عادي

روسيا تتوعد بـ«إجراءات مضادة» بعد انضمام فنلندا إلى الناتو

17:41 مساء
قراءة دقيقة واحدة
4893458

موسكو - أ ف ب

وعد الكرملين، الثلاثاء، باتخاذ «إجراءات مضادة» بعد انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، واصفاً توسيع الحلف بأنه «مساس بأمن» روسيا.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين: «هذا تصعيد جديد للوضع. توسيع حلف شمال الأطلسي يشكل مساساً بأمننا وبمصالحنا الوطنية».

وأضاف: «هذا يضطرنا إلى اتخاذ إجراءات مضادة. سنتابع من كثب ما يحصل في فنلندا. كيف يشكل هذا الأمر تهديداً لنا. سيتم اتخاذ إجراءات على صلة بذلك. سيعرض جيشنا تطورات الوضع في الوقت المناسب».

وتابع بيسكوف: «لم تصبح فنلندا يوماً مناهضة لروسيا، وليس هناك أي خلاف معها»، موضحاً أن انضمامها إلى الحلف «لا يمكن سوى أن يؤثر في طبيعة علاقاتنا»، لأن الحلف «هو منظمة غير صديقة؛ بل معادية لروسيا على أكثر من صعيد».

وبعد اعتمادها سياسة عدم الانحياز العسكري مدة ثلاثة عقود، انضمت فنلندا الثلاثاء الى حلف شمال الأطلسي في تحول استراتيجي كان سببه الهجوم الروسي على أوكرانيا.

ويتيح انضمام فنلندا أن يضاعف الحلف طول حدوده التي يتشاركها أعضاء فيه مع روسيا، الأمر الذي يثير استياء موسكو.

وترى روسيا أن الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة هو أحد أبرز التهديدات لأمنها. وكانت رغبة كييف في الانضمام الى الحلف أحد الأسباب التي أشارت إليها موسكو لتبرير هجومها العسكري على أوكرانيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s4d8t4c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"