عادي
«قمة الحكومات» تستضيف دورته الأولى

«استشراف مستقبل التعليم».. منتدى يبحث آليات تطوير القطاع

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين
أحمد بالهول

تنظم وزارة التربية والتعليم، الدورة الأولى من منتدى مستقبل التعليم، تحت شعار «استشراف مستقبل التعليم»، ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات 2023، التي تعقد في دبي خلال الفترة من 13وحتى 15 فبراير/ شباط الجاري.

وأشار الدكتور أحمد بن عبدالله بالهول الفلاسي، وزير التربية والتعليم، إلى الدور الحيوي الذي تؤديه القمة العالمية للحكومات في بناء مستقبل أفضل للدول والمجتمعات، من خلال توفير منصة عالمية التأثير تجمع نخبة من القادة والمسؤولين والخبراء والمتخصصين بهدف التباحث وتبادل الخبرات والتجارب واستشراف سبل تطوير شتى مجالات العمل الحكومي.

ونوه بأن تحديد أولوية التعليم والوظائف لدى الحكومات، يدل على أهمية التركيز على القطاع التعليمي، باعتباره المحرك الأساسي لصناعة مستقبل أكثر ازدهاراً، ويؤكد ريادة الإمارات في استشراف مستقبل التعليم وصناعته.

منظومة رائدة

وقال الدكتور أحمد الفلاسي، إن وزارة التربية والتعليم: تعمل وفق توجيهات القيادة الرشيدة لتطوير منظومة تعليمية رائدة ومبتكرة، تبنى على أحدث الممارسات العالمية المعتمدة، لتأهيل وتخريج أجيال من القادة القادرين على مواصلة مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة التي تشهدها الدولة، ما يسهم في تعزيز ريادة الإمارات وتنافسيتها العالمية في التعليم.

ويناقش منتدى مستقبل التعليم ثلاثة موضوعات رئيسية ضمن العملية التعليمية، هي تطوير منظومة التعليم، والقوى العاملة وأهمية الاستثمار في تطوير كفاءات تعليمية قادرة على تخريج أجيال المستقبل، والتكنولوجيا باعتبارها أداة رئيسية لتطوير نظام تعليمي يتجاوز المفهوم التقليدي ويبني على التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي.

كما يشهد المنتدى تنظيم 6 جلسات نقاشية، الأولى بعنوان «مستقبل التعليم العالي والتعلم مدى الحياة» لمناقشة سبل تطوير نظام تعليمي يبني المهارات التي يحتاجها سوق العمل مستقبلاً، وكيفية تسخير التكنولوجيا والابتكار لتكون محور التعلم في مختلف مراحل الحياة.

عمليات التقييم

وتحمل الجلسة النقاشية الثانية عنوان «مستقبل التقييم في التعليم المبكر والتعليم العام»، وتركز على مستقبل عمليات التقييم في القطاع التعليمي ليكون أكثر تركيزاً على المهارات الفردية، من خلال الاستفادة من التقنيات الحديثة والبيانات الضخمة.

أما الجلسة النقاشية الثالثة وعنوانها «دور شركات التكنولوجيا في تشكيل مستقبل التعليم»، فتستشرف الفرص التي توفرها التكنولوجيا الحديثة لتطوير قطاع التعليم ودور شركات التكنولوجيا في دعم عملية تعليمية أكثر شمولاً. وتحمل الجلسة الرابعة من المنتدى عنوان «شركات التكنولوجيا التعليمية الناشئة: الاستثمارات والتوجهات»، وتركز على آفاق الاستثمار في قطاع التكنولوجيا التعليمية. فيما تحمل الجلسة النقاشية الخامسة عنوان «تأهيل وتمكين القوى العاملة في القطاع التعليمي»، وتركز على أهمية الاستثمارات الاستراتيجية في تطوير قدرات المعلمين.

وتنظم وزارة التربية والتعليم الجلسة السادسة والأخيرة، بالشراكة مع المدرسة الرقمية وتناقش مفهوم المدارس الرقمية ونماذج تطبيقها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mu6kryv6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"