عادي

جيش بوركينا فاسو يطارد جماعة إرهابية اختطفت 50 امرأة

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين
4453919

خطف مسلحون، يُعتقد أنهم متشددون نحو 50 امرأة الخميس والجمعة في أربيندا في شمال بوركينا فاسو، حسب ما قال لوكالة الصحافة الفرنسية مسؤولون وسكان في هذه البلدة التي تشهد أعمال عنف باستمرار. ووفق شهادات سكان ومسؤولين محليين فضلوا عدم الكشف عن هوياتهم، خُطفت مجموعة أولى من نحو أربعين امرأة على بعد عشرة كيلومترات تقريباً جنوب شرق أربيندا، ثم خُطفت نحو عشرين امرأة في اليوم التالي في شمال البلدة، غير أن بعض النساء تمكّنّ من الفرار وعُدن إلى أربيندا.
وأوضح أحد السكان أن «النساء اجتمعن للذهاب إلى قطف أوراق الشجر والفواكه البرية في الأدغال، لأنه لم يتبق شيء للأكل»، مضيفاً أنهن غادرن بعرباتهن الخميس. وأضاف آخر من بين السكان، «لم يعدن مساء الخميس، اعتقدنا أن عرباتهن تواجه مشكلة. لكن ثلاث ناجيات عدن ليخبرننا بما حدث». ووفقاً له، خُطفت في اليوم التالي على بعد ثمانية كيلومترات شمال أربيندا حوالى عشرين امرأة أخرى. وتابع «في المجموعتين، تمكنت نساء من الهروب من الإرهابيين والعودة إلى القرية سيراً». وأردف  «نعتقد أن الخاطفين أخذوهن إلى معاقلهم المختلفة».
وبحسب مسؤولين محليين أكدوا عمليتي الخطف، ومشّط الجيش ومساعدوه المدنيون المنطقة بدون جدوى. 
وتقع أربيندا في شمال بوركينا فاسو، وهي منطقة تخضع لحصار جماعات إرهابية وبالكاد تتزود بالغذاء. وتشهد منطقة أربيندا وجوارها بشكل منتظم هجمات جماعات إرهابية تستهدف خصوصاً مدنيين. وتقول الأمم المتحدة إن قرابة مليون شخص يعيشون حالياً في مناطق تحت الحصار في شمال البلاد وشرقها. تواجه بوركينا فاسو، ولا سيما شمالها، منذ عام 2015 هجمات متزايدة لجماعات متشددة مرتبطة بتنظيمي القاعدة وداعش، خلّفت آلاف القتلى ومليوني نازح على الأقل. 
(أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4p23p5we

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"