عادي
أحس بهما سكان لبنان وفلسطين ومصر.. وتقارير أولية عن انهيار مبانٍ وإصابات

زلزالان جديـدان يضـربـان هاتـاي التركيـة

00:53 صباحا
قراءة دقيقتين
1

ضرب زلزالان جديدان بقوة 6.4 و5.8 درجة على مقياس ريختر جنوبي تركيا وشمال سوريا، وأعلنت وكالة الكوارث والطوارئ التركية «آفاد» عبر حسابها على الإنترنت، أن الزلزال الأول بقوة 6.4 درجة على مقياس ريختر ومركزه قضاء «دفنه» في ولاية هاتاي، وقد شعر به سكان سوريا وفلسطين والأردن، وهو الأكثر شدة منذ زلزال السادس من شباط/ فبراير الذي خلّف أكثر من 41 ألف قتيل في تركيا، وتبعت الزلزال الجديد نحو 10 هزات ارتدادية.

وذكرت «آفاد» أن الزلزال الثاني وقع بعد 3 دقائق من الأول، وبقوة 5.8 درجة على مقياس ريختر في قضاء صمنداغ بهاتاي. ولفتت أن الزلزال الثاني وقع على عمق 7 كيلومترات.

وأفاد مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، في بيان عاجل، بوقوع زلزال عنيف بقوة 6.3 درجة على مقياس ريختر ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا. وذكرت وسائل إعلام دولية، أن الهزة الأرضية في أنطاكية التركية شعر بها سكان مناطق في سوريا ولبنان وفلسطين والأردن ومصر.

وبحسب صحفيين في أنطاكية، أثار الزلزال حالة من الذعر بين السكان، وتسبب بارتفاع سحب من الغبار في المدينة المدمرة. كما تم سماع انهيار جدران مبانٍ تضررت بشدة أصلاً، وأشخاص يستغيثون بعد إصابتهم على ما يبدو. ووفقاً لوكالة الكوارث والطوارئ التركية «آفاد»، سجلت أكثر من ستة آلاف هزة ارتدادية منذ الزلزال العنيف بقوة 7.8 درجة الذي ضرب جنوب تركيا وسوريا.

وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، بوقوع هزة أرضية بقوة 6.3 درجة على مقياس ريختر. وأعلنت وسائل الإعلام التركي، بوقوع أضرار جديدة بعد الهزة الأرضية الأخيرة في المنطقة.

وطالبت إدارة الطوارئ والكوارث التركية، المواطنين بالابتعاد عن المباني المتضررة في منطقة الزلزال في هاتاي.

وأفاد شهود عيان، بانهيار عدد من المباني في شمال سوريا وجنوب تركيا نتيجة الزلزال الجديد.

وأعلنت وسائل الإعلام التركي، بوقوع أضرار جديدة بعد الهزة الأرضية الأخيرة في المنطقة، وسماع صوت انهيار مبانٍ في مدينة أنطاكية التركية.

وفي سوريا، وقع عدد من الإصابات شمال غربي البلاد، كما تم تسجيل انهيار عدد من المباني في جنديريس وأعزاز نتيجة الهزة الأرضية العنيفة التي ضربت المنطقة.

وكان عالم زلازل تركي قد حذر، أمس الاثنين، من الإقدام سريعاً على بناء منشآت خرسانية في المناطق التي تعرضت لأضرار كبيرة من جرّاء الزلزال العنيف الذي ضرب الأراضي التركية في 6 فبراير/ شباط. وقال عالم الزلازل التركي ناجي جورور: «إذا لم تستخدم الخرسانة المسلحة مسبقة الصب، والمعدة منذ فترة، فلا تلجأوا لصب الخرسانة في الإنشاءات إلا بعد فترة من الوقت، لأن توابع الزلزال الصغيرة والكبيرة تحدث في كثير من الأحيان». وأكد جورور أن هذه الهزات الارتدادية تسبب شروخاً صغيرة، وتشققات وضعفاً في الخرسانة المصبوبة، بحسب صحيفة «زمان» التركية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yxwtym3c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"