عادي

«أبوظبي للغة العربية» يشكل اللجنة العليا لجائزة «كنز الجيل»

16:46 مساء
قراءة دقيقتين
عبد الله ماجد آل علي

أبوظبي: «الخليج»

أعلن مركز أبوظبي للغة العربية، تشكيل اللجنة العليا لجائزة كنز الجيل في دورتها الثالثة، وتضم اللجنة نخبة من المبدعين والقامات الفكرية والأدبية والأكاديمية المرموقة.

يرأس اللجنة عبد الله ماجد آل علي، المدير العام للأرشيف والمكتبة الوطنية، وتضم كلاً من، الشاعر الإماراتي عبيد بن قذلان المزروعي، والباحث الكويتي الدكتور عبد الله بن غليس، والناقدة والشاعرة الإماراتية الدكتورة عائشة الشامسي، والملحن والفنان والباحث المصري حسن زكي.

ووجه عبد الله ماجد آل علي، الشكر إلى القائمين على الجائزة، وأعرب عن ثقته بأنها سوف تكون منارة للإبداع والتفوق، وتسهم في إبراز الشعراء المبدعين، وتعزيز مكانة التراث الأدبي للشعر النبطي. وأضاف، «ندعو الشعراء والمهتمين بالشعر النبطي إلى المشاركة الفعالة، ونأمل أن تكون «كنز الجيل» نقطة انطلاق نحو مزيد من الاهتمام بهذا التراث الأدبي الغني، وأن تدعم الإبداع الشعري في المنطقة».

والجائزة سنوية أطلقها المركز عام 2021 بهدف تكريم الأعمال الشعرية النبطية، والدراسات الفلكلورية، وهي تُمنح للدارسين والمبدعين الذين قدموا أعمالاً تناولت الموروث المتصل بالشعر النبطي وقيمه الأصيلة، إذ تستلهم اسمها من إحدى قصائد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، سعياً إلى إعلاء مكانة الشعر بوصفه مرآة للمجتمع، وتقديراً لما تُجسده أشعاره من مكانة في الوجدان الإماراتي والعربي.

وتتضمن الجائزة ستة فروع هي: «المجاراة الشعرية» وتمنح للقصيدة التي تتميّز بقدرتها على مجاراة قصيدة مختارة للشيخ زايد. وفرع «الشخصية الإبداعية»، ويذهب إلى إحدى الشخصيات أو المؤسسات التي قدّمت إسهامات إبداعية بارزة وفاعلة في الشعر النبطي ودراساته. وفرع «الفنون»، ويخصص لعمل فني يستخدم الأدوات البصرية والتقنية في قراءة وأداء وتجسيد شعر الشيخ زايد والشعر النبطي كالخط العربي، أو الفن التشكيلي. وفرع «الدراسات والبحوث»، وتمنح جائزته للدراسات المنشورة الخاصة بالشعر النبطي، على أن تتناول أساليب هذا الشعر ومضمونه ومعجمه بأسلوب علمي ومقاربة بحثية جادّة. وفرع «الإصدارات الشعرية» لتكريم ديوان شعري نبطي يتمتّع بالأصالة، شكلاً ومضموناً. وفرع «الترجمة»، ويتعلق بالترجمات الخاصة بقصائد الشيخ زايد المترجمة إلى اللغات الأخرى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n8yhj5p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"