عادي

«دبـي تبـادر» تخفـض استعمال 7 ملايين قارورة مياه

20:38 مساء
قراءة دقيقتين
1
يوسف لوتاه

دبي:«الخليج»
عقب عام واحد من إطلاقها، نجحت مبادرة «دبي تبادر» للاستدامة في تخفيض استهلاك القوارير البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد سعة 500 مل، بأكثر من 7 ملايين قارورة، بفضل المشاركة المجتمعية الواسعة في تحقيق أهداف المبادرة والدعم الكبير الذي حظيت به من الشركاء ومساهمة القطاعين، العام والخاص، في تبنّي وضع أجهزة مياه في المنازل والمكاتب والفنادق والمدارس.
ووصل عدد محطات توزيع مياه الشرب النقية التي يمكن الاستفادة منها لإعادة ملء القوارير الفارغة بالمجان إلى 50 محطة، في مواقع مختلفة بدبي، بما في ذلك المنتزهات العامة، والشواطئ، ومناطق الجذب السياحي، والأماكن العامة.
كما تتوزع مجموعة من تلك المحطات في الأماكن والأحياء الحيوية التي تشهد توافد أعداد كبيرة من الناس عليها، مثل: كايت بيتش، ودبي مارينا، وأبراج بحيرات جميرا، ووسط مدينة دبي، ودبي هاربر، ومدينة جميرا، ودبي فستيفال سيتي، والخوانيج، وغيرها.
وتعاونت «دبي تبادر» أيضاً مع «طلبات»، منصة توصيل الطعام والتجارة الإلكترونية الرائدة في المنطقة، لنشر الوعي حول الحملة، والإعلان عن مواقع محطات المياه الجديدة في الإمارة، حيث تم مؤخراً تركيب 4 محطات مياه شرب نقية إضافية في مواقع رئيسية، وهي منطقة حتا، ومدينة دبي الرياضية، وميناء راشد، ومدينة دبي للإنترنت.
وقال يوسف لوتاه، المدير التنفيذي بالإنابة لقطاع الاستراتيجية المؤسسية والأداء في دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي: «تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتحويل دبي إلى وجهة مستدامة رائدة، انطلقت مبادرة «دبي تبادر» قبل عام لتحقق نجاحاً لافتاً».
وأضاف: «نفخر بمدى التقدم الكبير الذي أحرزته في غضون عام، ونأمل أن تواصل في السنوات المقبلة تشجيع سكان وزوار المدينة على اعتماد ممارسات وأساليب حياة صديقة للبيئة، تسهم في تحقيق مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية (D33)، والتي من بينها تعزيز مكانة الإمارة لتصبح ضمن أفضل 3 مدن اقتصادية في العالم».
وواصل: «يرجع نجاح هذه المبادرة إلى الدعم الكبير الذي قدمته الجهات المعنية والشركاء في الإمارة، كما أسهمت الشراكات المتميزة بين القطاعين، العام والخاص، في تحقيق استراتيجية دبي للاستدامة، كما أننا نبذل جهودا حثيثة لتحقيق جميع أهداف الاستدامة في دبي وتعزيز مكانتها كأفضل مدينة في العالم للعيش والعمل والزيارة، ونتطلع لمواصلة النجاح الذي تحققه «دبي تبادر»، لا سيما في عام 2023 الذي أعلنته دولة الإمارات عاماً للاستدامة».
نشر الوعي
وألهمت مبادرة «دبي تبادر»، على مدار العام الماضي، تغييراً سلوكياً على مستوى الأفراد والمجتمعات، والإمارة عموماً، حيث كان لها تأثير يتخطى مجرد تركيب محطات مياه شرب نقية في أماكن متفرقة، إلى نشر الوعي بالآثار الضارة للقوارير البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة، والتشجيع على التحول إلى قوارير قابلة لإعادة الاستخدام، فيما وتواصل المبادرة إحداث تأثير مميز على البيئة في الإمارة التي تتطلع إلى سنوات عدة أخرى من التغيير الإيجابي.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/89rf87dw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"