عادي

مانيلا: واشنطن ستسحب نظام الصواريخ متوسّط المدى من الفلبين

13:55 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مانيلا: واشنطن ستسحب نظام الصواريخ متوسّط المدى من الفلبين
مانيلا: واشنطن ستسحب نظام الصواريخ متوسّط المدى من الفلبين
مانيلا-أ ف ب
أفاد المتحدث باسم الجيش الفلبيني الخميس، بأنّه سيتمّ قريباً سحب نظام الصواريخ الأمريكي متوسط المدى من البلاد، بعدما نشر خلال التدريبات العسكرية المشتركة بين واشنطن ومانيلا في إبريل/ نيسان ومايو/أيار.
وقال الكولونيل لوي ديما-ألا لوكالة فرانس برس، إنّ سيتم شحن قاذفة الصواريخ «خارج البلاد كما هو مخطّط، في سبتمبر أو حتى قبل ذلك». وأوضح المتحدث العسكري أنّ قوات بلاده تعلّمت استخدام وصيانة نظام صواريخ تايفون من دون إطلاق نار حي، خلال التدريبات التي أُطلق عليها اسم «باليكاتان».
وجرت هذه التدريبات من 22 إبريل/ نيسان إلى العاشر من مايو/أيار في شمال وغرب الأرخبيل الواقع في جنوب شرق آسيا، قرب مناطق توتر محتملة في بحر الصين الجنوبي وتايوان. وضمّت التدريبات نحو 11 ألف أمريكي وخمسة آلاف فلبيني، إضافة إلى جنود أستراليين وفرنسيين.
وأثار وجود نظام تايفون على الأراضي الفلبينية غضب بكين. وحذّر وزير الدفاع الصيني دونغ جونغ خلال منتدى أمني في سنغافورة في بداية يونيو/حزيران، من أنّ ضبط النفس الذي تمارسه بكين في بحر الصين الجنوبي له «حدود»، في أعقاب مناوشات بين سفن صينية وفلبينية في منطقة متنازع عليها. وحذّر كذلك من أنّ نشر «صواريخ باليستية متوسطة المدى... يقوّض بشكل خطر الأمن والاستقرار الإقليميين».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/52xu4df7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"