عادي

إنجاز 75% من مشروع نظام الطاقة الشمسية لمباني «طرق دبي»

23:32 مساء
قراءة دقيقتين
تركيب الألواح الشمسية على مباني ومنشآت تابعة للهيئة

دبي: «الخليج»
أنجزت هيئة الطرق والمواصلات بدبي 75% من مشروع تركيب نظام الطاقة الشمسية لمبانيها ومرافقها، حيث أنهت إدارة المرافق والمنشآت مشروع تركيب الألواح الشمسية على مجموعة من المباني والمنشآت التابعة للهيئة بالشراكة مع مركز دبي المتميز لضبط الكربون (كربون دبي).

وأوضح المهندس عبد الرحمن الجناحي، مدير إدارة المرافق والمنشآت بالهيئة، أنه من المتوقع أن يبلغ إنتاج الطاقة الشمسية 21 ميغاواط (21MWp) شهرياً، وبالتالي توفير ما يعادل 50% من قيمة فواتير الكهرباء المُستهلكة للمباني المدرجة، وذلك ضمن اتفاقية مع مركز دبي المتميز لضبط الكربون مدتها 20 عاماً لتزويد المباني بالطاقة النظيفة، بما يتوافق مع سياسات مبادرة «شمس دبي».

أشار إلى أن العمل جارٍ لتثبيت الألواح الشمسية على 15 موقعاً من أصل 22 مبنى مدرج، وتشمل محطات إيواء الحافلات ومباني المواقف متعددة الطوابق، وجارٍ التنسيق مع الجهات المعنية بشأن اعتماد التصاميم لتركيب الألواح الشمسية على بقية المواقع ومن المخطط الانتهاء من تنفيذ المشروع في نهاية شهر إبريل من عام 2023.

وتتضمن المواقع التي يجري العمل على تركيب الألواح الشمسية فيها كل من محطة حافلات الروية، ومحطة حافلات الخوانيج، ومحطة حافلات القوز، بالإضافة لمستودع حافلات جبل علي، ومستودع حافلات القصيص، ومواقف سيارات نايف ديرة، ومركز البيانات التابع للهيئة في منطقة المحيصنة، ومركز البيانات التابع للهيئة في منطقة أم رمول، ومواقف السبخة للسيارات، ومواقف الغبيبة للسيارات، ومواقف الجافلية للسيارات، بالإضافة لمستودع حافلات العوير، ومحطة حافلات عود ميثاء ومحطة حافلات السطوة، وسكن السائقين في المحيصنة.

يجري العمل على دراسة التصاميم المقترحة التي تتضمن المساحات المتناسبة مع معايير توزيع الألواح الشمسية، ولتحقيق الوفر المطلوب في العديد من المواقع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ydc7w2pn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"