عادي
الطفلة السورية «شام» تنتقل إلى تركيا مع شقيقها في رحلة علاج

«هرس الأطراف» تهدد حياة ناجين.. ووفاة طفل في إدلب

01:57 صباحا
قراءة دقيقتين

استقبلت السلطات الصحية التركية الطفلة السورية شام الشيخ محمّد وشقيقها للعلاج بعد إصابتهما على غرار ناجين كثر من الزلزال بمتلازمة «هرس الأطراف» التي باتت تهدد حياة الكثير من الأشخاص، ممن تم إنقاذهم من تحت الأنقاض، فيما تم الإعلان عن وفاة طفل بهذه المتلازمة.

وتُعد شام (9 سنوات) وشقيقها عُمر (15 عاماً) أول ضحيتين للزلزال يتم نقلهما من المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية، لتلقي العلاج خارج البلاد.

وعند معبر باب الهوى، شاهد مراسل وكالة الصحافة الفرنسية سيارتي إسعاف تدخلان من الجانب التركي لتسلم الطفلين اللذين رافقهما والدهما وعمتهما. وبقيت شام 40 ساعة تحت الأنقاض بعد انهيار منزلها وسقوط السقف على ساقيها، وتواجه، وفق الأطباء الذين يتولون رعايتها، خطر بتر رجليها على مستوى الساقين، كما أنها معرضة لمشكلات في القلب والكلى.

وقال محمّد الشيخ محمّد، والد الطفلين، «وضع شام حرج»، مشيراً إلى أن عمر مصاب أيضاً في ساقيه.

وتصدّر مقطع فيديو يوثق إنقاذ شام، مواقع التواصل الاجتماعي، وظهرت فيه ممددة تحت الأنقاض، تتحدث مع عناصر الإنقاذ، تطلب عبوة ماء، وتقترح عليهم كيف يمكن سحبها أو تدندن معهم أغنية تحمل اسمها.

وأمس، ناشد مسعفون عاملون في المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية المجتمع الدولي إنقاذ الحالات الخطيرة بين الناجين من الزلزال، غداة وفاة طفل جراء متلازمة «هرس الأطراف».

وتوفي ألب أرسلان بري، البالغ ثلاث سنوات، ليل الخميس الجمعة في مستشفى في إدلب في شمال غرب سوريا، علماً بأنه الناجي الوحيد بين أفراد أسرته، وفق ما قال خاله عزت حميدي لوكالة الصحافة الفرنسية.

والطفل كان يعاني متلازمة «هرس الأطراف» التي يقول الأطباء العاملون في شمال غرب سوريا أنهم استقبلوا حالات كثيرة منها، بينها العديد من الأطفال، إثر الزلزال المدمر.

وتنتج المتلازمة من ضغط تتعرض له الأطراف لفترة تزيد على 12 ساعة، ما يؤدي إلى انقطاع الدورة الدموية على مستوى الأنسجة، ويعرض المريض للبتر والإصابة بقصور كلوي ومشكلات في القلب.

وأخرج الطفل ألب أرسلان حياً بأعجوبة بعد بقائه أربعين ساعة تحت الأنقاض. وعُثر عليه في حضن والده، الذي حماه بجسده لكنه توفي مثل والدته وشقيقيه.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ymnhp8a6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"