عادي
مسيّرتان أمريكيتان تقتربان «بشكل خطر» من مقاتلات روسية فوق حمص

الدفاع السورية تحذر من حسابات وهمية مزورة لكبار الضباط

01:06 صباحا
قراءة دقيقتين
طائرة حربية روسية في قاعدة «حميميم» الجوية بريف محافظة اللاذقية (سبوتنيك)

حذرت وزارة الدفاع السورية، في بيان لها، من حسابات مزورة لكبار ضباط الجيش على وسائل التواصل الاجتماعي، فيما قتل عنصران، وأصيب تسعة آخرون ينتمون إلى فصائل عراقية مسلحة، على إثر هجوم شنَّه مجهولون استهدفوا قافلة لهم في بادية البوكمال شرقي سوريا، في حين ذكرت وكالة الدفاع الروسية أن مسيرتين أمريكيتين اقتربتا بشكل خطر من مقاتلات روسية في أجواء حمص.

وأعلنت وزارة الدفاع السورية، أن الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي لكبار الضباط في الجيش هي صفحات وهمية. وجاء في بيان الوزارة: «تؤكد القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة، أن جميع الحسابات الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي بأسماء كبار الضباط مزورة ووهمية تقف وراءها بعض الجهات الخارجية المشبوهة».

وأضاف: «بعض الجهات الخارجية المشبوهة في غاياتها وأهدافها تقوم بإنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، ولا سيما منصة فيسبوك بأسماء كبار ضباط القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة؛ مثل: صفحة العماد عبد الكريم إبراهيم رئيس هيئة الأركان العامة، وصفحة اللواء كمال حسن رئيس شعبة المخابرات العسكرية».

وتابع: «إن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة تؤكد أن جميع هذه الصفحات مزورة، وهي حسابات وهمية، ولا توجد أي حسابات على أي منصة من منصات التواصل الاجتماعي لأي من ضباط القيادة العامة». وختم البيان: المنصة الوحيدة التي تمثل المؤسسة العسكرية في سوريا بأخبارها وتعميماتها هي منصة وزارة الدفاع السورية فقط.

من جهة أخرى، قالت وزارة الدفاع الروسية، إن طائرتين أمريكيتين دون طيار اقتربتا «بشكل خطر» من مقاتلات روسية في الأجواء السورية شرقي محافظة حمص.

وذكر نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة، أوليغ إغناسيوك، أمس الأول الأحد، أن طائرتين من طراز «إم كي-9 ريابر» تابعتين للتحالف الدولي اقتربتا من مقاتلات روسية في سوريا.

ووفق ما نقلته الوكالة الروسية للأنباء (تاس)، عن بيان لوزارة الدفاع الروسية، فإن الطائرات الروسية من نوع «سو-24» كانت تقوم برحلة مجدولة فوق سوريا عند وقوع الحادث.

وأضافت أن الحادث وقع على ارتفاع نحو 6500 متر بالقرب من بلدة السخنة في ريف محافظة حمص الشرقي. وأضافت «تاس»، نقلاً عن مركز المصالحة الروسي، أن طائرتين من طراز «إف -15» وزوجين من قاذفات الهجوم من طراز «أ-10» انتهكت المجال الجوي السوري في منطقة التنف التي تمر عبرها الطرق الجوية الدولية، ثماني مرات خلال يوم واحد.

وسجل المركز الروسي تسعة انتهاكات ل«بروتوكولات تجنب الاشتباك» المبرمة عام 2019 بين واشنطن وموسكو، مرتبطة بطلعات طائرات دون طيار تابعة للتحالف. وسبق أن أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أن بلاده لن تجري أي اتصالات مع الولايات المتحدة لتنسيق حركة الطيران بين البلدين في سماء سوريا.

وذكر ريابكوف، مطلع تموز الحالي، أن إيقاف التنسيق مع الولايات المتحدة جاء بعد سلسلة حوادث تضمنت مواجهات خطرة بين طائرات دون طيار أمريكية وطائرات روسية في سماء سوريا.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2687kdaj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"