عادي
29 % في الربع الأخير

تراجع مقلق لمبيعات الشقق في مانهاتن

19:44 مساء
قراءة دقيقتين

تراجعت مبيعات الشقق السكنية في مانهاتن بنسبة 29% في الربع الأخير، مما أثار قلق السماسرة من تجميد السوق بسبب المخاوف الاقتصادية وأسعار الفائدة المرتفعة.

ووفقاً لتقرير صادر عن شركتي «دوغلاس إليمان» و«ميلر صموئيل» العقاريتين، كان هناك 2546 عملية بيع في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، بانخفاض عن 3560 قبل عام، وهو الانخفاض الأكبر منذ الربع الثالث من عام 2020، خلال أعمق درجات الوباء. كما انخفضت الأسعار أيضاً بنحو 5.5% للمرة الأولى منذ أوائل عام 2020.

وتشير الانخفاضات في كل من المبيعات والأسعار إلى نهاية العودة الصاخبة لقطاع العقارات في مانهاتن بعد أسوأ أيام الوباء، مما يثير مخاوف من استمرار الأداء الهبوطي للعام الجديد. حيث من المرجح أن يؤثر ارتفاع أسعار الفائدة، وضعف الاقتصاد، وهبوط وول ستريت على السوق العام.

مخزون محدود

حتى مع انخفاض الأسعار والمبيعات، يظل المخزون محدوداً وسط توقف البائعين عن العرض. فقد كان هناك 6523 شقة في السوق في نهاية الربع الرابع، وفقاً للتقرير، بزيادة 5% فقط عن العام الماضي، لكنها لا تزال نسبة أقل بكثير من المتوسط التاريخي البالغ حوالي 8000 وحدة سكنية. وبدون زيادة كبيرة في المخزون، يقول المحللون إنه من غير المرجح أن تنخفض الأسعار بما يكفي لجذب العديد من المشترين الذين ينتظرون التخفيضات.

إلى ذلك، لا يزال قطاع العقارات الفاخرة هو الأقوى، إذ ارتفع متوسط أسعار البيع للشقق الفاخرة، والتي تُعرف بأنها أعلى 10% من السوق، بنسبة 4% في الربع الأخير، مقارنةً بانخفاض سوق مانهاتن الأوسع، وبنسبة 21% مقارنة بعام 2019. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s4dpymt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"