»، أخيراً إجراء عملية استبدال كاملة للشريان الأورطي في البطن، لإنقاذ حياة مريضة عمرها 35 عاماً، بعدما تعرضت لتمدد الشريان الأورطي البطني.

ونُقلت أنالين بيساو، الفيلبينية، إلى قسم الطوارئ في المدينة، وهي تعاني ألماً شديداً في البطن، وبيّن تصوير الأشعة المقطعية أنها مصابة بتمزق في الشريان الأورطي، بطول 9 سم، وقيّمها الدكتور محمد باجنيد، استشاري ورئيس قسم جراحة الأوعية الدموية.

تلقت أنالين رعاية متكاملة بالسرعة المطلوبة، لإنقاذ حياتها، بفضل استجابة الفريق الطبي المتمرس وتوفر أحدث المعدات التشخيصية.

وقال الدكتور باجنيد «نظراً لتعقيد حالتها، كان على فريقنا التحرك بسرعة كبيرة، وفي غضون نصف ساعة من التشخيص، كنا قد وضعنا المشبك على الشريان الأورطي لوقف النزف، وبمجرد تمكننا، فتحنا البطن واستبدلنا بالشريان الأورطي رقعة اصطناعية».

وتابع «لسوء الحظ، يموت نصف الذين يعانون التمزق الناجم عن تمدد الشريان الأورطي، قبل وصولهم إلى المستشفى. وكانت هذه الحالة نادرة للغاية واستثنائية، لغياب عوامل الخطر، فالمريضة شابة وغير مدخّنة، إلا أن التشخيص الدقيق والاستجابة السريعة، عجل في شفائها، وعودتها إلى منزلها بعد خمسة أيام من خضوعها للإجراء».

وقالت بيساو «عانيت من آلام كثيرة لدرجة أنني اعتقدت حقاً أن حياتي ستنتهي في أي لحظة، إلى هذه الدرجة وصل بي مستوى الخوف، لا أصدق أن الأمر قد انتهى. أشعر الآن بتحسن كبير وارتياح. أنا ممتنة له للغاية ولفريق الرعاية في المستشفى على جهودهم لإنقاذ حياتي».

ومن جانبه، قال الدكتور ماثيو جيتمان، الرئيس التنفيذي للشؤون الطبية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية «يعمل فريقنا الطبي على توفير خدمات متكاملة تتمحور حول المريض نفسه وتقديم الرعاية والتعاطف في جميع الأوقات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mryv8a5w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"