عادي
نسخة استثنائية بين 18 و21 سبتمبر

«جيزيل».. الرومانسية والمأساة في «دبي أوبرا»

01:34 صباحا
قراءة دقيقتين
مشهد من العرض

دبي: مها عادل

يستضيف المسرح الرئيسي بدبي أوبرا واحداً من أشهر عروض الباليه العالمية؛ إذ يضم برنامج عروض الموسم الجديد، المسرحية الراقصة الشهيرة «جيزيل» التي ينتظر تقديمها على مدار 4 أيام متتالية في الفترة من 18 إلى 21 سبتمبر/أيلول المقبل.

من المتوقع أن يحظى محبو الفنون الراقية بدبي، بفرصة ذهبية للاستمتاع بهذا العرض الأيقوني الذي تميزت بتقديمه فرقة الباليه والأوركسترا الوطنية البولندية ذات المكانة العالمية المرموقة، وسيكون جمهور الأوبرا على موعد مع نسخة استثنائية من العرض، بقيادة باتريك فورنيلييه، ومجموعة من الرقصات والاستعراضات ذات الخطوات الرشيقة والمدروسة التي تجسد أجواء القصة التي تجمع بين الرومانسية والمأساة والسحر والخيال وتصميم الرقصات للفنانين جان كورالي وجولز بيرو.

تدور أحداث القصة المأساوية حول فتاة صغيرة تحب أحد النبلاء، غير مدركة لهويته الحقيقية، ما يؤدي إلى أحداث مؤلمة عن الحب والخيانة والفداء، خاصة بعد أن تموت الفتاة من شدة الحب، ولكنها تتحول إلى روح تسكن الغابة. ثم يتم أسرها من قبل عائلة ويليس، لتدخل بعدها إلى عالم أسطوري ساحر وغامض؛ حيث الرقص هو لغة وأسلوب الحياة، بينما ترصد القصة معاناة حبيبها ألبريشت الذي أصابه الذهول بعد وفاتها، وكيفية إصراره على ملاحقة طيف هذا الشبح معرضاً حياته للخطر.

تجسد «جيزيل» جوهر الحضور الأنثوي والبطولة النسائية على مسرح الباليه، ما يضع معياراً خاصاً للباليه الرومانسي للإنتاجات الفنية في هذا المجال؛ حيث تم اعتبار جيزيل منذ العرض الأول لها في عام 1841 بمنزلة تحفة فنية في تاريخ الباليه الكلاسيكي. هذا العمل يرصد أصول أجواء الرومانسية الفرنسية العريقة درامياً واستعراضياً، وقد ألهمت أعظم راقصي الباليه ومصممي الرقصات بالعالم؛ لإضفاء الجمال والعمق العاطفي لهذا الباليه الرومانسي المأساوي وإعادته إلى الحياة وتقديمه على أعظم مسارح العالم. مع إضفاء روح التجديد والحفاظ على أصالة هذا العمل، من حيث دقة تصميم الرقصات الأصلية لجان كورالي وجولز بيرو، مع تصميمات الديكور والأزياء للراحل أندريه كروتز ماجويسكي، والتي تم تعديلها بمهارة بواسطة مالجورزاتا زابلوفسكا وكاتارزينا روت، ما أسهم في الحفاظ على ملامح الجو الرومانسي والمأساوي لهذه التحفة الفنية الفرنسية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2rry6kbh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"