عادي
رئيس تحرير Visual Capitalist

ديجاردان: تحليل البيانات وتصفيتها وتنقيحها أهم من امتلاك المزيد

21:41 مساء
قراءة دقيقة واحدة
جيف ديجاردان

دبي:«الخليج»

أكد جيف ديجاردان، رئيس تحرير Visual Capitalist، أن القصص المبنية على بيانات «منقّحة»، يمكنها أن تساعد صنّاع القرار على اتخاذ قرارات دقيقة وسريعة.

وقال خلال جلسة «صنع القرار في القرن الحادي والعشرين.. تصورات مستقبلية»، ضمن أعمال اليوم الثالث للقمة «إن البيانات وإن كانت تساعدنا على تحسين جودة القرارات، تواجه تحدياً جديداً، وهو الكم الكبير من البيانات، الذي أصبح يتضاعف بتسارع خلال السنوات القليلة الماضية، ليصبح أكثر من 16 ضعفاً، وهذا ما يصعب عملية التفريق بين ما إذا كانت صحيحة أم خاطئة».

وأشار إلى أن زيادة البيانات أمر جيد، لكن ليس المهم أن نمتلك المزيد منها، بقدر أهمية تصفيتها وتحليلها وتنقيحها، والاستفادة منها عبر نقلها إلى صنّاع القرار لاتخاذ ما هو مناسب. موضحاً أن التأثير الإيجابي للبيانات في الواقع الذي نعيشه، يتحقق بفهمها بشكل صحيح، وعرضها بالطريقة المناسبة بحسب كل موضوع.

ولفت إلى أنه، وبسبب اختلاف الطرائق التي يتلقى بها الجمهور البيانات، تختلف بالتبعية طريقة تعاطيهم معها، ومدى فهمهم لها في كثير من الأحيان، موضحاً أن مدى استيعاب البيانات يختلف من شخص إلى آخر بناء على تباين الخبرات والتجارب.

وختم بالقول: إن طريقة تنقيح البيانات وعرضها، تحدد ماهية القرارات التي يمكن اتخاذها من صنّاع القرار. ولذا يجب العمل على جذب انتباه أفراد بعناصر السرد القصصي المبني على بيانات، ومن ثَمَّ تأتي الخطوة التالية المتمثلة في اكتساب ثقتهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2vxwfydj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"