عادي

المصور الأمريكي غريغ غورمان: «إكسبوجر» حدث عظيم ممتع

15:54 مساء
قراءة دقيقتين

حاور المصور الأمريكي غريغ غورمان، الأكثر شهرةً في مجال تصوير البورتريه، ضيوف المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر 2023»، وسط حضور لافت. واستهلّ صاحب الصور الشهيرة لآل باتشينو وصوفيا لورين، حواره الملهم بعنوان «لستُ أنا المحور»، بالثناء والشكر للحضور، قائلاً: «أنا سعيد جداً بوجودي في الشارقة. هذا المهرجان حدث عظيم، لا يتكرر إلا كل سنة، عليكم أن تستمتعوا به جيداً».

بدأ غورمان حديثه باستعادة ذكريات حياته المهنية التي قضاها متجولاً في مختلف الاستوديوهات والمدن والمواقع التي التقط فيها صوره الشهيرة، واختار أن يعرض مجموعة من صوره واستحضار الماضي، عبر سرد حيثيات التقاطها بشكل مختصر.

وكانت أولى صوره لعازف الجيتار المشهور جيمي هندريكس. وأخبر غورمان الجمهور أنه في عام 1968م استعار إحدى الكاميرات ليصور صديقه المقرب هندريكس وهو يلعب على جيتاره الكهربائي في إحدى حفلاته آنذاك، وعندما خرجت الصورة من معمل التحميض ورآها غورمان اندهش وقرر أن هذه هي حياته التي سيعيشها، بعدها درس فن التصوير بجامعة كانساس الأمريكية، وانطلقت مسيرته في عوالم العدسات ومعامل التحميض والإضاءات والظلال.

معظم الصور التي عرضها غورمان وتحدث عنها من محتويات كتابه الذي حمل عنوان الخطاب الملهم «It's not about me»، وهو كتابٌ يغطي مسيرة 50 عاماً من حياته المهنية، وكل الصور التي تضمنها تنشر لأول مرةٍ، واختارها بعناية فائقة، على حد وصفه.

وقال غورمان في معرض حديثه عن الكتاب: «حين كان عمري واحداً وسبعين عاماً لم يكنْ لديّ الكثير لأفعله، فرجعت لخمسين عاماً من التقاط الصور، وقررتُ أن أقدمها إلى الجمهور من وجهة نظرٍ مختلفة». وتابع: «في سبعينات القرن الماضي بدأت أركز على الظلال والمناطق الداكنة، كنت أنزعج حين أشاهد صوري المضاءة بشكل مفرط، وكان عليّ أن أعيد النظر في أشياء كثيرة، وبدأ أسلوبي يتغير».

وعرض غورمان عشرات الصور الإبداعية لفنانين أحبهم الجمهور كثيراً، مثل كيرك دوغلاس، وروبرت ريدفورد، ومارلون براندو، وصوفيا لورين، وإليزابيث تايلور، وآل باتشينو، وديان لين، وليوناردو دي كابريو، وشارون ستون، ومايكل جاكسون، وبراد بيت، وروبرت دي نيرو، ومارينا أبراموفيتش، وبالتأكيد صورته الأكثر شهرة للفنان الأمريكي آندي وارهول.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9c4rrv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"