عادي

ظهرت فجأة.. حفرة غامضة تعيد مخاوف الزلازل في تركيا

20:43 مساء
قراءة دقيقتين

ظهرت حفرة جديدة بلغ قطرها حوالي 20 متراً وعمقها 15 متراً في مدينة قونيا التركية، ما أثار ذعر سكّان المنطقة، وازدادت التساؤلات حول ما إذا كان لها علاقة بوقوع زلزال جديد أم لا.

ولاحظ العمال الزراعيون في حقل بطاطس بمنطقة بشاجيل في منطقة كارابينار بقونيا، ظهور حفرة عميقة، مماثلة تقريباً للحفرة السابقة التي ظهرت في أعقاب الزلزال المدمر، وفقاً لصحيفة «يني شفق» التركية.

وقال كاظم أصلان سيان، صاحب الحقل الذي ظهرت فيه الحفرة، إنهم لاحظوا الحفرة أثناء وجودهم في الحقل لرش المبيدات، ولم يتمكنوا من الاقتراب منها لأن المساء كان قد حلّ.

وأضاف أنهم عندما أدركوا حجمها في الصباح شعر العمّال بالقلق، فأبلغوا السلطات بالموقف لفحصها.

وفي فبراير/ شباط الماضي، كان ظهور حفرة عملاقة تشكّلت فجأة في منطقة الرشادية في ولاية قونيا وسط تركيا، قد أثار ذعراً كبيراً؛ حيث زادت مخاوف السكّان من ارتباطها بسلسلة الزلازل والهزات التي ضربت ولايات تركية عديدة وقتها.

وبحسب الفيديو الذي نشرته وكالة أنباء الأناضول التركية - فبراير الماضي، فإن مساحة الحفرة التي ظهرت بشكل مفاجئ، تبلغ 1400 متر بعمق 12 متراً وقطر 37 متراً، ما أثار حيرة السكان وزاد من مخاوفهم تجاه الأمر.

من جانبه، قال مدير مركز الحفر للأبحاث والتطبيقات في جامعة قونيا التقنية فتح الله أرك: «راجعنا المنطقة لفحص الحفرة ولم نتمكن من العثور على رابط بينها وبين الزلزال الكبير الذي وقع في السادس من فبراير/ شباط».

وأشار إلى أن الحفرة تشكلت من قبل وظهرت للعيان بعد نحو 20 يوماً من الزلازل الكبيرة؛ لذا فإن هذه الحفرة لا علاقة لها بالزلازل الكبيرة السابقة أو الزلزال الحالي، مضيفاً: «بتعبير أدق ربما كانت هذه الحفرة جاهزة للانهيار، وربما يكون لها تأثير. ربما حدث ذلك أيضاً أثناء الزلزال».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/585cxp8a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"