عادي

محادثات عراقية - إيرانية حول الأمن والاستقرار الإقليمي

01:50 صباحا
قراءة دقيقتين

أجرى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أمس الأربعاء، في بغداد، محادثات مع نظيره العراقي فؤاد حسين، تناولت أمن الحدود بين البلدين الجارين واستئناف المفاوضات من أجل خفض التوتر الإقليمي، فيما أعلنت السلطات الأمنية العراقية، توقيف 8 عناصر من تنظيم «داعش» الإرهابي خلال عمليات منفصلة شمالي البلاد، وأفادت مصادر أمنية عراقية باغتيال ضابط طيار في سلاح الجو، في الفلوجة بمحافظة الأنبار.

وقال وزير الخارجية العراقي، إن بلاده اتخذت إجراءات لحماية حدودها مع إيران، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني، مضيفاً أن «الوضع الأمني والحدودي جزء من المباحثات، والحكومة العراقية اتخذت مجموعة من الإجراءات لحماية الحدود مع إيران، إذ إن الدستور العراقي يمنع استخدام الأراضي العراقية للهجوم على دول الجوار».

وأضاف حسين: «تطرقنا إلى المستحقات الإيرانية المتعلقة بشراء الغاز.. كما أن هذه المسألة كانت جزءاً من مباحثاتنا في واشنطن».

وتابع: «بحثنا القضايا الإقليمية والدوليةن ونتائج زيارتنا إلى واشنطن المتعلقة بالجانب الإيراني، ونتمنى عودة واشنطن وطهران إلى مباحثات فيينا».

بدوره، أكد عبد اللهيان أن «طهران تدعم عراقاً متحداً ومستقلاً». وتابع: «نشكر الجهود العراقية لتعزيز الحوار بين طهران والرياض».

وذكر عبد اللهيان كذلك وجود وساطة مماثلة تقوم بها بغداد تجمع بين طهران والقاهرة.

وتحدّث الوزير الإيراني كذلك عن مفاوضات فيينا الخاصة بإعادة إحياء الاتفاق الذي تمّ التوصل إليه في 2015 بهدف الحدّ من أنشطة إيران النووية مقابل رفع للعقوبات الدولية.

وأكّد عبد اللهيان أن بلاده مستعدة «لاتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل إنجاح المفاوضات التي تعقد في فيينا، على أساس المناقشات السابقة وضمن الالتزام بالخطوط الحمراء» التي حددتها طهران.

في السياق، وعد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، بتلبية دعوة زيارة إيران، التي تلقاها خلال لقائه، أمس الأربعاء، عبداللهيان.

وأكد رشيد أن «العراق وإيران بلدان جاران وتربطهما علاقات تاريخية وأواصر مشتركة، حيث بإمكانهما أن يسهما في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وتشجيع الركون إلى الحوار والتهدئة لحل الإشكاليات في القضايا الإقليمية والدولية».

من جهة أخرى، قالت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية التابعة للداخلية العراقية، في بيان، إن عملية استخبارية دقيقة، مكنت عناصر الوكالة من القبض على 6 إرهابيين في نينوى.

وأشارت إلى أن «عناصر الوكالة عثرت أيضاً، على أسلحة وعتاد بعد ورود معلومات استخبارية عن وجود قذائف هاون مخبأة تحت الأرض، وتم التوصل للمكان واستخرج أكثر من 350 قذيفة هاون».

من جانبها، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية عن نتائج عمليتين نوعيتين أجرتهما المديرية، ونتج عنهما إلقاء القبض على إرهابيين اثنين في محافظة كركوك، مطلوبين للقضاء وفق أحكام المادة (4 إرهاب) في كركوك وداقوق.

في السياق، أفادت مصادر أمنية، أمس الأربعاء، باغتيال العقيد الطيار سعد محسن الدليمي، وهو أحد طواقم القوة الجوية العراقية في وزارة الدفاع، اختفى قبل أيام، ليعثر ذووه على جثته في أحد مقالع الحصو بمنطقة الكرمة في الفلوجة.

وأضاف المصدر أن «مباحثات جرت بين ذويه وفصائل مسلحة في المنطقة؛ بهدف المساهمة في إطلاق سراحه، لكن ذلك لم يحصل».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3zhvnmh4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"