عادي

اجتماع رباعي تركي روسي إيراني سوري مرتقب في موسكو

02:09 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، عقد اجتماع رباعي في موسكو، يضم (تركيا وروسيا وسوريا وإيران) الأسبوع المقبل، تحضيراً لعقد محادثات وزراء الخارجية، فيما سقط عدة قتلى وجرحى، أمس الأربعاء، بانفجار لغم من مخلفات تنظيم «داعش» الإرهابي في مدينة دير الزور شرقي سوريا، وفق الوكالة السورية للأنباء (سانا).

وقال أوغلو في مؤتمر صحفي إن «اجتماع وزراء الدفاع ورؤساء الاستخبارات من تركيا وسوريا وروسيا، تم في الفترة الماضية بصيغة ثلاثية، ثم اتفقنا مع الجانب الإيراني، بزيارة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان السابقة لتركيا، على مشاركة إيران في الاجتماعات، في إطار محادثات مسار أستانا»، مشيراً إلى أنه «المسار الوحيد الذي يعمل حتى الآن في موضوع الأزمة السورية». وذكر أن «تركيا وروسيا أعلنتا أنه لا مشكلة لديها ولا اعتراض على مشاركة إيران بالمحادثات المتعلقة بالملف السوري في إطار مسار أستانا، لتصبح بصيغة رباعية (تركيا وروسيا وسوريا وإيران)، بدلاً من ثلاثية، فهدفنا جميعاً واضح»، مؤكداً أنه «لا مشكلة لدينا إطلاقاً في مشاركة أي دولة أو طرف بهذه المحادثات، ولا توجد لدينا أي ملاحظات على مشاركة إيران». وشدد على أن «المحادثات والتحضيرات لعقد محادثات وزراء الخارجية بصيغة رباعية متواصلة»، معلناً أن «الأسبوع القادم سيكون هناك اجتماع رباعي في روسيا، سيشارك فيه نواب وزراء الخارجية، للتحضير للقاء وزراء الخارجية».

من جهة أخرى، قال جاويش أوغلو، إن تركيا قدمت ما يترتب عليها من مسؤوليات لضمان إدخال المساعدات الإنسانية للجانب السوري خلال فترة الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد. وأضاف أوغلو في مؤتمر صحفي: «قمنا بما علينا من مسؤوليات لضمان إدخال المساعدات الإنسانية للجانب السوري خلال فترة الزلزال.. حتى الآن دخلت من تركيا عبر معبر باب الهوى إلى الشمال السوري 465 شاحنة مساعدات من الأمم المتحدة، ودخول المساعدات مستمر». ولفت أوغلو إلى أن هناك أخباراً غير صحيحة حول أن تركيا فتحت المعابر وبدأ السوريون بالدخول لتركيا، «نؤكد أن هذه الأخبار غير صحيحة». وشدد وزير الخارجية على أن إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر تركيا تم تمديده من طرف الأمم المتحدة بدعم من روسيا.

من جهة أخرى، ذكرت وكالة الأنباء السورية «سانا» أن لغماً من مخلفات تنظيم داعش انفجر في حي الحميدية في مدينة دير الزور، ما تسبّب بمقتل ثلاثة مواطنين وإصابة سبعة آخرين. ونشرت «سانا» صوراً تُظهر دماراً كبيراً في أحد المباني، وتضرر شاحنات قريبة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckneppj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"