عادي

انتقادات أرمينية.. والكرملين يعرب عن قلقه إزاء حصار «كراباخ»

17:03 مساء
قراءة دقيقة واحدة
موسكو- (رويترز)
أكد الكرملين، الخميس، أن روسيا تشعر بالقلق إزاء التوترات بين أرمينيا وأذربيجان بسبب إغلاق الطريق الذي يربط منطقة ناغورنو كراباخ، وإنها ستواصل جهود الوساطة بعد أن انتقد رئيس وزراء أرمينيا الموقف الروسي.
ورداً على سؤال من الصحفيين، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: «نحن قلقون بسبب التوتر الذي نشأ حول ممر لاتشين، والجانب الروسي سيواصل جهوده، سواء من خلال الاتصالات مع يريفان أو باكو».
ويخضع الممر، الذي يسمح بوصول الإمدادات من أرمينيا إلى 120 ألف شخص من أصل أرميني يسيطرون على المنطقة الجبلية، للمراقبة من قبل قوات حفظ سلام روسية منذ عام 2020.
وناغورنو كراباخ معترف بها دولياً على أنها جزء من أذربيجان، لكن معظم سكانها من أصل أرميني وخرجت عن سيطرة باكو في حرب أواخر الثمانينات وأوائل التسعينات، في الوقت الذي كان يشهد تفكك الاتحاد السوفييتي.
وفي عام 2020، استعادت أذربيجان أراضي داخل الجيب وحوله بعد حرب ثانية انتهت بوقف لإطلاق النار بوساطة روسية، وانتشرت قوات حفظ السلام على طول ممر لاتشين، الذي أصبح الطريق الوحيد لدخول «كراباخ» والخروج منها.
وأغلق مدنيون أذريون يصفون أنفسهم بأنهم نشطاء بيئيون الطريق منذ 12 ديسمبر/ كانون الأول، وتقول سلطات ناغورنو كراباخ إن الغذاء والدواء والوقود تنفد داخل المنطقة.
وناقش باشينيان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، موضوع ممر لاتشين في اجتماع غير رسمي في سان بطرسبرج، الاثنين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrxctb5e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"