عادي
الرئيس التنفيذي لGood Judgement:

علم الاحتمالات يعزز جاهزية الحكومات لجميع الأحداث المتوقعة

23:18 مساء
قراءة دقيقتين
وارن هاتش

دبي:«الخليج»

أكد وارن هاتش، الرئيس التنفيذي لشركة Good Judgement، تزايد الإقبال خلال الأعوام الأخيرة على علم الاحتمالات واتجاهات الرأي، كونه يقدم وصفاً تنبّئياً للمستقبل، مشدداً على ضرورة أن يكون التنبؤ استراتيجياً مدروساً وذكياً ويمكن اعتماد نتائجه.

وبحث هاتش خلال جلسة «ما أهم التوقعات المستقبلية للعقد القادم؟»، في إطار مسار «مستقبل القيادة والإدارة»، ضمن أعمال القمة العالمية للحكومات، طرائق التفكير اللازمة لفهم البيانات، وإنتاج توقعات مستقبلية تتمتع بالكفاءة والواقعية، حيال الكثير من القضايا والتحديات التي تواجه العالم اليوم.

وقال: إن الإقبال قد تزايد على علم الاحتمالات واتجاهات الرأي، خلال الأعوام الأخيرة، لكن لا ينبغي قبول التنبؤ ما لم يكن استراتيجياً مدروساً ذكياً ويمكن اعتماد نتائجه، لاسيما في حالة الشك وعدم اليقين التي تسيطر على عقول عدد كبير من سكان العالم.

وأثار أسئلة عديدة، عن إمكان اعتماد الحكومات على هذه الوسائل والإحصاءات التنبئية.

وأجاب قائلاً «تتزايد أهمية الاعتماد على علم التنبّؤ والاحتمالات في الوقت الحالي نتيجة ارتفاع نسبة التحديات الكبيرة التي تواجه عالم اليوم، حيث يسهم هذا العلم بشكل كبير في الاستعداد لجميع الاحتمالات المتوقع حدوثها، ويشمل ذلك الحروب ومآلاتها ومدى تأثيرتها، كما يشمل توقع نتائج الانتخابات في دولة ما، وغيرها من القضايا الدولية المُلحّة التي يتجاوز تأثيرها الفضاءات المحلية، وتؤثر بنسبة كبيرة في سكان الأرض سلباً أو إيجاباً».

وتابع هاتش: اعتمد عندما أتوقع قضية ما على الأرقام وأبتعد بقدر المستطاع عن اللغة والمصطلحات، كون الأرقام أكثر دقةً ووضوحاً، فيما تكتنف المصطلحات الغموض وتعدد التفسيرات، و«هذا ما قمنا به في شركتنا، حيث أطلقنا مشروعاً يهدف إلى رصد الفرص والتحديات، وتقديم تنبؤات منطقية وواقعية حيالها، فضلاً عن استكشاف مآلاتها وتأثيراتها الإيجابية والسلبية على المجتمعات».

واستعرض خطوات رئيسية للتوقعات الصحيحة، تتمثل في تحديد القضية ثم طرح الأسئلة والفرضيات الأولية، ورصد وتدوين التوقعات بعيداً عن التحيز، ومقارنة التوقعات التي تم التوصل إليها، ومشاركة التفكير والتوقعات مع الآخرين والاستفادة من وجهات نظرهم المتنوعة، وتحديث المعلومات وتغيير التوقعات؛ لا سيما عند الحصول على معلومات جديدة، وأخيراً تسجيل النتائج ومراجعتها ومقارنتها بالتوقعات والفرضيات الأولية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yck3whhv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"