عادي

ميسي «شيخ كرة القدم»..ودقيقة صمت على روح مبابي تغضب فرنسا

13:00 مساء
قراءة 4 دقائق

متابعة: ضمياء فالح
تفاعلت الصحافة العالمية مع لفتة ارتداء النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي «البشت» العربي عند تسلمه كأس العالم، واعتبرت أن «بشت الشيخ» الذي أهداه تميم بن حمد أمير قطر للأسطورة، يليق بشيخ الكرة العالمية ميسي كما أنه جعله مميزاً وهو يحتفل وسط زملائه الأصغر سناً.
أما الفرنسيون فقد اشتعلوا غضباً من حارس الأرجنتين إيميليانو مارتينيز الذي شوهد وهو يواسي نجمهم كيليان مبابي بعد خسارة لقب المونديال.
وانتشر شريط فيديو لاحتفال غرفة الملابس ويظهر فيه الحارس الفائز بجائزة القفاز الذهبي وهو يطلب من زملائه الوقوف دقيقة صمت ودهش اللاعبون ثم قال لهم: «على روح مبابي لأنه ميت».
وقال مشجعون فرنسيون إن هدف ميسي في الدقيقة 108 ليس صحيحاً لأنه عندما سدد كان اثنان من لاعبي احتياط الأرجنتين داخل الملعب ورد عليهم مشجع: «اقرأوا اللوائح، لم يتدخل هذان في بناء الهدف. هدف قانوني».
وتنبه المشجعون لتلويح ميسي بقبضته أمام مبابي عندما سجل ركلته الترجيحية ورد عليه مبابي بالتلويح بقبضته وعلق أحد المشجعين: «ميسي أولاً ثم مبابي لم يسكت، يا لها من منافسة. ستكون غرفة ملابس سان جيرمان مشتعلة أكثر الآن».
صحيفة ليكيب الفرنسية انتقدت أداء الفريق الفرنسي وكتبت: «هاتريك مبابي لم يكن يكفي ليحصل على 10 من 10 على سلم الأداء وديمبلي لا يستحق حتى تقييماً. لم تلعب فرنسا طوال 40 دقيقة ومسيرة جيرو الرائعة مع المنتخب انتهت في 41 دقيقة و12 لمسة ضعيفة، المهاجم لم ير نور النهار مع دفاع الأرجنتين والحارس لوريس لم يكن مجدياً في ركلات الترجيح، وتيو هيرنانديز 3 من 10».
ومنحت ليكيب مدرب الأرجنتين 8 من 10 وكذلك فعلت مع أنخيل دي ماريا، وحصل أليستر ودي بول وأفضل لاعب شاب إينزو فيرنانديز على 7 من 10 وتاليافيكو 5 من 10 ومولينا 4 لفشله في السيطرة على مبابي وروميرو 7 وأوتامندي 4 لتسببه في ركلة جزاء وأدائه الباهت. ومنحت ليكيب ميسي 8 من 10 وجوليان ألفاريز 6 من 10.
وأجمع العالم على أن ميسي هو أفضل لاعب على مر التاريخ بعد حصده أول لقب كأس عالم للأرجنتين بعد 36 عاماً من الصيام، ونشر جيمي كاراجر، مدافع ليفربول السابق، تغريدة:«ميسي أولاً، مارادونا ثانياً، مبابي ثالثاً، كريستيانو رونالدو رابعاً».
وأيد بطل العالم عام 2014 الألماني باستيان شفاينتسيجر استحقاق ميسي للقب بتغريدة: «أخيراً توج ميسي مسيرته الكبيرة»، وكتب ألن شيرر أسطورة نيوكاسل وإنجلترا: «الفوز كان مكتوباً في لوح القدر». وهنأ المقدم البريطاني بيرس مورجان، مشجع رونالدو الأكبر، النجم الأرجنتيني وكتب:«تهاني لميسي ولزملائه، مباراة مذهلة».
وهاجم المشجعون المقدم البريطاني بيرس مورجان بعد تلميحه لتعرض لاعبي فرنسا لتسمم متعمد قبل النهائي. وقال مورجان: «لم يكن فيروس، الفريق الفرنسي تعرض بوضوح لتسمم متعمد»، ورد عليه المشجعون: «كل همك ألا يرفع ميسي كأس العالم، تصرف مخجل»، و«ابك طويلاً»، و«هل أنت رجل ناضج؟»، و«تصرف عادي من مشجع لرونالدو»، و«التعازي لرونالدو وشقيقته وبيرس مورجان ومشجعيهم».
أندي موراي، نجم التنس البريطاني، انتقد توقعات مورجان قبل النهائي والتي قال فيها: «فرنسا ستفوز على الأرجنتين 3-1 ومبابي سيسجل هدفين وغريزمان سيكون أفضل لاعب بالمونديال وميسي سيبكي».
وغرد موراي: «سيناريو النهائي أسوأ ما يكون لك بيرس مورجان».
روي كين يلمح للبرازيل
ولمح الأسطورة الإيرلندي روي كين، نجم مانشستر يونايتد سابقاً والمحلل الرياضي حالياً، لرقص لاعبي البرازيل الذين خرجوا من مونديال قطر وقال بعد مشاهدة ميسي ورفاقه يرقصون عقب الفوز بكأس العالم: «يمكن للاعبي الأرجنتين أن يرقصوا من هنا إلى 10 سنوات، المدرب سكالوني على خط التماس كان يركل كل كرة معهم وحديثه المشحون مع نجومه كان حيوياً لأنه حلق بمشاعرهم عبر الحدود. عندما تفوز باللقب من حقك أن ترقص».
وشوهد سكالوني وهو يرقص مع أولاده في الملعب بعد المباراة كما رقص نجوم الفريق على عارضة المرمى،ورقص ميسي محمولاً على الأعناق في تكرار رائع لمشهد الأسطورة مارادونا وهو يحتفل بكأس عالم 1986.
وحلق روي كين لحيته قبل النهائي لكنه ربى شاربه أكثر ومن التعليقات: «شارب يليق بنهائي مونديال».
جون تيري لأجويرو: فعلتها أولاً
ولاحظ أسطورة تشيلسي جون تيري احتفالية النجم الأرجنتيني المعتزل سيرجيو أجويرو مع بقية لاعبي الأرجنتين بلقب مونديال قطر. وارتدى أجويرو طقم المنتخب وحذاء رياضياً ونزل الملعب ليحتفل مع ميسي وزملائه ثم أمسك بالكأس وقبلها ورفعها وحصل حتى على قبلة على الرأس من رئيس الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم ثم حمل الطبل ورقص ما دفع تيري للتعليق: «أجويرو تحول لجون تيري هناك، أليس كذلك؟ فعلتها أنا أولاً».
وكان تيري غائباً عن نهائي دوري أبطال أوروبا في 2012 بسبب الإيقاف لكنه عندما فاز تشيلسي باللقب شارك بزي الفريق في احتفال زملائه ورفع الكأس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ers8dhh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"