عادي
46 % من العاملين يحصلون على تأمين صحي

نصف الموظفين في الإمارات يتوقعون زيادة رواتبهم في 2023

14:46 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»

كشف استبيان الرواتب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2023، الذي أجراه مؤخراً «بيت.كوم» بالتعاون مع «يوجوف»، عن مستويات رضا الموظفين عن رواتبهم الحالية والعوامل التي تؤثر فيها، بالإضافة إلى الأمور التي تساهم في تعزيز الولاء تجاه أصحاب العمل وأهمية الراتب في تعزيز الرضا الوظيفي والرفاهية.
ومن المثير للانتباه أن 7 من 10 مجيبين في الإمارات (70٪) يعتقدون أن الرواتب إما تزداد أو تبقى على حالها. وفي الإطار ذاته، توقع 53٪ تلقي زيادة على رواتبهم خلال عام 2023.

  • رواتب ومزايا

فيما يتعلق بالراتب، قال 57٪ من المجيبين إن حزمة رواتبهم الحالية تتضمن الراتب الأساسي إضافة إلى المزايا، بينما قال 26٪ إنها تتضمن الراتب الأساسي فقط، وقال 18٪ إنها تتضمن الراتب الأساسي والمزايا والعمولات. كما قال 30٪ من المجيبين إن شركاتهم تقدم التعويض المادي مقابل العمل الإضافي.
أما بالنسبة لهيكل الأجور المفضل، يفضل ثلثا المجيبين (66٪) الحصول على هيكل أجور ثابتة بنسبة 100٪، بينما يفضل 25٪ الحصول على هيكل أجور ثابت جزئياً بأجر متغير يتضمن العمولات والحوافز.
وشملت المزايا الأكثر شيوعاً التي يحصل عليها الموظفون في الإمارات: التأمين الصحي الشخصي (46٪)، وبدل تذكرة طيران سنوية (33٪)، والمكافآت (27%).

  • تعويضات

قالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في «بيت.كوم»: «يكشف استبيان الرواتب السنوي عن بعض التطورات التي تشمل هيكل الرواتب الحالي ومستوياتها، ومعدل الرضا عن الرواتب، والتصورات المرتبطة بتكلفة المعيشة، مما يقدم لمحة عامة عن سوق العمل والاقتصاد ككل. ويتعين على أصحاب العمل اليوم الاهتمام بحزمة التعويضات التي يتم تقديمها للموظفين، والنظر في توقعاتهم تجاه الرواتب».

  • العوامل المعززة للولاء

أضافت حداد: من المثير للاهتمام أن 33٪ من المجيبين صرحوا بعدم ارتباط ولائهم لشركتهم بالراتب الذي يحصلون عليه، بينما يرى 35٪ أن ولاءهم يرتبط بشكل كبير أو تام بالراتب الذي تقدمه الشركة لهم. وإلى جانب الراتب، فإن فرص التقدم الوظيفي (32٪)، وطبيعة المسؤوليات اليومية (30٪)، والمديرين المباشرين (27٪)، تعتبر من العوامل المعززة للولاء.
وعندما سُئلوا عن خططهم المهنية خلال الـ12 شهراً المقبلة، قال 61٪ من المجيبين في الإمارات إنهم سيبحثون عن وظيفة أفضل في نفس قطاع عملهم، بينما قال 43٪ بأنهم يخططون للبحث عن وظيفة أفضل في قطاع مختلف.
ويعتقد ثلثا المجيبين (65٪) في الدولة بأنهم أفضل حالاً أو يعيشون مستوى مماثلاً لأفراد جيلهم في بلد إقامتهم.
وفيما خص الاستثمارات، قال 23٪ من المجيبين إنهم يقومون باستثمارات مالية منتظمة، حيث قال 12٪ بأنهم يستثمرون في عملهم الخاص.

  • عنصر مساهم

بدوره، قال ظافر شاه، مدير الأبحاث في «يوجوف»: «يسلط استبيان الرواتب الضوء على سوق العمل من منظور الموظفين، ويساعد المرشّحين على معرفة قيمتهم في سوق العمل الحالي، وأصحاب العمل على معرفة ما يخدم مصلحة الشركة والموظفين. وفي حين أن المكافآت المالية هي من أهم العناصر المساهمة في جذب الكفاءات للعمل في الشركات، تعتبر المكافآت غير المالية أيضاً من العوامل الأساسية المساهمة في الاحتفاظ بالكفاءات».

 


 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr2zntjk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"