عادي

وفاة 4 بحادث غرق قارب في القنال الإنجليزي

18:17 مساء
قراءة 3 دقائق
لندن - رويترز
قالت الحكومة البريطانية، الأربعاء، في بيان إن أربعة أشخاص لقوا حتفهم في حادث غرق قارب مهاجرين صغير في القنال الإنجليزي بين بريطانيا وفرنسا.
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) أن القارب كان يقل نحو 40 مهاجراً، وغرق قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لإنجلترا وسط طقس شديد البرودة، ما أسفر عن سقوط قتلى.
وأفاد مسؤولو الحكومة والطوارئ بأن قوارب النجاة وطائرات الهليكوبتر وفرق الإنقاذ تعمل حالياً مع القوات البحرية الفرنسية والبريطانية للاستجابة للحادث.
وذكرت محطة إل.بي.سي الإذاعية البريطانية أنه تم إنقاذ 43 شخصاً.
وقال متحدث باسم الحكومة: «نحن على علم بوقوع حادث في المياه البريطانية وتقدم جميع الهيئات ذات الصلة الدعم في استجابة منسقة، سنعلن المزيد من التفاصيل في الوقت المناسب».
جاء ذلك بعد مرور ما يزيد قليلاً عن عام على وفاة 27 شخصاً أثناء محاولتهم عبور القنال في زورق مطاطي في نوفمبر 2021، في أسوأ حادث مسجل من هذا النوع في الممر المائي.
وانخفضت درجات الحرارة في أنحاء بريطانيا الأسبوع الماضي، ما أدى إلى تساقط الثلوج في بعض أنحاء البلاد.
وسجلت درجات الحرارة درجتين مئويتين في إحدى المدن القريبة صباح الأربعاء.
ورغم انخفاض درجات الحرارة، خاض أكثر من 500 مهاجر الرحلة المحفوفة بالمخاطر في قوارب صغيرة منذ بداية الأسبوع فقط، إذ يستغل مهربو البشر هدوء الرياح ومياه البحر.
وتتبع هؤلاء خطى أكثر من 40 ألفاً وصلوا من فرنسا هذا العام، وانطلق العديد منهم في هذه الرحلة من أفغانستان أو إيران للتوجه عبر دول أوروبية إلى بريطانيا.
وتجمعت سيارات الإسعاف وطواقم الطوارئ على رصيف ميناء دوفر للتعامل مع الحادث. وقالت شبكة سكاي نيوز إن بعض الأشخاص نُقلوا إلى مستشفى في أشفورد بمقاطعة كنت، لكن لم يُعرف ما إذا كانوا من الناجين أم من المتوفين.
وتتعرض الحكومة البريطانية لضغوط متزايدة للتعامل مع عدد الأشخاص الذين يصلون في قوارب صغيرة، بعد أن انتقد مسؤولون وجمعيات خيرية الأوضاع في مراكز للمهاجرين، والوقت الطويل الذي تستغرقه للتعامل مع الوافدين.
وتظهر استطلاعات للرأي أن عدم قدرة الحكومة على وقف موجات المهاجرين، وأغلبهم من الشبان، عبر قوارب صغيرة هو أيضاً مصدر إحباط كبير لكثير من الناخبين، خاصة بعد تصويت البلاد على الخروج من الاتحاد الأوروبي حتى تتمكن من السيطرة بشكل أفضل على حدودها.
ويأتي الحادث بعد يوم من إعلان رئيس الوزراء ريشي سوناك خططاً لتشديد القوانين لمنع القوارب الصغيرة من عبور القنال، بما في ذلك تشريع لمنع المهاجرين من البقاء في البلاد.
وقال سوناك إن الأشخاص الذين يصلون بشكل غير قانوني يسيئون استغلال «كرم» بريطانيا. ويرى معارضون لهذا النهج أنه على الرغم من وجود طرق رسمية للوصول إلى بريطانيا من أوكرانيا وهونغ كونغ، فلا تتوافر طرق سهلة للأشخاص للقدوم إلى بريطانيا من دول مثل أفغانستان وسوريا.
وأضاف سوناك أن الحكومة تبعث برسالة مفادها بأنه «طفح الكيل» وبأن الشعب البريطاني له «الحق في الشعور بالغضب» بعد الإخفاقات المتكررة في معالجة هذه القضية.
وأظهرت البيانات التي جمعها مشروع المهاجرين المفقودين أن 205 مهاجرين لقوا حتفهم أو فُقدوا في القنال الإنجليزي منذ عام 2014.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr3zhfzm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"